اسلاميات

دعاء اليوم الثاني من شهر رمضان 2020

دعاء اليوم الثاني من شهر رمضان 2020

دعاء اليوم الثاني من شهر رمضان 2020

شهر رمضان المبارك .

يعتبر شهر رمضان من أفضل الشهور وتعد أيامه أفضل أيام نعيشها ، فقد خص الله تبارك وتعالى شهر رمضان بالكثير من المزايا والفضائل التي لا يمكن أن تكون لأي شهر اخر، حيث جعل الأجر مضاعف فيه ، وبعث حبه والشوق له في قلوب عباده ، فالمسلمون في كل أنحاء الأرض يفرحون  لقدومه ، ويعدوا أنفسهم لاستقباله بشتى الوسائل الممكنة ، ويبتهجون في كل ايامه . ويعد صيام شهر رمضان ركن من أركان الإسلام ، وهو فرض على كل مسلم عاقل بالغ ، يُسمى شهر رمضان أيضاً بشهر القرآن ، ففيه نزل القران على رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وكان يتداركه مع الوحي جبريل عليه السلام في ليالي شهر رمضان الفضيلة ، كما يُسمى أيضًا بشهر القيام ، لأنّ عبادة الصلاة وقيام الليل تكثُر فيه ، فنجد أن المسلمين يحرصوا كل الحرص على قيام لياليه المباركة ، يرجون كسب الأجر وتضاعفه ، وهناك الكثير منهم يتسابقون على فعل الطاعات ، والتوجه لله بقلوب خاشعة ، لينعموا  بكرم الله سبحانه وتعالى بالعتق من النار.

فضل شهر رمضان المبارك .

  •  غفران الذنوب : على ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم: “مَن صامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ، ومَن قامَ ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتِسابًا غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ” صحيح البخاري .
  • هداية القلوب وتقواها : الغاية الأسمى من صيام شهر رمضان المبارك هي التقوى، وهي الدافعة لصاحبها لطاعة الله سبحانه وتعالى، وترفعه عن ارتكاب المعاصي ، فتكون لصاحبها وقاية من الذنوب والمعاصي ، وطريقاً لمفارقة الزلات والمنكرات .
  • الاستشعار بمراقبة الله سبحانه وتعالى : فالصّوم من العبادات التي لا يعلم صدق العبد فيها إلا الله سبحانه وتعالى .
  • دخول الجنّة من باب الريّان يوم البعث : وهو الباب المخصص لصائمين .
  • الفوز بالجزاء العظيم : حيث تكفّل الله عزّ وجلّ بهذا الجزاء ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يروي عن رب العزة : ” كلُّ عملِ ابنِ آدمَ لهُ إلا الصيامَ، فإنَّه لي وأنا أُجْزي بهِ” صحيح البخاري .
  •  الثواب العظيم عند بلوغ ليلة القدر: تعد ليلة القدر أشرف الليالي ؛ إذ قام الله سبحانه وتعالى بتفضيلها على غيرها من الليالي ، حيث جعل أجر العبادة فيها عظيمًا بمثابة عبادة ألف شهرٍ ويزيد، قال تعالى: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ) .
  • استجابة الدعاء بإذن الله سبحانه وتعالى : شهر رمضان من الأوقات الفضيلة التي يتوجب على المسلم أن يستثمرها، ويكثر من الدعاء والمُناجاة فيها .

من أهم العبادات في شهر رمضان المبارك :

  1.  الصلاة في وقتها وعدم تأخيرها ، والحرص على صلاتها جماعة في المسجد.
  2. الحرص على الاكثار من قراءة القرآن الكريم، وتدبّره والتفكر في معانيه .
  3. افطار الصائم ، وهي من العبادات العظيمة ، يُؤجر صاحبها بمثل أجر الصائم لا يُنقَص من أجره شيئًا  
  4. التصدق على  الفقراء والمساكين والمحتاجين ، فهم أحوج ما يكونون لهذه الصدقة  في رمضان.
  5. قيام الليل و الاعتكاف في العشر الأواخر من أيام رمضان .
  6. الاكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى، والمناجاة و الدعاء في كلّ وقت وحين .
  7. الإكثار من النوافل ، اقتداءً بالرسول الكريم صلى الله عله وسلم  .

خصائص شهر رمضان

يعتبر شهر رمضان من أفضل و أشرف الشهور ، فقد ميّزه الله – سبحانه و تعالى- عن بقية الشهور بعدد من الخصائص، ومن هذه الخصائص :

  • صومه يعد ركن من أركان الإسلام : فصوم شهر رمضان الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة ، لما رُوي عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- : (” ُبني الإسلام على خمسٍ ، شهادة أن لا إله إلَّا اللَّه ، وأنَّ مُحمَّداً عبدهُ ورسولهُ ، وإقام الصَّلاة ، وإيتاء الزَّكاة , وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا ).
  • فيه ليلة خيرٌ من ألف شهر : ومن كرم الله – سبحانه وتعالى – على عباده أنه جعل لهم في رمضان ليلة خير من ألف شهر وهي ليلة القدر، وجعل العمل في هذه الليلة خير من عمل ألف شهر، مبيناً في قوله تعالى : (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ* لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ).
  • نزول القرآن الكريم فيه : خصّ الله –سبحانه وتعالى- شهر رمضان المبارك عن غيره من الاشهر بإنزال القرآن الكريم فيه ، حيث قال تعالى : (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ).

أهم الأحداث التي وقعت في شهر رمضان المبارك

هناك الكثير من الأحداث الحاسمة في تاريخ الاسلام في شهر رمضان المبارك ، ومن هذه الأحداث :

  •  بداية الوحي : يعد حدث نزول الوحي من أهم الأحداث في تاريخ الاسلام ، وقد حدث في شهر رمضان المبارك حيث نزل جبريل – عليه السلام – على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-  بأول آية من ايات القرآن الكريم .
  • غزوة بدر الكبرى : وقعت معركة بدر العظيمة في السابع عشر من رمضان من العام الثاني للهجرة ، وكان فيها انتصار حاسم للمسلمين .
  • غزوة الخندق: وقعت غزوة الخندق في شهر رمضان في العام الخامس للهجرة ، و انتصر المسلمون فيها بدون قتال.
  • فتح مكة : حدث فتح مكة العظيم في الحادي والعشرين من رمضان سنة ثمانية للهجرة  بعد فترة طويلة من الجهاد والتضحية التي سطّرها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه ، وكان ذلك .

دعاء اليوم الثاني من شهر رمضان المبارك

دعاء اليوم الثاني من أيام شهر رمضان المبارك: ” اَللّـهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرْضاتِكَ ، وَجَنِّبْني فيهِ مِنْ سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ ، وَوَفِّقْني فيهِ لقراءة  آياتك بِرَحْمَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .”

وأخيراً اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين , وارفع عنا البلاء يا الله , وتقبل منا صالح اعمالنا .

السابق
دعاء ليلة القدر في رمضان 2020
التالي
امساكية شهر رمضان المانيا ٢٠٢٠

اترك تعليقاً