العناية بالشعر

كيفية نمو الشعر بسرعة

كيفية نمو الشعر بسرعة

نمو الشعر

يُعدّ تكوين الشعر أكثر تعقيدًا من ما يبدو عليه على سطح الجلد، ويلعب دورًا حيويًا في ظهوره عند الأشخاص، كما أنَّه يساعد في نقل المعلومات الحسية، ويوجد في الجسم حوالي 5 مليون من بصيلات الشعر، مليون منها على الرأس، وتوجد 100 ألف من بصيلات الشعر على فروة الرأس،ويعد تساقط الشعر أمرًا طبيعيًا للجميع بكافة الأعمار، ويمكن أن يتجدد نمو الشعر بسرعة، ويرغب بعض الأشخاص بالحصول على شعر صحي وقوي، ويصل نمو الشعر إلى 1.25 سنتيمتيرًا في الشهر، و15 سنتيمتيرًا في السنة، وتعتمد سرعة نمو الشعر على بعض العوامل مثل؛ العمر، والصحة، والوراثة، والنظام الغذائي.

نصائح لنمو الشعر بسرعة

توجد بعض الأدلة المقترحة التي تساهم في نمو الشعر بسرعة مثل تناول المكملات الغذائية، أو استخدام أنواع من الشامبو الخاصة، وتعد التغذية الجيدة من العوامل المهمة في الحفاظ على صحة الشعر؛ بسبب الأجزاء الحيوية من الشعر كالجذور التي تستقبل العناصر الغذائية من الدم، ويجب تناول الأطعمة الغذائية التي تساهم في نمو الشعر والحفاظ عليه لينمو بسرعة، وفيما يأتي ذكرها:

  • البيوتين: ويعرف بفيتامين ب7، ويؤدي نقص البيوتين إلى تساقط الشعر أو أن يصبح هشًا، ويحتوي صفار البيض ودقيق الصويا والخميرة والبقوليات على البيوتين، والتي تزيد من كثافة الشعر وتحفز نموه.
  • الخضروات الورقية: تحتوي الخضروات الورقية على نسبة عالية من فيتامين ج وفيتامين أ، وتساعد هذه الفيتامينات في حماية الشعر.
  • المكسرات: تعد المكسرات من المصادر الغنية بالسيلينيوم، والذي بدوره يعد مهمًا لصحة فروة الرأس، وتحتوي بعض أنواع المكسرات على الزنك وحمض ألفا اللينولينيك، إذ يساعدان في منع تساقط الشعر، ويحفزان نمو الشعر بسرعة.
  • البقوليات: تحتوي البقوليات على نسبة عالية من البروتين الذي يحفز نمو الشعر ويساعد في الوقاية من ضعفه.
  • الأسماك: تحتوي الأسماك على الحمض الدهني أوميغا 3، والبروتينات، والحديد، وفيتامين ب12، وكمية مناسبة من الدهون، والتي قد تمنع جفاف فروة الرأس، وتساعد في نمو الشعر.
  • منتجات الألبان قليلة الدسم: تعد منتجات الألبان قليلة الدسم من المصادر الغنية بالكالسيوم، وتساهم في نمو الشعر.

طرق منزلية لنمو الشعر بسرعة

فيما يأتي ذكر لأبرز الزيوت والأطعمة الغذائية التي تساعد في تحفيز نمو الشعر بسرعة:

