الوقاية الصحية

فوائد الصمغ العربي واضراره

فوائد الصمغ العربي واضراره

فوائد الصمغ العربي لمرض السكري يساهم استهلاك المُكمّلات الغذائيّة للصمغ العربي في خفض مستويات السكر في الدم عبر تقليل مستوى سكر الدم الصياميّ، ومستوى سكر الدم التراكمي لدى المصابين بالسكري من النوع الثاني، إضافة إلى تَحسينِ مستوى الدُّهون ومُؤشِّر كُتلَة الجِسم لديهم، وذلك حسب ما أشارت له دراسةٌ نَشَرَتها مَجَلّة Functional Foods in Health and Disease عام 2017، إِلّا أَنّ هذا التّأثير يَحتاج المَزيد مِن الّدراسات لإِثباتِه. ومن جانب آخر يجدر التنويه إلى أنّ تناول الصَمغ العربي من قِبل مرضى السكّري مع تناولهم للأدوية قَد يَتَسَبَّب بِتَقليلِ مستوى سُكَّرِ الدّم، وبالتالي يُوصى استشارة الطبيب لاحتمالية الحاجة لتغيير جرعات هذه الأدوية، لمعرفة المزيد حول ذلك يمكنك قراءة فقرة أضرار الصمغ العربي الموجودة أدناه.

فوائد الصمغ العربي لتخفيف الوزن

يمكن لاستهلاك مَطحُون صَمغ الأَكاسيا بشكل يومي أن يُساعِد عَلى تَقليل الوَزن وذلك بحسب ما ذكرته الدراسات الأولية.

فوائد الصمغ العربي للضغط

يرتبط تناول الصمغ العربي بخفض مستوى ضغط الدم الناجم عن الإصابة بالفَشَل الكَلَويّ المُزمِن وذلك بحسب ما أشارت له دراسة أولية أجريت على الفئران نَشَرَتها مَجَلَّة Phytomedicine عام 2011 ولكن ما تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات لمعرفة كيفية حدوث هذا التأثير.

فوائد الصمغ العربي للكبد

يساعد الصمغ العربي على تَعزيز نشاط مُضادّات الأَكسَدَة في الكَبِد وذلك حسب ما أَشارَت له دِراسَةٌ أوليّةٌ أُجريت على الفئران ونَشَرَتها مَجَلّة IOSR Journal of Pharmacy and Biological Sciences عام 2017،[٦] كما قد يساهم الصَّمغ العَرَبي في الحِفَاظِ عَلى صِحَّةِ الكَبِد لَدى المُصابين بِمَرَضِ الكَبِدِ الدُّهنِيّ غَيرِ الكُحُولِيّ وذلك بحسب ما أَشارَت له دِرَاسة أُخرى أولية أجريت على الفئران ونَشَرَتها مَجَلّة Current Developments in Nutrition عام 2019.

فوائد الصمغ العربي للمعدة

يمكن للصمغ العربي أن يُخَفِّف من اضطِرَاباتِ المَعِدَة والحُنجَرَة؛ إذ غالباً ما تستخدم المَوادّ ذات القِوام اللّزِج مثل هذا الصمغ العربي للتَخفيف مِن التَهَيُّج والالتِهاب.

فوائد الصمغ العربي للنساء

إن الدراسات التي بينت الفوائد التي يحتمل أن تترتب على الصمغ العربي عامة وللنساء خاصة قليلة إلى حد ما، ومع ذلك توجد بعض الأدلة العلمية القليلة التي توضح بعض فوائد الصمغ العربي للنساء، والتي تتضمن وتشمل كل مما يلي:

  • تخفيف أعراض القولون العصبي أو متلازمة الأمعاء المتهيجة (Irritable bowel syndrome)، وذلك لأنه يخلو من جميع المواد التي يعتقد أنها قد تحفز أعراض القولون العصبي، مثل الجلوتين والمحليات الصناعية.
  • يساعد على تخفيف الوزن الزائد، وذلك لأنه يعزز الشعور بالشبع، فضلًا عن دوره الهام في تقليل كمية السعرات الحرارية لثلاث ساعات بعد تناوله، ولذلك فهو يساعد على تقليل مؤشر كتلة الجسم ونسبة الدهون في الجسم.
  • قد يساعد في مشاكل التبرز اللاإرادي.
  • يمكن أن يقلل مستويات الكوليسترول في الجسم، ولكن يجدر التنويه إلى أن هذه النتيجة قد تبينت بعد دراستها على الفئران ولم تجرى على البشر بعد.
  • المساعدة على تنظيم مستويات السكر في الدم، فكما هو معروف بأن الألياف تساعد على تنظيم السكر، وبسبب احتواء الصمغ العربي على الألياف فإنه يفيد في ذلك، فقد وجد أنه يقلل من فرصة حدوث بعض مضاعفات مرض السكري بحسب بعض الأبحاث الأولية التي نشرت.
  • المحافظة على صحة الكبد، حيث يعتقد الباحثون أن الصمغ العربي قد يكون له دورًا فعالًا في حماية الكبد من تأثيرات بعض الأدوية الضارة، ومن هذه الأدوية الأسيتامينوفين، ولكن لا تزال نتائج هذه الدراسات على الحيوانات فقط، وبانتظار المزيد من الأبحاث على الإنسان.

