الكلية والجامعات

قبول ماجستير بتقدير مقبول في مصر ومساراته – زيادة

قبول ماجستير بتقدير مقبول في مصر ومساراته – زيادة

يعتبر قبول درجة الماجستير بتقدير مقبول في مصر موضوعًا أثار الكثير من الجدل مؤخرًا، خاصة بعد إجراء بعض التغييرات على القوانين للسماح بقبول الطلاب بدرجة مقبولة. من أجل التسجيل في دراسة درجة الماجستير في الجامعات المصرية، حيث يعد الماجستير من الدرجات العلمية المهمة بعد الحصول على البكالوريا، سنناقشها مرة أخرى على الموقع الإلكتروني لأهم تفاصيل الدراسة للماجستير والماجستير. متطلبات الحصول عليها.

قبول درجة الماجستير بتقدير مقبول في مصر

بعد الحصول على درجة البكالوريوس، يرغب العديد من الطلاب في مواصلة تعليمهم والحصول على درجات أكاديمية أعلى من خلال التقدم للدراسة في أحد برامج درجة الماجستير أو الدراسات العليا، وتطلب معظم الجامعات من الطالب الحصول على درجة البكالوريا بتقدير جيد على الأقل.

ومع ذلك، قام مجلس التعليم العالي مؤخرًا بإجراء بعض التغييرات على بند قبول الطلاب بدرجة مقبولة، والتي تلزم الطالب الحاصل على درجة مقبولة ويرغب في دراسة درجة الماجستير من خلال دراسة ثلاثة من مواضيع الماجستير التي يتولاها القسم. يحدد ما هي المواد المعيارية لجميع طلاب هذا التخصص خلال الفصل الدراسي الأول، ونجاح الطالب في كل مادة وحصوله على تقدير (D) على الأقل + C، ومعدل تراكمي لا يقل عن 75٪، إلى يعتبر طالبًا منتظمًا. وعندما لا يكون الأمر كذلك، يتم طرد الطالب من البرنامج.

تضمنت هذه التغييرات تغيير عبارة “خلال الفصل الدراسي الأول” إلى “خلال السنة الأولى من التسجيل”، بحيث يتمكن الطالب من دراسة المادة المؤهلة باللغة الإنجليزية في الجامعة المقبولة، وهي عدد 6 ساعات معتمدة، والطالب لا يحصل على متوسط ​​الدرجات لهذه الساعات حسب التخصص الذي يريد دراسته.

من المعروف أن معظم الجامعات المصرية تشترط تقديرًا جيدًا للقبول في برامج الماجستير، باستثناء جامعة الإسكندرية. يتم قبول الطلاب الحاصلين على تقدير مقبول بحيث يتم تدريس السنة التحضيرية قبل درجة الماجستير لتعديل الدرجة.

إقرأ أيضاً: متطلبات إعداد درجة الماجستير في مصر وأهم الأوراق المطلوبة

ما هي شروط القبول للماجستير؟

تحدد كل جامعة مجموعة من شروط التسجيل للطلاب للدراسة في أحد برامج الماجستير، ولكن هناك شروط عامة مشتركة للقبول في الماجستير:

  • أن يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس بتقدير لا يقل عن جيد أو ما يعادله، وأن يكون التخصص المراد دراسته من بين المؤهلات التي درسها على مستوى البكالوريوس.
  • يمكن للطلاب الحاصلين على قبول الالتحاق ببرامج الماجستير بشرط أن يدرسوا ثلاث مواد يحددها القسم في الفصل الدراسي الأول ويحصلون على 70٪ من مجموع الدرجات في تلك المواد المحددة.
  • نجاح الطالب في امتحان اللغة الإنجليزية المعتمد من مؤسسات التعليم العالي.

كيفية اختيار درجة الماجستير بتقدير مقبول في مصر

  • تحديد الجامعة: يساهم اسم الجامعة التي يختارها الطالب في جودة الشهادة العلمية والبرامج العلمية التي درسها، لذلك يجب على الطالب أن يختار بعناية الجامعة التي تتناسب مع مستوى طموحاته.
  • مدة الدراسة في برامج الماجستير: يجب أن يعرف الطالب الإطار الزمني المطلوب للحصول على درجة الماجستير.
  • الفصول الدراسية: يجب على الطالب مراجعة البرامج والقرارات التي تمت دراستها خلال برامج الماجستير لتحديد مستوى قوة الشهادة التي حصل عليها.
  • الآفاق المهنية: جودة الدرجة حسب الجامعة التي حصل منها على الشهادة والمحتوى العلمي الذي درسه يساهمان في اندماج الفرد في سوق العمل، لأن الخبرات والمهارات التي درسها ترفع من مستواه الوظيفي.

ما هي مسارات الدراسة للسيد؟

تنقسم دراسة الماجستير إلى محورين رئيسيين يجب على الطالب تحديدهما قبل البدء في الدراسة:

دورة كاملة أو ماجستير بدون أطروحة

ينصب التركيز في هذا المساق على فشل الطالب في المحاضرات واجتيازه الاختبارات، حيث يُطلب من الطالب الدراسة لعدد معين من الساعات تحدده الجامعة، ويجب أن يكون الطالب في هذه الدورة قادراً على المشاركة في مشاريع جماعية و الالتزام بحضور المحاضرات بدلاً من كتابة الأوراق البحثية.

تقديم رسالة ماجستير

حيث يقوم الطالب بإعداد بحث أو أطروحة مكثفة بإشراف عضو هيئة تدريس في الجامعة المسجل بها الطالب، ويكون عدد ساعات المقرر التي يقضيها الطالب في هذا المسار أقل من المقرر الدراسي الكامل حتى يتمكن من الاعتماد عليها هذا المسار لجمع بيانات الأطروحة وتحليلها وكتابتها.

السابق
منصة “مدرسة” تسجيل دخول – رابط وطريقة التسجيل في المنصة Madrasa
التالي
اجراءات استخراج البطاقة المدنية الكويت

اترك تعليقاً