منوعات

كيف تنتشر البذور بواسطة الحيوانات

كيف تنتشر البذور بواسطة الحيوانات

كيف تنتشر البذور بواسطة الحيوانات

هناك طرق عديدة لانتشار البذور من مكان لآخر ونقلها من مكان لآخر من هذه الطرق :

  • 1. بواسطة الرياح لبعض بذور النباتات توجد مظلات من شعر أو أجنحة مثل بذور الصنوبر, الصفير, هذه البذور تحملها الريح وتنقلها من مكان الى آخر.
  • 2. بواسطة الحيوانات تأكل العصافير ثمار عصيرية لنباتات كثيرة, بعض البذور تخرج مع براز الطيور وتصل الى مكان آخر، حيث تلتصق بعض البذور بفروة الحيوان ونتقل من مكان الى آخر.
  • 3. بواسطة الماء تنتقل البذور الى أماكن جديدة في البيئة بمساعدة المياه الجارية,ثمار جوز الهند تطفو على سطح الماء وهكذا يمكنها أن تصل الى أماكن بعيدة.
  • 4. بواسطة النبات نفسه, بعض النباتات تبعثر بذورها الى البيئة.
  • 5. عن طريق الانسان يجمع الانسان البذور من كل بلد يزورها ثم يزرعها في بلاده.

ومن الطرق التي تنقل البذور فيها بواسة الحيوانات :

هناك خياران رئيسيان ، حيث يمكن للحيوان نشر البذور من خلالهما ، إذا كانت الثمار جافة ولديها العديد من السنانير الصغيرة أو السنانير أو الوخز ، فنستطيع ربطها بالفراء أو جلد الحيوان. وفي وقت لاحق ، الحيوان مقالب لهم في مكان آخر. إذا كانت ثمار العصير ، فإن الحيوانات تأكلها. ومع ذلك ، في مناطق الجهاز الهضمي ، لا يتم هضم بذور الفاكهة والخروج ، وتحيط بها الأسمدة.

ومن الأمثلة على النباتات التي من الممكن أن تنتشر عن طريق السنانير هي القطار ، الأرقطيون ، الفرشة. أمثلة على النباتات التي تنتشر عن طريق أكلها من قبل الحيوانات هي كل ما يشكل ثمارًا مثيرة (التوت والتفاح والكرز وما إلى ذلك). خاصةً يتم توزيع الكثير من النباتات بواسطة الطيور (الرماد الجبلي ، المسن ) .

السابق
اسعار دخول ملاهي الشلال بجدة 2021
التالي
كيف يساعد شكل منقار الطير على اكل طعامه

اترك تعليقاً