الوقاية الصحية

فوائد الكارنتين واضراره

فوائد الكارنتين واضراره

فوائد عديدة وتتضمن ما يلي:

  • فقد كميات كبيرة من الدهون؛ لأنّه يستطيع نقل الأحماض الدهنية إلى الميتوكوندريا لخلايا الجسم المختلفة.
  • إنتاج كميات كبيرة من الطاقة، وهذا يساعد على فقد كميات كبيرة من دهون الجسم؛ نتيجة استخدام الدهون كمصدر للطاقة.
  • تؤثر على مستقبلات الأندروجين المهمة لبناء الأجسام على وجه التحديد، وهذه المستقبلات مسؤولة عن نمو عضلات الجسم.
  • تحسين كتلة الجسم وحرق كميات كبيرة من الدهون، من خلال زيادة عدد مستقبلات الأندروجين.
  • التحسين من القدرة الجنسية تحديداً المتعلقة بالانتصاب.
  • تعزيز السرعة والقدرة العقلية.
  • التقليل من ظهور أعراض الشيخوخة في وقتٍ مبكر.
  • القضاء على الكثير من الاضطرابات النفسية كالاكتئاب، كما أنّه يحسن من المزاج.
  • تعزيز ودعم وظائف الجسم، تحديداً التي تحتاج إلى طاقة كبيرة.
  • تحسين صحة القلب وتعزيزها والحفاظ عليها.

فوائد الكارنتين للاعصاب

يعد الكارنتين أحد مشتقات الأحماض الأمينية حيث يتم تركيبه طبيعياً في الجسم، كما يمكن تناوله كمكمل غذائي، حيث أنه يساعد في برامج ضابط الوزن، كما أنه يؤثر أيضاً على وظيفة المخ، وفي هذا المقال سنوضح ما هي مادة الكارنتين، وما هو تأثيرها على الأعصاب للأطفال، وفوائدها الأخرى.

فوائد الكارنتين للرجال

تحسين نوعية الحيوانات المنوية، حيث يمكن أن يساعد تأثيره المضاد للأكسدة على تجنب الضرر الناتج عن الجذور الحرة والذي يمكن أن يجعل من عملية الحمل أمراً مستحيلاً.
زيادة حركة الحيوانات المنوية، حيث لا يمكن للحيوانات المنوية التي لا تمتلك الطاقة اللازمة للسباحة أن تصل للبويضة وتعمل على تلقيحها.
منع الحيوانات المنوية غير الطبيعية من التجدد، حيث أن الطريقة التي يتم فيها إنتاج الخلية المنوية يمكن أن يكون لها تأثير كبير على قدرتها على تخصيب البويضة، فالحيوانات المنوية التي تم إنتاجها بشكل غير صحيح لا تستطيع إكمال رحلتها سباحةً إلى البويضة وتخصيبها، وفي حال أكملت رحلتها وأتمت التخصيب فسيكون مصير هذا الحمل هو الإجهاض.
زيادة الطاقة الكلية للرجل، حيث يعمل على تحسين المزاج، ويمنح الرجل القوة والطاقة الجنسية، بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة الرغبة الجنسية لديه.

هل الكارنتين بيخسس

إن مكملات الكارنتين اليومية ذات الـ 3 جرام يومياً لها آثار جانبية محتملة، مثل القئ والغثيان، والتشنجات، والإسهال، كما أن تناول 3 جرام منها في اليوم يمكن أن ينتج رائحة كريهة للجسم، كما يجب على الأشخاص المصابين بأمراض الكلى واضطراب النوبات توخي الحذر مع مكملات الكارنتين أو مشروبات الطاقة التي تحتوي عليه، لأنه يمكن أن يسبب ضعف العضلات أو حدوث النوبات.

وتعتبر أخطر المضاعفات المرتبطة بالكارنتين هو صلته بارتفاع خطر الإصابة بـ أمراض القلب، حيث وجد باحثون أن مستقلب الكارنتين يزيد من فرص الإصابة بـ تصلب الشرايين.

الكارنتين للنساء

يستخدم الكارنتين للنساء والرجال الذين يبحثون عن الدعم للحصول على اللياقة وتحقيق أهداف إدارة وزن الجسم، حيث أن هنالك أدلة قوية على أن المرأة يمكن أن تزيد من قوتها دون إكتساب الوزن عند طريق استخدام مكملات الكرياتين، حيث أن مكملات الكرياتين تعمل على إتاحة المزيد من فوسفات الكرياتين لتجديد مخازن الأدينوزين ثلاثيُّ الفوسفات، والتي تعمل من جهتها على تجديد الطاقة بسهولة، مما يسمح لأداء التمارين الشاقة لمدة أطول دون الشعر بالتعب، بالإضافة الى ذلك فإن فوائد الكارنتين للنساء تشمل تحسين الأداء خارج الصالة الرياضية وذلك عن طريق تحسين أداء السرعة وخفة الحركة، مما يجعل الكرياتين الخيار الأفضل للمكملات التي يجب على النساء استخدامها بغض النظر عن الأهداف، سواء كانت لتحسين القوة، او زيادة الكتلة العضلية، او تقليل الدهون في الجسم ، أو مجرد التحسن في الأنشطة البدنية المفضلة.

الكارنتين حقن

سعر الكارنتين

عبوة شراب L – CARNITINE إل كارنيتين 300 مجم تحتوي علي 30 ملي متوفرة في الصيدليات بسعر 39.75 جنية مصري .

الكارنتين والحمل

إن فرصة المرأة في الحصول على حمل ناجح تقل بعد تخطي عمر 35 عامًا؛ بسبب انخفاض مستوى الهرمونات وانخفاض قدرة الميتوكندريا على العمل.

لكن قد يساعد الكارنتين المرأة في زيادة فرص نجاح الحمل خاصةً عند النساء اللاتي يعانين من مشاكل في الخصوبة، من خلال فوائده المحتملة الاتية:

  • يلعب الكارنتين دورًا مهمًا في تكون ونمو ونضوج الخلية البيضية.
  • يفيد الكارنتين في التحسين من عملية تزويد الطاقة إلى خلايا الجهاز التناسلي من خلال إنتاج أكبر كمية ممكنة من الطاقة، عن طريق زيادة استقرار جدار الميتوكندريا.
  • الكارنتين قد يزيد من كفاءة نمو الجنين بعد التلقيح الصناعي؛ من خلال زيادة ارتباط الجنين بالرحم.
  • يقوم الكارنتين بتنظيم عملية الأيض والأكسدة في الجهاز التناسلي؛ فالكارنتين يمنع من الضرر الناتج عن أكسدة الجذور الحرة.
  • قد يساعد الكارنتين في زيادة البروجسترون في الطور الإفرازي في بطانة الرحم، وزيادة سمك بطانة الرحم.
  • التقليل من الإجهاد التأكسدي الذي قد يؤثر سلبًا على الخصوبة.

الكارنتين للرضع

إل كارنيتين كبسولات شراب نقط وهو نوع من أنواع الأحماض الأمينية التي تعتبر الوحدة الأساسية لبناء البروتين كما أنه من أهم المكملات الغذائية وأيضاً يعرف بخواصه المشابهة للفيتامينات ويمكن الحصول على إل كارنيتين من خلال منتجان الألبان واللحوم الحمراء كما يصنع من الأحماض الأمينية مثل الميثيونين والميسين.

السابق
احتياطات السلامه لفني الاشعه
التالي
ما هي المؤشرات الاقتصاديه

اترك تعليقاً