مال وأعمال

اكبر ناقلات نفط في العالم

اكبر ناقلات نفط في العالم

ناقلات النفط أو الناقلات هي سفن مصممة لنقل السوائل بكميات كبيرة ، هناك نوعان أساسيان من ناقلات النفط: ناقلة النفط الخام وناقلة المنتجات ، تقوم ناقلات النفط الخام بنقل كميات كبيرة من النفط الخام غير المكرر من نقطة الاستخراج إلى المصافي ، تستخدم ناقلات المنتجات ، عادًة ما تكون أصغر بكثير ، لنقل البتروكيماويات من المصافي إلى نقاط بالقرب من الأسواق المستهلكة .

تم تصنيف ناقلات النفط حسب شغلها وحجمها ، تتراوح فئات الحجم من الناقلات الساحلية أو الداخلية لبضعة آلاف طن إلى ناقلات عملاقة ضخمة تبلغ 650.000 طن ، في الماضي ، شاركت ناقلات النفط في عدد من التسربات النفطية المدمرة ، وأحيانًا الكارثية  ، ونتيجة لذلك ، يخضعون لقواعد التصميم والتشغيل الصارمة.

يوجد حاليًا أكثر من 9،320 ناقلة وناقلات تنقل النفط عبر العالم ، تشكل هذه الناقلات حوالي 11 ٪ من إجمالي عدد السفن في العالم ، يبلغ إجمالي الحمولة الإجمالية للناقلات والناقلات 168،011،588 طن متري (185،200،000 طن) ، أكبر ناقلة نفط على الإطلاق هي ULCC أو ناقلة نفط كبيرة جدًا، سنويًا ، يتم نقل ،000،000،000 2 طن متري من النفط بواسطة الناقلات ، هذه هي الطريقة الثانية الفعالة للنقل بعد خطوط الأنابيب .

اكبر ناقلات نفط في العالم

عندما قدمت الناقلات العملاقة لأول مرة ، منعها حجمها من الالتحام في العديد من الموانئ حول العالم وكانوا بحاجة إلى تفريغ حمولتها في ناقلات أصغر، واليوم طورت بعض الموانئ الرئيسية منشآت تفريغ بحرية خاصة متصلة بالشاطئ عن طريق خطوط الأنابيب ،  كما أن الناقلات العملاقة هي سفن فعالة للغاية ، حيث تمثل تكاليف نقلها 0.02 دولارًا أمريكيًا فقط للغالون الواحد من الغاز في المضخة.

  • عملاق البحر Sea wise Giant  يصل وزنها إلى 564 ألف طن ، ويبلغ طولها 458 مترًا  ، ناقلة نفط خام مسجلة و تبحر تحت علم جزر البهاما ، ناقلة عملاقة يابانية الصنع اكتملت في عام 1979  ، حمولتها الإجمالية 261453 ووزنها 555051 ، يتم تشغيل السفينة بواسطة WALLEM SHIPMANAGEMENT LTD تمت إعادة تسميتها ست مرات خلال خدمتها لمدة 30 عامًا قبل بيعها أخيرًا للخردة في الهند في عام  2009 .

كانت أكبر بكثير من التنقل في القناة الإنجليزية ، وهي قوية جدًا لدرجة أنه حتى بعد غرقها بصواريخ صدام حسين خلال الحرب الإيرانية العراقية عام 1988 وأعلنت شطبها بالكامل ، قضت 21 عامًا أخرى ، سحب هيكلها الضخم من قاع البحر وتم تجديده ، كانت السفينة كبيرة جدًا بحيث لا يمكن لأي ميناء استيعابها محملة بالكامل ، لذلك تم تحميلها وتفريغها أثناء رسوها في الخارج. في عام 2004 تم تحويلها إلى وحدة تخزين وإرساء عائمة قبالة سواحل قطر حتى عام 2009 عندما تم التخلص منه .

  • بير غيلا ومات يبلغ وزنها 554 ألف طن ويصل طولها إلى 414 مترًا  ، هي ناقلة نفط خام بنيت في عام 2006  وتبحر حاليًا تحت علم اليونان .
  • باتيلاس يبلغ وزنها 554 ألف طن ويصل طولها إلى 413 مترًا .
  • بيلاميا يبلغ وزنها 274 ألف طن ويصل طولها إلى 414 مترًا .
  • ناي سوبريبا يبلغ وزنها 198 ألف طن ويصل طولها إلى 381 مترًا .
  • TI Europe أكبر ناقلات النفط في الخدمة حاليًا هي فئة TI. كانت  وشركاتها الشقيقة TI Africa و TI Oceania و TI Asia أول ULCC تم بناؤه منذ 24 عامًا ، الناقلات العملاقة من فئة TI هي فئة من أكبر أربع سفن في العالم من حيث الإزاحة والحمولة الإجمالية والحمولة الساكنة،  وهي مملوكة لشركة Tankers International L.L.C. TI في الاسم هو نفسه (Tankers International) .

