منوعات

للخلايا شكل واحد يؤدي دورا واحدا

للخلايا شكل واحد يؤدي دورا واحدا

ما هي الخليه:

الخلية ، في علم الأحياء ، الوحدة الأساسية المرتبطة بالغشاء التي تحتوي على الجزيئات الأساسية للحياة والتي تتكون منها جميع الكائنات الحية. غالبًا ما تكون الخلية المفردة كائنًا كاملًا في حد ذاتها ، مثل البكتيريا أو الخميرة . تكتسب الخلايا الأخرى وظائف متخصصة عندما تنضج. تتعاون هذه الخلايا مع خلايا متخصصة أخرى وتصبح اللبنات الأساسية لكائنات كبيرة متعددة الخلايا ، مثل البشر والحيوانات الأخرى . على الرغم من أن الخلايا أكبر بكثير من الذرات ، إلا أنها لا تزال صغيرة جدًا. أصغر الخلايا المعروفة هي مجموعة من البكتيريا الصغيرة تسمىالميكوبلازما . بعض هذه الكائنات وحيدة الخلية عبارة عن كرات صغيرة يصل قطرها إلى 0.2 ميكرومتر (1 ميكرومتر = حوالي 0.000039 بوصة) ، بكتلة إجمالية قدرها 10 gram 14 جرامًا – تساوي 8.000.000.000 ذرة هيدروجين. عادةً ما يكون لخلايا البشر كتلة أكبر بـ 400000 مرة من كتلة بكتيريا ميكوبلازما واحدة ، ولكن حتى الخلايا البشرية يبلغ عرضها حوالي 20 ميكرومتر فقط. سيتطلب الأمر ورقة من حوالي 10000 خلية بشرية لتغطية رأس الدبوس ، ويتكون كل كائن بشري من أكثر من 30.000.000.000.000 خلية. ولكن للخلايا شكل واحد يؤدي دورا واحدا فما هو؟

للخلايا شكل واحد يؤدي دورا واحدا، فما هو؟

يتم تحديد الخصائص الهيكلية والوظيفية لأنواع مختلفة من الخلايا من خلال طبيعة البروتينات الموجودة. الخلايا من أنواع مختلفة لها وظائف مختلفة لأن بنية الخلية ووظيفتها مرتبطان ارتباطًا وثيقًا. من الواضح أن الخلية الرقيقة جدًا ليست مناسبة تمامًا لوظيفة الحماية. لا تمتلك خلايا العظام بنية مناسبة لتوصيل النبضات العصبية . مثلما يوجد العديد من أنواع الخلايا ، هناك وظائف خلايا متنوعة. تشمل وظائف الخلية المعممة حركة المواد عبر غشاء الخلية ، وانقسام الخلية لتكوين خلايا جديدة ، وتخليق البروتين .

يحيط بالخلية غشاء بلازما ، والذي يشكل حاجزًا انتقائيًا يسمح للمواد الغذائية بالدخول وإفراغ المنتجات. يتم تنظيم الجزء الداخلي من الخلية في العديد من المقصورات المتخصصة ، أوعضيات ، كل منها محاط بغشاء منفصل. عضية واحدة رئيسية ،نواة ، تحتوي على المعلومات الوراثية اللازمة لخلية النمو و التكاثر . تحتوي كل خلية على نواة واحدة فقط ، بينما توجد أنواع أخرى من العضيات في نسخ متعددة في المحتويات الخلوية ، أوالسيتوبلازم . تشمل العضيات الميتوكوندريا ، المسؤولة عن معاملات الطاقة اللازمة لبقاء الخلية ؛ الجسيمات الحالة ، التي تهضم المواد غير المرغوب فيها داخل الخلية ؛ و الشبكة الإندوبلازمية و جهاز جولجي ، والتي تلعب دورا هاما في التنظيم الداخلي للخلية عن طريق تجميع جزيئات المحدد ومن ثم معالجة والفرز، وتوجيههم إلى مواقعها المناسبة.

بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي الخلايا النباتية على البلاستيدات الخضراء المسؤولة عن التمثيل الضوئي ، حيث تُستخدم طاقة ضوء الشمس في تحويل جزيئات ثاني أكسيد الكربون (CO 2 ) والماء (H 2)س) في الكربوهيدرات . بين كل هذه العضيات هو الفضاء في السيتوبلازم يسمىالعصارة الخلوية . تحتوي العصارة الخلوية إطار عمل منظم للجزيئات ليفي أن تشكل في الهيكل الخلوي ، والذي يعطي خلية شكله، وتمكن العضيات للتحرك داخل الخلية، ويوفر الآلية التي الخلية نفسها يمكن ان تتحرك. يحتوي العصارة الخلوية أيضًا على أكثر من 10000 نوع مختلف من الجزيئات التي تشارك في الخلاياالتخليق الحيوي ، عملية صنع جزيئات بيولوجية كبيرة من جزيئات صغيرة.

للخلايا شكل واحد يؤدي دورا واحدا ؟

للخلايا شكل واحد يؤدي دورا واحدا وهو الوحدة البنائية.

السابق
تولى الخلافه بعد الخليفه معاويه بن ابي سفيان
التالي
ينتمي سمك القرش إلى طائفة الأسماك

اترك تعليقاً