فوائد الصمغ العربي للكلى

يساعد الصمغ العربي في تعزيز صحة العديد من أعضاء الجسم، ومنها الكلى. فيما يلي أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى.

تعتبر الكلى من أهم أعضاء الجسم وتقوم بالعديد من الوظائف، ويساعد الصمغ العربي على وقاية الكلى من الأمراض، وذلك بفضل احتوائه على الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء، والتي قد يمكن أن تساهم في تقليل فرص الإصابة بالفشل الكلوي.

أيضًا توفر الألياف الغذائية مجموعة من الفوائد الصحية، مثل المساعدة في تخفيض مستويات الكرياتينين لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة، حيث أن الكرياتينين هو منتج النفايات الطبيعية للعضلات، وتقوم الكليتان بإزالته من الجسم، وهو موجود في الدم والبول.

يمكن أن يتراكم الكرياتينين في الدم إذا كان الشخص يعاني من مشكلة في الكلى، ولكن يمكن أن ينتج أيضًا عن تناول كميات كبيرة من البروتين وممارسة الرياضة المكثفة واستخدام بعض الأدوية أو المكملات الغذائية.

فوائد الصمغ العربي للقولون

الصمغ العربي يحتوي عن نسبة عالية من الألياف التي تعمل على المساعدة على التخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي، لذا يتساءل الكثيرون على فوائد الصمغ العربي للقولون حيث يوجد له الكثير من الفوائد التي قد أثبتتها العديد من الدراسات.

الصمغ العربي دواء للقولون

لقد أثبتت الكثير من الدراسات التي تم نشرها في المجلة العالمية لأمراض الأمعاء في عام 2012 أن الصمغ العربي يساعد بشكل كبير في التخفيف من أعراض القولون العصبي وذلك بجانب المساعدة في التقليل من أعراض الإمساك والإسهال.

كما أنه يعالج اضطرابات المعدة وقد قالت عنه الدكتورة سينثيا أن له الكثير من الفوائد الصحية للجسم فهو يعد مصدر جيد جدًا للألياف وذلك بسبب احتوائه على ألياف غذائية تكون قابلة للذوبان في الماء وليست مفيدة للنظام الغذائي فقط ولكنها مهمة جدًا في السيطرة على نسبة الكولسترول الموجودة في الدم.

كما أن الصمغ العربي يساهم في المحافظة على وزن صحي مما يجعل الشخص يشعر بالشبع والامتلاء، يعد الصمغ العربي مفيد للغاية لصحة القلب والأوعية الدموية، كما أنه يساعد على التقليل من الدهون الموجودة بالجسم وله قدرة كبيرة في المحافظة على الوزن الصحي فهو يساعد على التقليل من نسبة الدهون الموجودة في الجسم.

كما أنه يعمل على المحافظة على صحة الفم وذلك لأنه يحتوي على مادة تسمى الطلح يتم استخدامها في منتجات الأسنان كغسول الأسنان الذي يستخدم في علاج التهابات اللثة ويتم استخدامه أيضًا في معاجين الأسنان العشبية التي تعمل على المساعدة على تنظيف الأسنان وتطهيرها.

يعد الصمغ العربي من ضمن المواد الغذائية ذات العناصر المتكاملة التي تساعد على تعويض النقص الذي ينتج عن الطعام فهو يحتوي على نسبة كبيرة جدًا من الألياف التي تذوب بالماء ومن أهمها الكالسيوم.

ومن أكثر فوائد الصمغ العربي للقولون أنه لا يوجد له أي عوارض أو أي آثار جانبية على صحة الجسم ولهذا فمن الممكن أن يتم تناوله بشكل يومي سواء عن طريق الأطباق المختلفة أو عن طريق المشروبات لأنه يعمل على المساعدة على تعزيز البكتيريا الجيدة في القولون والمعدة.

