اسلاميات

صحة حديث من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات

صحة حديث من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات

صحة حديث من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات

سورة الأخلاص 
سؤال : — ما مدى صحة هذا الحديث من قرأ : { قل هو الله أحد} الف مرة فقد اشترى نفسه من الله وما معناه؟ وكيف يشتري الإنسان نفسه من الله؟
الجواب:– أما سورة{ قل هو الله احد} فهي سورة عظيمة أخبر النبي صلى الله عليه وسلم  في الأحاديث الصحيحة أنها تعدل ثلث القرأن، وذلك لما تتضمنه من اوصاف الله سبحانه وتعالى ونعوت جلاله ، فهي سورة خالصة في التوحيد ولهذا سميت سورة الإخلاص، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقرؤها مع المعوذتين عند النوم وكان يحث على قراءتها ، لما فيها من الفضل العظيم وانها تعدل ثلث القرآن.

اما ما ذكر من الحديث أن من قرأها ألف مرة اشترى نفسه من الله. 
فهذا لم أقف له على أصل ، وقد ذكر الحافظ ابن كثير في تفسيره كثيرا من الأحاديث الواردة في فضلها وأطال في ذلك واستقصى ولم يذكر هذا الحديث من بينها  فلا أعرف حاله ، ولكن في الأحاديث الثابتة في فضل هذه السورة وعظمتها كفاية ولله الحمد.
وكذلك في فضل تلاوتها وقراءتها والإكثار من ذلك لما تتضمنها من الخير العظيم، فقد كان النبى صلى الله عليه وسلم يقرا بها وب {قل يا أبها الكافرون} في ركعتي الطواف، وفي سنة الفجر لما تتضمنه هاتان السورتان من توحيد الله – عز وجل –

توحيد العبادة في {قل ياأيها الكافرون}
توحيد الربوبية والأسماء والصفات في {قل هو الله أحد} 
قراءة سورة الإخلاص
ثلاث  مرات في الليلة
سؤال :– هل من قرأ سورة الإخلاص في كل ليلة ثلاث مرات يعتبر إنه
قد ختم المصحف الشريف بكامله، أفيدونا بذلك جزاكم الله خيرا

الجواب:– سورة الإخلاص فيها فضل عظيم وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم  قال : {والذي نفسي بيده} إنها تعدل ثلث القرآن ، وذلك لما تشتمل علية من صفة الرب سبحانه وتعالى، ففيها فضل عظیم، وفي قراءتها فضل عظيم. لكن ليس من قراها واقتصر عليها وگررها يكون كقارئ القرآن كله  بل إذا قرأ القرآن كله، فقد حصل على أجره، وثوابه ويكون ايضا قارءاً لسورة الإخلاص، فيكون حائزاً على ثواب هذه السورة وعلى ثواب  تلاوة القرآن كله، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :؛ {من قرأ حرفا من كتاب الله فله عشر حسنات والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول الم حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف، وميم حرف} ،  فالاقتصار على سورة الإخلاص لا يكفي عن قراءة القرآن. ولكن فيه اجر تلاوتها و قراءتها، ولكن لا يكون كمن قرا القرآن كله.

السابق
ثمانون جراما من الذهب زكاتها
التالي
ورد في فضل سورة الكهف أن من حفظ عشر آيات من أولها فإنه

اترك تعليقاً