قرآن كريم

على ماذا يدل كثرة أسماء سورة الفاتحة

على ماذا يدل كثرة أسماء سورة الفاتحة

ما دلالة كثرة أسماء سورة الفاتحة؟ كثيرا ما نسمع السابع، أو أم الكتاب، أو فتح الكتاب، والمقصود به سورة الفاتحة التي تبدأ بحمد وتنتهي بطلب الاستغفار والهدى وعدم الضلال من الله تعالى، فماذا يدل كثرة أسماء سورة الفاتحة وكثرة؟

تعتبر سورة الفاتحة أعظم سورة من القرآن الكريم، فهي أول سورة كاملة نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على يد الملك جبرائيل لقوله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

صلى الله عليه وسلم “الحمد لله رب العالمين السبع الثواني، والقرآن العظيم الذي أعطيته”. والسابعة يقول المفسرون إنها جاءت من الاحتواء. وتحتوي السورة على سبع آيات لا تستند البسملة منها إلى حجة رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث قدسي انقسمت الصلاة بيني وبين عبدي إلى نصفين، ولم يسأل عبدي، فلو قال العبد الحمد لله رب العالمين، قال الله تعالى سبحوا لي عبدي، وإن قال قال الرحمن الرحيم، قال الله تعالى أحمدني عبدي، وإن قال مالك يوم القيامة قال عَزَّتني عَبَدِي، فَقَالَ قَالَ فَوَّضَ عَبَدِي، وإن قال قال هذا بيني وبين عبدي وعبدي ما سأل، فلو قال هدينا إلى الصراط المستقيم، صراط من باركتهم، لا الغضب. ولا الضائع.

ما دلت عليه كثرة أسماء سورة الفاتحة

وذكر السيوطي في كتابه الاتقان في علوم القرآن أن سورة الفاتحة لها 25 اسما بعضها ثابت في الصحيح ومنهم اجتهاد، فما دلت عليه كثرة العدد. من أسماء سورة الفاتحة، والحقيقة أنها تدل على أهمية وعظمة سورة الفاتحة وما يدل على أهميتها هو ما روي عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال من صلى صلاة لم يقرأ فيها أم القرآن فيها ولادة مبكرة، ثلاثاً، ومعنى الغش أنها ناقصة، وما ورد عن أبي سعيد. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ليطلعك على أعظم سورة في القرآن. الحمد لله رب العالمين. والمثنى والقرآن العظيم الذي قدمتموه.

يذكر أنه من بين الأسماء المذكورة لسورة الفاتحة في الصحيح (الفاتحة لأنها أول الكتاب وأول سورة نزلت فيه، والسابعة الثانية، والقرآن العظيم). أم الكتاب) في حين تشمل الأسماء التي تم الاجتهاد بها (الحمد، والكافية، والصلاة، وسورة الدعاء، والشكر، والمناجاة، والكنز، والنور، والشفاء).

السابق
اي الجمل التالية تصف الطاقة الحرارية لدقائق المادة
التالي
مشروع الوحدة لغتي الصف الخامس الفصل الدراسي الثاني

اترك تعليقاً