اسلاميات

دعاء الحفظ بسم الله خير الاسماء

دعاء الحفظ بسم الله خير الاسماء

دعاء الحفظ بسم الله خير الاسماء ـأمر يبحث عنه العديد فالدعاء هو مناجاة العبد لربه وهو عبادة عظيمة لها أجرٌ عظيمٌ وفيها تحقيقٌ للمطالب و تحقيقٌ للمعجزات و تقرّبٌ من الله فالله عزّ وجلّ يحبّ العبد كثير الدعاء والمناجاة وللدعاء آدابٌ يجب على المسلم مراعاتها، كأن يبدأ الدعاء بحمد الله وشكره والثناء عليه وأن يصلّي على النبي محمد صلى الله عيه وسلم، وأن يخشع بالدعاء ويكون على يقين أنّ ربه مجيب سميع الدعاء، وأن يدعو العبد ربه ويتوسّل إليه بأسمائه الحسنى، وأن يرفع يديه لربه ويلحّ الدعاء والرجاء بقلبٍ خاشعٍ متوجهاً للقبلة، وهناك أوقات معلومة يستجاب فيها الدعاء إذا أخلص العبد النيّة وألحّ بطلبه.

دعاء الحفظ بسم الله خير الاسماء

دعاء الحفظ بسم الله خير الاسماء ورد ذكره فيما روي عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه، حيث قال: ” إنَّ تشَهُّدَ النبي صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ الَّذي كانَ يتشَهَّدُ بِهِ: بسمِ اللَّهِ وباللَّهِ خَيرِ الأسماءِ، التَّحيَّاتُ الطَّيِّباتُ، الصَّلواتُ للَّهِ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، وأشهدُ أنَّ محمَّدًا عبدُهُ ورسولُهُ، أرسلَهُ بالحقِّ بشيرًا ونذيرًا، وأنَّ السَّاعةَ آتيةٌ لا ريبَ فيها، السَّلامُ عليكَ أيُّها النَّبيُّ ورحمةُ اللَّهِ السَّلامُ علَينا وعلَى عبادِ اللَّهِ الصَّالِحينَ، اللَّهُمَّ اغفِر لي واهدِني”، وهذا الدعاء حديث ضعيف كما جاء في الدرر السنية وهو من الأحاديث المنتشرة التي لا تصح،  ولكن مما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم  أنه قال: “مَن قال في أوَّلِ يَومِه أو في أوَّلِ لَيلَتِه: باسمِ اللهِ الَّذي لا يَضُرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ وهو السَّميعُ العَليمُ، ثلاثَ مرَّاتٍ، لمْ يَضُرَّه شيءٌ في ذلكَ اليَومِ أو في تِلكَ اللَّيلةِ”، ففي هذا الدعاء الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حفظ من الضرر والشرور عندما يتحصن به المسلم.

فضل دعاء الحفظ

بعد ذكر دعاء الحفظ بسم الله خير الاسماء لا بدّ من بيان فضل دعاء الحفظ، أو بيان فضل الأدعية التي تحفظ المسلم في يومه، حيث ينبغي على المسلم أن يحافظ على الذكر في كلّ يومه:

  • فأذكار الصباح والمساء الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم المداومة عليها والالتزام بها له منافع يحصدها العبد المؤمن ففيها التحصين من الشرور و الحفظ من فجأة البلاء وإبعادٌ للمصائب .
  • وقد علم النبي أصحابه أذكار وأدعية تمنع السوء وتدفع البلاء تحفظ العبد من الضرر منها :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما مِن عبدٍ يقولُ في صباحِ كلِّ يومٍ ومَساءِ كلِّ لَيلةٍ : بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا فالسماء ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ ثلاثَ مرَّاتٍ ، فيضُرَّهُ شيءٌ وَكانَ أبانُ”.
  • الحفظ من الشرور والبلاء: وقد ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، ما لَقِيتُ مِن عَقْرَبٍ لَدَغَتْنِي البَارِحَةَ، قالَ: أَما لوقُلْتَ، حِينَ أَمْسَيْتَ: أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ، لَمْ تَضُرَّكَ”، فالحديثين السابقين واضحين وفيها حفظ من البلاء ودفع للشرور بإذن الله عزّ وجلّ.

أدعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم

دعاء الحفظ بسم الله خير الاسماء لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكم هناك الكثير من الأدعية والأذكار الواردة والصحيحة التي وردت في السنّة النبويّة بيّن لنا فيها الرسول الكريم فضلها ومن هذه الأدعية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  • “قُلِ اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظلما كثيرا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مِن عِندِكَ مَغْفِرَةً إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ القَبْرِ،اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ النارِ،اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من الفِتَنِ، ما ظهَرَ منها، وما بطَنَ، اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من فِتْنةِ الأعورِ الكذَّابِ.”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ”.
  • “اللهم اجعلْ في قلبي نورًا، و في سمعي نورًا، و عن يميني نورًا، و عن يساري نورًا، و فوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا،وأعظِمْ لي نورًا اللهم اجعلْ لي نورًا في قلبي، واجعلْ لي نورًا في سمعي، واجعلْ لي نورًا في بصري، و اجعلْ لي نورًا عن يميني، و نورًا عن شمالي، واجعلْ لي نورًا من بين يديَّ، و نورًا من خلفي، وزِدْني نورًا، و زِدْني نورًا، وزِدْني نورًا”.
  • “إذا أصبح أحدُكم فلْيَقُلْ: اللهم بك أصبحْنا، وبك أمسيْنا، وبك نحيا، وبك نموتُ، وإليك النُّشورُ، وإذا أمسى فلْيَقُلْ: اللهم بك أمسَيْنا وبك أصبحْنا، وبك نحيا، وبك نموتُ، و إليك المصير”.
  • “كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يأكلُ طعامًا في ستَّةِ نفرٍ من أصحابِهِ فجاءَ أعرابيٌّ فأَكلَهُ بلُقمَتينِ فقالَ رسولُ الله صلى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ أما أنَّهُ لو كانَ قال َبِسمِ اللَّهِ لَكفاكُم فإذا أَكلَ أحدُكُم طعامًا فليقُل بِسمِ اللَّهِ فإن نَسِيَ أن يقولَ بسمِ اللَّهِ في أوَّلِهِ فليقُلْ بسمِ اللَّهِ في أوَّلِهِ وآخرِهِ”.
    تلك بعض من الادعية الصحيحة التي وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم فيها ينال المؤمن الأجر والثواب العظيم ولها فضلٌ وفوائد في الدنيا وتحفظ المؤمن من الأذى في حياته اليومية.

دعاء الحفظ بسم الله خير الاسماء مقال ناقش ما هو دعاء الحفظ وما هو فضل هذا الدعاء و ذكر فيه بعض الأدعية النبوية الصحيحة المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم .

السابق
التسجيل للوظائف الادارية لوزارة التعليم عبر جدارة
التالي
اسم السورة التى افتتحت بقوله تعالى تبارك؟

اترك تعليقاً