الامارات

علاج طقطقة المفاصل بالاعشاب

علاج طقطقة المفاصل بالاعشاب

علاج طقطقة المفاصل بالاعشاب

قد يلاحظ العديد سماع أصوات فرقعة او طقطقة صادرة عن المفاصل عند الوقوف على القدمين أو عند تدوير المفاصل الموجودة في الكاحلين أو حتى في الارأس، كما تتفاوت هذه الأصوات من حيث الشدة والأسباب، ولكن الكثير من الناس قد يعتريهم بعض القلق عند سماعهم لهذه الاصوات، وتعتبر أصوات طقطقة المفاصل من الأمور غير المثيرة للقلق بالنسبة للكثيرين ولكن إن صاحبها ألم أو تورُّم فإن الأمور قد تأخذ مسارًا آخر ويصبح من الضروري استشارة الأطباء.

ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأعشاب المستخدمة لعلاج طقطقة المفاصل، ومنها:

  • الكركم: حيث يعتبر الكركم من أفضل مسكنّات الألم الطبيعية، بالإضافة إلى أنه يقلل تجلُّط الدم، وذلك لاحتوائه على مادة تسمّى “الكركمين” التي تساعد على تخفيف الألم.
  • زيت اللبان أو البوسيلا: والذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي وتقليل الالتهاب وتخفيف الألم، وذلك لاحتوائه على حمض البوسوليك والذي يمنع تشكُّل اللوكوترين وهو أحد العوامل المسببة للالتهاب في الجسم.
  • الزنجبيل: والذي يعتبر أحد أهم الأعشاب التي لها تأثير فعال في معالجة التهاب المفاصل.
  • نبات القرّاص: والذي يمتاز بأن له خصائص علاجية قوية تدعم العظام وتخفف آلامها.
  • الأحماض الدهنية: حيث تعدُّ أحماض أوميغا 3 وزيت السمك والصويا والكولاجين من أهم الأطعمة التي تساعد على تخفيف الألم.

الأثار الجانبية للعلاج بالأعشاب

هناك العديد من الآثار الجانبية لتناول الأعشاب، كما أن هناك بعض الأمور التي عليك مراعاتها عند تناولك لأي مادة عشبية، ومنها:

  • من الممكن أن تسبب مشاكل وخاصة إن كنت تتناول أدوية أخرى؛ حيث أنها قد تؤدي إلى تقليل أو تعزيز تأثيرات الدواء بما في ذلك الآثار الجانبية المحتملة.
  • من الممكن ان تسبب الأدوية العشبية بعض الآثار السلبية كالحساسية والطفح الجلدي والربو والصداع والغثيان والقيء والإسهال، كما قد تتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة، لذلك يجب دائمًا وصف الأدوية العشبية بواسطة ممارس مؤهل ومسجّل.

لذلك عليك إخبار معالجك بالإعشاب دائمًا عن المكملات العشبية والفيتامينات والأدوية التي تتناولها دون وصفة طبية بالإضافة إلى أي ردود فعل تحسسية عانيت منها.

قد يُهِمٌّكَ

هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء طقطقة المفاصل، ومنها:

  • التهاب المفاصل الروماتويدي: والذي يعدُّ من أحد أنواع التهاب المفاصل، وتتضمن الأعراض طقطقة العظلم التي يبدو صوتها واضحًا وعاليًّا مقارنةً مع اصواتها المنخفضة التي لا ترتبط بان مرض في العادة
  • التهاب الوتر: والذي يؤدي في بعض الحالات إلى سماع صوت أشبه بطقطقة العظام أو فرقعتها، ويحدث هذا الأمر عند الإصابة المباشرة في منطقة الوتر أو محيطه.
  • التهاب المفاصل التنكُّسي ( الفُصال العظمي): حيث يؤثر هذا المرض على الغضاريف الموجودة في المفاصل، مما يجعلها تبدو أكثر خشونة وأقل سماكة، كما قد تعاني حينها من التآكل الذي يؤدي إلى احتكاك المفاصل بعضها ببعض، ويزداد حدوث الطقطقة مع تقدُّ م المرض.
السابق
الفطريات عند الرجل
التالي
الامراض الناتجة عن تلوث الماء

اترك تعليقاً