  • عنب الثعلب: يؤثر عنب الثعلب على الخلايا الحليمية الجلدية ببصيلات الشعر، ويحفز من نمو الشعر من خلال تمديد مرحلة تنامي الشعر من دورة نمو الشعر، ويكون تحفيز نمو الشعر بزيت عنب الثعلب من خلال وضع الزيت على كف اليد ثم تدليك فروة الرأس به وتركه على الشعر لمدة ساعة، وتجربة ذلك على الأقل مرتين في الأسبوع.
  • الشاي الأخضر: يعد الشاي الأخضر غنيًا بمتعدد الفينول الذي يساعد في تحفيز نمو الشعر ويحتوي على مركبات نشطة حيويًا، ولها تأثير التكاثر في الخلايا الحليمية الجلدية، كما أنه يقلل من تساقط الشعر، ويجب تجنب شرب الشاي الأخضر في حالة الحساسية المفرطة من الكافيين، أو استخدام المنشطات، أو تجلط الدم، ويجب شرب الشاي الأخضر من مرة إلى مرتين في اليوم لتحفيز نمو الشعر.
  • الزبادي: يحتوي الزبادي على بكتيريا نافعة، وهي عبارة عن متممات غذائية من البكتيريا الحية أو الخمائر، تقوي البصيلات لنمو الشعر، وتمنع تلف الشعر وتعزز نموه، وذلك من خلال تناول وجبة من الزبادي يوميًا.
  • الحلبة: تحتوي الحلبة على مركبات نشطة حيويًا تحفز نمو الشعر وتقلل من تساقط الشعر، ويجب تجنب الحلبة في حالة حساسية البقوليات؛ لأنها قد تسبب الحساسية، ويجب نقع ربع كوب من بذور الحلبة في الماء طوال الليل لتحفيز نمو الشعر، ثم طحن الحبوب لتصبح معجونًا، ثم وضعه على الشعر وتركه لمدة 30-45 دقيقةً، ويمكن استخدامها مرة في الأسبوع.
  • زيت جوز الهند: يمتلك زيت جوز الهند القدرة على تقليل فقدان البروتين بسبب تلف الشعر، ويحفز من اختراق بصيلات الشعر، كما يقلل من تساقط الشعر، ومن خصائص جوز الهند أنَّه يساعد في انعكاس تأثير المنتجات الكيميائية القاسية، ويجب إحضار ملعقتين من زيت جوز الهند لتحفيز نمو الشعر وتدليك فروة الرأس به، وتركه على الشعر لمدة ساعة، وتجربة ذلك على الأقل مرتين في الأسبوع.
  • عصارة البصل: تحتوي عصارة البصل على مركبات كيميائية نباتية تحفز إعادة نمو الشعر، وتعد من العلاجات الفعالة للقضاء على الثعلبة، وتُستخرج العصارة من نصف بصلة لتحفيز نمو الشعر، ثم توضع على فروة الرأس وتترك لمدة ساعة، ويمكن استخدامها مرتين في الأسبوع.
  • زيت السمك: يعد زيت السمك غنيًا بالحمض الدهني أوميغا 3، وتحتوي مكملات زيت السمك على حمض الدوكوساهكساينويك، والذي يحفز نمو الشعر من خلال إظهارالتأثير التكاثري على الخلايا الحليمية الجلدية في فروة الرأس، ويمكن أن يعكس تأثير ترقق الشعر والصلع.
  • زيت الغرنوقي: يستخدم زيت الغرنوقي لتحفيز نمو الشعر، وله تأثير التكاثر في الخلايا الحليمية الجلدية، وتوجد عند بعض الأشخاص حساسية من الزيت، ولذلك يجب اختباره على جزء صغير قبل استخدامه، وتدليك فروة الرأس بالزيت الغرنوقي لتحفيز نمو الشعر وتركه لمدة ساعة، ويمكن استخدامه مرة واحدة في الأسبوع.
  • الكركديه: يحفز مستخرج أوراق وزهور الكركديه من نمو الشعر، وقد تكون لديه القدرة على عكس آثار تساقط الشعر المفرط عند البشر، ويجب طحن بعض أزهار الكركديه لتحفيز نمو الشعر، وبمقدار قبضة اليد من أوراق الكركديه يضاف إليه زيت جوز الهند ليصبح معجونًا، ثم يوضع على الشعر لمدة ساعة، ويمكن استخدامه مرة في الأسبوع.
  • زيت إكليل الجبل: أو ما يعرف بحصى البان، ويحفز زيت إكليل الجبل نمو الشعر من خلال اختباره على جزء صغير من الجلد لتحديد إذا كان الشخص يعاني من حساسية إكليل الجبل، وتمزج بضع قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيوت الجوز، ثم يوضع المزيج على فروة الرأس ويترك لمدة ساعة.
  • القهوة: يعد الكافيين المكون الرئيسي في القهوة، وتشير الأبحاث إلى أنه يمكنه أن يعزز استطالة بصيلات الشعر ويحفز نموه، كما يمكنه أن يقلل من الصلع وترقق الشعر.

مراحل نمو الشعر

يكون الشعر مجعدًا عند الأشخاص الذين تكون لديهم البصيلات بيضويةً، وإذا كانت البصيلات دائريةً فيكون الشعر مستقيمًا، وينمو الشعر بمراحل عدة، وفيما يأتي ذكرها:

  • تحتوي البصيلات على جذور الشعر التي تتكون من خلايا البروتين.
  • يدور الدم حول الجسم، وينقل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى خلايا البروتين الموجودة في جذور الشعر، مما يؤدي إلى تضاعفها.
  • تتضاعف خلايا البروتين، ثم يبدأ الشعر بالنمو، ويدفع لأعلى من خلال الجلد.
  • ينمو الشعر من الجلد ويمر بغدة دهنية تلين نمو الشعر، فيبقى لامعًا وناعمًا.
  • يكون الشعر طويلًا بما يكفي ليخرج من الجلد مع مرور الوقت، وبعد أن يموت يبدأ نمو شعر جديد تحت الجلد، ويدفع الشعر الميت من الجلد، ولذلك قد يتساقط الشعر.
السابق
فوائد السدر للشعر الدهني
التالي
طريقة استخدام زيت الخَروَع لإنبات الشعر

اترك تعليقاً