كما أن أمراض الجهاز الهضمي تعتبر من المشاكل الصحية الصعبة التي تصيب عدد كبير من الأشخاص وبجميع الأعمار والفئات ولهذا يستخدم الصمغ العربي في تخليص الجسم من كل هذه المشاكل بالإضافة إلى مشاكل القرحة والمشاكل التي تنتج عن أمراض القولون.

ويوجد الكثير من الأطباء الذين يلجئون إلى معالجة أمراض القولون عن طريق الأدوية التي تكون موجودة في الأسواق، ولكن لابد أن نتذكر أن كل هذه الأدوية يوجد لها آثار جانبية على صحة الإنسان وخاصة عندما يتم استخدامها لمدة طويلة.

ولكن استخدام الصمغ العربي الذي يكون غني بالألياف والمواد الطبيعية لا يضر إطلاقًا بصحة الإنسان.

فوائد الصمغ العربي للعظام

لا يقتصر دور الصمغ العربي على علاج آلام المفاصل فقط، حيث يمتد تأثيره للعظام أيضاً، إذ يساهم في الوقاية من هشاشة العظام، كما يعمل على مدّ الجسم بالمعادن والفيتامينات الأساسية التي تساعد في تقليل معدل الإصابة بالكسور. بالإضافة إلى أنه يساهم في الحفاظ على نمو العظام بطريقة سليمة، حيث يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، الذي يساعد بدوره في تعزيز صحة العظام لا سيما بعد سن الثلاثين، حيث تبدأ نسبة الكالسيوم في التراجع بشكل نسبي.
وينصح الكثير من الأطباء النساء في سن اليأس بتناول الصمغ العربي، لأنه يعمل على وقاية الجسم من الإصابة بهشاشة العظام في هذه المرحلة العمرية.

فوائد الصمغ العربي للرحم

من أبرز الفوائد التي تعم على المرأة من نبات الصمغ العربي هي قدرته الفعالة في التخلص من مرض سكري الحمل الذي يستمر مع المرأة بعد الولادة فهو يقوم بتنظيم مستويات السكر في الدم بشكل كبير مما يساعد على تخلص جسم المرأة منه بعد الولادة مباشرة. كما أن الصمغ العربي يسرع الْتِئَامُ الجروح خاصة التي تتعرض لها المرأة بعد خضوعها لعملية الولادة الطبيعية أو جرح الولادة القيصرية. كما أنه يقي من التعرض للإصابة ببعض الالتهابات التي تصيب الأنسجة المهبلية داخل المهبل. وهو أيضًا يقوم بشد عضلات الرحم وعضلات الحوض لكي يعود كل شيء مثلما كان قبل الولادة. يمكنكِ دهن منطقة الجرح بالصمغ العربي بعد طحنه جيدا وخلطه بالقليل من العسل.

فوائد الصمغ العربي للجسم

  • هو مصدر قوي للألياف الغذائية وهذا الألياف تقبل الإذابة في الماء، وتعمل على الحفاظ على نسبة الكوليسترول الضار في الدم، فهي تعمل على توازن نسبة الكوليسترول في الدم عند تناوله في صورة سائلة يوميًا.
  • يساعد الصمغ العربي على وقف نزيف الدم، في حالة استخدام صمغ الأكاسيد الذي يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • من فوائد الصمغ أيضًا إنه يعمل على تطهير الجروح. تظهر فوائده بشكل واضح في التخسيس، وخسارة الوزن، عند استخدامه هو ومسحوق السنط الذي يشتق منه، حيث تظهر قوته في تقليل كتلة الجسم، ونزول الوزن الكلي، فيعتبر الصمغ العربي مثالي في علاج السمنة.
  • يخفض نسبة السكر والدهون، فمن الممكن أن يدخل في علاج مرضى السكر في المستقبل.
  • علاج قوي وفعال في الفشل الكلوي، حيث أن الصمغ العربي يحتوي على ألياف تذوب في الماء عند دخولها الجسم، فتصل إلى الكلية فتساعدها على تأدية وظيفتها، ويعمل على خفض نسبة الكرياتين في الدم، وهو مهم لإنتاج الأيض، وتقوم الكلية باستخلاصه وطرده خارج الجسم.
  • يقضي الصمغ العربي على البكتريا الضارة الموجودة في القولون. يعالج الصمغ العربي الأكزيما، وأمراض المعدة، والإمساك، والإسهال، والقولون، ولين العظام.
  • يقلل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يعمل الصمغ العربي على التخلص من الفضلات، ويحفز الخلايا المخاطية التي تغطي الجهاز البولي، فتعمل على الأنابيب الموجود في الجهاز البولي، فيزيد من مقاومة الأنابيب للالتهابات، ويمنع انسداد مجرى البول.
  • يساعد الصمغ العربي الجسم في امتصاص النيتروجين، لأن ارتفاع النيتروجين يؤدي إلى مرض البولينا.
  • للصمغ العربي فوائد للأطفال أيضًا، حيث أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الكالسيوم، فهو يساعد الأطفال في بناء العظام، ويعمل على تقوية المناعة ويجعل الصمغ العربي الأطفال أكثر نشاطًا ونستطيع استعمال الصمغ العربي للأطفال عند صناعة الحلويات لهم بدل من استخدام الجلي، لأنه يقوم بدور الجيلي في التماسك والصلابة.
  • يعد الصمغ العربي مفيد أيضًا للشعر، بسبب احتوائه على كمية وفيرة من البروتينات والألياف، وهي مكونات مهمة للشعر، وتتمثل أهميتها في عدم ظهور القشرة، وعدم تساقط الشعر، وأيضًا يظهر دور الصمغ العربي في الشعر في علاج الثعلبة، لأن الصمغ العربي يعمل على تنظيم إفرازات الدهون، ويدخل الصمغ العربي في صناعة الشامبوهات، وكريمات الشعر.
  • يساعد الصمغ العربي من كفاءة الجهاز العصبي وأداء المخ.
  • تظهر فوائد الصمغ العربي على الجهاز التناسلي أيضًا، حيث يحمي من أعراض الحكة

