منوعات

علل عدم اشتراط مرور الحول على المنتج الزراعي

علل عدم اشتراط مرور الحول على المنتج الزراعي

علل عدم اشتراط مرور الحول على المنتج الزراعي

نظرة عامة عن زكاة الزروع والثمار

من شروط قبول الأعمال عند الله عز وجل هي: الإخلاص في العمل ، وأن يكون العمل صائبا وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية ، فالعبادات كثيرة في الإسلام ، نذكر منها الزكاة، نخص في هذه المقالة زكاة الزروع والثمار، فيجب أن يتحقق فيهما هذان الشرطان لتكون مقبولة عند الله عز وجل. والإخلاص سر بين العبد وربه. حتى تتحقق البركة والطهارة والنماء والصلاح.

تُضم الأصناف من الجنس الواحد من الزرع أو الثمار بعضها إلى بعض، ولا يضم جنس إلى آخر. إذا كان هناك تفاوت في الزرع رديء وجيد، نأخذ الزكاة من أوسطه فما فوق، ولا تؤخذ مما دون الوسط. يُضم زرع الرجل الواحد بعضه إلى بعض ولو اختلفت الأرض التي زرع.

يجوز لِصاحب الزَّرع أن يأكل من زرعِهِ قبل حِساب الزكاة، وقبل جني المَحصول، وقبل حساب حق الفقير، يجوز لِصاحب الزَّرع أن يأكل من زرعِهِ، ولا يُحْسبُ عليه ما أكل منه قبل حصاده، لأنَّ العادة جارِيَةٌ به وما يؤكَلُ منه في نظر الفقهاء شيءٌ يسير، فمهما أكل صاحب البستان ومهما أكل أولادهُ أو ضيوفه بالقياس إلى مجموع المحصول شيء يسير، لذلك ربُّنا سبحانه وتعالى تَجاوَزَ لنا عن هذا اليسير، فإذا حُصِد الزَّرع وصُفِّيَ الزَّرْع أخرجَ صاحب الأرض زكاة الموجود وقْت الحصاد.

أدلة وجوب زكاة الزروع والثمار

  • قول الله تعالى في :سورة الانعام: Ra bracket.png وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ Aya-141.png La bracket.png.
  • قال تعالى في :سورة البقرة: Ra bracket.png يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَلاَ تَيَمَّمُواْ الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلاَّ أَن تُغْمِضُواْ فِيهِ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ Aya-267.png La bracket.png.
  • قال تعالى في :سورة البقرة: Ra bracket.png يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ Aya-276.png 

بعد التعرف على زكاة الزروع والثمار والاستدال من كتاب الله عزو وجل ، سنقوم بالإجابة على السؤال المطروح :علل عدم اشتراط مرور الحول على المنتج الزراعي

الإجابة الصحيحة :

 لا يراعى الحول في زكاة الزروع، بل يراعى الموسم والمحصول لقوله عز وجل:”وآتو حقه يوم حصاده”. فلو أخرجت الأرض أكثر من محصول في السنة وجب على صاحبها إخراج الزكاة عن كل محصول.

السابق
يوضع النفط بعد استخراجه في ابراج التقطير
التالي
كيفية تحميل بوابة خدمات المرضى جديد مركز الأمير سلطان بالتفصيل

اترك تعليقاً