كانت هذه أولى ناقلات النفط الخام الضخمة التي تم بناؤها في العقود الثلاثة الماضية تقريبًا ، لقد ساهموا بشكل كبير في نقل النفط الخام عبر الممرات المائية لسنوات عديدة ، تضم هذه الفئة أربع سفن وهي – TI Africa و TI Asia و TI Europe و Tankers International .

الأسماء الأصلية للسفن في وقت بنائها كانت هيليسبونت متروبوليس ، هيليسبونت الحمراء ، هيليسبونت تارة ، وهيليسبونت فيرفاكس على التوالي ،  تم بناؤها في كوريا الجنوبية من قبل Daewoo Shipbuilding & Marine Engineering في Okpo في 2002 و 2003 لشركة Hellespont Group Shipping.

بسبب كتلتها ، تعاني الناقلات من القصور الذاتي الكبير ، مما يجعل من الصعب جدًا توجيهها. يمكن أن تستغرق الناقلة المحملة ما يصل إلى 4 إلى 8 كيلومترات و 15 دقيقة حتى تتوقف تمامًا ويبلغ قطرها حوالي 2 كيلومتر

أنواع ناقلات النفط

هناك أحجام مختلفة للناقلات تستخدم للنقل الدولي للنفط ، من ناقلة ساحلية متواضعة إلى VLCC أو ULCC Supertanker ، يبلغ طول ناقلة النفط العملاقة (ULCC) حوالي ضعف طول ناقلة ساحلية 415 مترًا مقابل 205 مترًا، ولكن يمكنها حمل حوالي 8 أضعاف الحجم 400000 طن من الوزن الثقيل مقابل 50.000 طن بالوزن .

تاريخ ناقلات النفط

كانت فاندال أول سفينة في بداية القرن العشرين ، بنى الأخوان نوبل ناقلتي نفط تستخدمان محركات احتراق داخلي  وكانت أول سفينة ديزل كهربائية ، صممها الإخوة نوبل ، تم تصميم Vandale و Sarmat لحمل 750 طنًا من النفط وتم تزويدها بمحركات ديزل بقدرة 360 حصانًا،  سرعان ما بدأوا في تصميم وبناء سفن أكبر بكثير ، مثل إيمانويل نوبل وكارل هيغلين ، والتي كانت عبارة عن 4600 طن من الناقلات.

كانت أول ناقلة نفط “حديثة” من تصميم العقيد هنري ف. سوان. تم بناء Glückauf في عام 1986 وكان رائد تقنية ضخ النفط مباشرة في بدن السفينة ، حيث لم يعد هناك براميل أو براميل تحميل .

ثم تم بناء أكبر ناقلات النفط في السبعينيات بعد أزمة النفط عام 1973 ، أكبر ناقلة نفط وأكبر سفينة تم بناؤها على الإطلاق – تم بناء Seawise Giant في عام 1979.

فئات حجم ناقلات النفط

تم تطوير تقييم متوسط معدل الشحن من قبل  عدة شركات في عام 1954 ،  وتم تقسيم ناقلات النفط إلى الأغراض العامة والمتوسطة المدى والمدى الكبير ، ولكن بعد بناء أكبر ناقلات النفط في السبعينيات ، تم تحديث نظام تصنيف الأحجام. يتم تصنيف الناقلات حاليًا وفقًا لمقياس السوق المرن.

المقياس هو أساس الأطنان المترية ،  أكبر ناقلات النفط هي “الناقلات العملاقة” أو VLCC و ULCC ، تتجاوز طاقتها 250،000 DWT .

تحمل ناقلات النفط التجارية سوائل هيدروكربونية تتراوح من النفط الخام إلى المنتجات المكررة ، يتم قياس حجمها بالطن الخام أو DWT ،تعتبر ناقلات النفط الخام من بين أكبر الناقلات ، والتي تتراوح من 55000 DWT من سفن باناماكس إلى ناقلات النفط الخام الكبيرة جدًا أو VLCC لأكثر من 300000 DWT .

صهاريج المنتج تقع تحت صهاريج الحجم الأصغر ،  إنها تحمل شحنات مكررة وتتراوح من أقل من 10000 DWT إلى سفن حجم Panamax باناماكس ، أصغر الصهاريج  التي تقل عن 10000 DWT ، تعمل في الممرات المائية الساحلية والداخلية .

Supertanker هو مصطلح غير رسمي يتم صياغته لأكبر الناقلات ، ولكن حاليًا  يتم تطبيق المصطلح على ناقلات VLCC و ULCC فوق 250،000 DWT ، هناك سفن قادرة على نقل مليوني برميل من النفط ، لم تعد “الناقلات العملاقة” السابقة من فئتي Aframax و Suezmax  تقع تحت تصنيف “ناقلات عملاقة”

السابق
مفهوم الفقاعة الاقتصادية
التالي
وظيفة ضابط إنفاذ الحياة البرية

اترك تعليقاً