أضرار الصمغ العربي للضغط

بالنسبة لأضرار الصمغ العربي أكدت الدراسات العلمية أنه لا يوجد اضرار للصمغ العربي ولها العديد من الفوائد ولكن هناك الكثير من الدراسات الأخرى في نفس الوقت أثبتت وجود عدة اضرار للصمغ العربي.

وقالت بعض الدراسات أنه عند الإفراط في استخدام الصمغ العربي تحدث مضاعفات للمصابين ببعض الأمراض مثل أمراض الربو والحساسية الصدرية.

كما أن الصمغ العربي يؤثر بالسلب على فيتامين ج. كما أن الإفراط في استخدامه غير صحي لمن يعاني من وجود مشاكل في ضغط الدم.

وقد حذر الاطباء من استخدام الصمغ العربي في العلاج  وذلك لأنه يحتوي  المزيد من السكريات الغير قابلة للهضم ولذلك فهو جيد للجهاز الهضمي لأنه لا يهضم مثل الأغذية الأخرى.

كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تضر بالقولون لأنها تعمل على زيادة الحركة به، فيؤدي ذلك إلى الإمساك ويعمل ذلك على زيادة الوزن وفي نفس الوقت تقليل نسبة الكولسترول في الدم.

وقد ظهرت بعض الدراسات الحديثة من فوائد الصمغ العربي في علاج الفشل الكلوي وأنه يقلل من أعراض مرض الفشل الكلوي، ولكن هذه الدراسات ضعيفة ولم تثبت صحتها إلى الآن.

كما أن امتصاص جرعات كبيرة من الصمغ العربي تعمل على منع امتصاص بعض أنواع من الادوية  مثل أدوية مرضى القلب والسكر وضغط الدم وهذا بالطبع يكون له تأثيرات سلبية على المريض.

كما أكد أن استخدام جرعات عالية من الصمغ العربي تكون بالغة الخطورة لمن يعاني من السمنة والسكر وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات كما أشرنا.

كما حذر من استخدام الصمغ العربي للعلاج طالما أنه لم يسجل في صورة مستحضر دوائي صيدلي فهذا دليل على أن الأبحاث والدراسات لم تثبت بنسبة 100% أهميته حتى يسجل في الصيدليات وقد يكون الترويج لفوائده من الناحية الترويجية والتجارية بهدف الكسب إلى بعض الفئات.

متى يشرب الصمغ العربي

ويمكن استخدام وتناول الصمغ العربي عن طريق:

  • نقوم بطحن ملعقة صمغ جيدًا، ثم توضع على ماء فاتر، ويترك ساعتين حتى يتم إذابته تمامًا، يتم تناول مشروب الصمغ العربي مرتين في اليوم، ويفضل شربه على الريق، يشرب كما هو، أو يحلى بالعسل، ويمكن أن نضيفه إلى المشروبات الساخنة أو الباردة.
  • ويمكن أن نضع الصمغ العربي كما هو في كأس ماء، ويتناول كنوع من أنواع الأدوية.
السابق
ما هو السبب الذي يجعل الأجسام تسقط الى اسفل ..
التالي
ما هي الفرق بين مربعين في الرياضيات ..

اترك تعليقاً