منوعات

فسر سبب تكون قوى التشتت

فسر سبب تكون قوى التشتت

اشرح سبب تكوّن قوى التشتت، حيث يؤدي التجاذب بين الجسيمات المجاورة إلى قوى التشتت، حيث تنجذب سحابة الإلكترون من جزيء إلى نواة جزيء آخر، وبالتالي يتغير توزيع الإلكترونات ويخلق ثنائي القطب مؤقتًا، لذلك دعونا نفكر في دورق مليئة بالجسيمات في حالة سائلة. ولكن إذا كان بإمكانك رؤية الإلكترونات الصغيرة تتحرك داخل الدورق، فإن قوى التشتت ستكون واضحة. يطلق عليها أيضًا اسم قوى تشتت لندن من قبل فريتز لندن، وهي قوى جذب إلكتروستاتيكية بين الإلكترونات، حيث يُظهر كل جزيء درجة معينة من هذه القوى.

اشرح سبب تكون قوى التشتت.

قوة التشتت هي قوة جذب مؤقتة تحدث عندما تحتل الإلكترونات في ذرتين متجاورتين مواقع تجعل الذرات تشكل ثنائيات أقطاب مؤقتة، وتوجد قوى التشتت بين أي جزيئين (حتى الجزيئات القطبية) عندما تكون على اتصال تقريبًا. ومن خلال ما يلي نتعرف على الإجابة الصحيحة وهي كالتالي

  • الجواب هو حدوث قوة مؤقتة بين قطبين تم تشكيلهما مؤقتًا نتيجة لتشكيل سحابة إلكترونية حيث تتحرك الإلكترونات لتشكيل قطب كهربائي سالب.

لماذا تسمى قوات لندن قوات التشتيت؟

يُطلق على التجاذب المتزامن لثنائي القطب الناجم عن ثنائي القطب قوى تشتت لندن بالنسبة إلى فريتز لندن (1900-1954)، وهو فيزيائي ألماني طور هذا النموذج لشرح عوامل الجذب بين الجزيئات بين الجزيئات غير القطبية، حيث تشتت قوى لندن تحدث بين جميع الجسيمات.

ما هو مثال على تشتت القوى؟

غالبًا ما توجد قوى تشتت لندن هذه في الهالوجينات (على سبيل المثال، F2 و I2)، والغازات النبيلة (على سبيل المثال، Ne و Ar)، وفي الجزيئات غير القطبية الأخرى، مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان، حيث تكون قوى الانتثار في لندن جزءًا من قوى فان دير فالس، أو عوامل الجذب بين الجزيئات الضعيفة.

تعمل القوى الكهروستاتيكية عندما تكون الجسيمات على مسافة بأقطار جزيئية مختلفة، وتصبح أقوى عندما تكون الجسيمات أو الأيونات قريبة من بعضها البعض، لأن قوى الانتثار تكون ضعيفة جدًا لدرجة أن الجسيمات أو الأيونات تقريبًا تتلامس. كما في الحالة السائلة.

السابق
من بنى مدينة القدس والمراحل الأربعة التي مرت عليها وأسمائها عبر العصور زيادة
التالي
توقعات برج الجوزاء 2021 حظوظ الجوزاء في الحب والعمل

اترك تعليقاً