منوعات

ينتمي سمك القرش إلى طائفة الأسماك

ينتمي سمك القرش إلى طائفة الأسماك

تصنيف سمك القرش

التصنيف هو مجال علمي يتضمن تصنيف الأنواع وتسميتها. إنه جزء لا يتجزأ من الحفاظ على الحياة البرية ، ويوفر الأساس لفهمنا لأسماك القرش. من الضروري معرفة ما هي الأنواع وكيفية ارتباطها ، حتى نتمكن من فهم دورها داخل النظام البيئي. حتى القرن السابع عشر الميلادي تمت الإشارة إلى الحيوانات والنباتات بأسمائها الشائعة. لكن الأسماء الشائعة تختلف في نفس اللغة ، وكذلك عبر اللغات المختلفة. لذلك كان النظام محيرًا وجعل من الصعب على العلماء مناقشة الأنواع. في القرن السابع عشر الميلادي ، اخترع العالم السويدي كارل لينيوس نظامًا جديدًا. خلق النظام من الفوضى. على الرغم من أن هذا قد تغير بمرور الوقت ، إلا أن المفهوم ظل كما هو ولا يزال مستخدمًا حتى اليوم. النظام معقد لكن رتب التصنيف الرئيسية هي كتالي لسمك القرش لنوضح لكم بالتفصيل ينتمي سمك القرش إلى طائفة الأسماك:

  • مملكة: يتم تجميع الكائنات الحية تحت فئات واسعة جدًا ، مثل الحيوان أو النبات. تنتمي أسماك القرش إلى مملكة الحيوان.
  • فيلوم : يقسم الممالك إلى مجموعات أصغر تشترك في خصائص متشابهة. تنتمي أسماك القرش إلى Phylum Chordata و Sub-phylum Vertebrata. هذا يعني أن لديهم الحبل الشوكي ، والحبل الظهري والعمود الفقري (الفقرات).
  • صف دراسي: يشمل المجموعات الأكثر شيوعًا: الطيور والثدييات والزواحف والبرمائيات. تنتمي أسماك القرش إلى فئة Chondrichthyes. وهذا يشمل جميع الأسماك التي لها هيكل عظمي مصنوع من الغضاريف. تم تقسيمهم أيضًا إلى فئتين فرعيتين. Elasmobranchii (أسماك القرش والزلاجات والشفنين) وهولوسيفالي ( الكيميرا ).
  • طلب: تحديد الهوية يصبح أكثر تعقيدًا. يتم تقسيم Elasmobranchii إلى 2 أوامر فائقة. Cladoselachimorpha المنقرضة و Euselachii ، التي لديها 13 رتبة. 10 فقط من هؤلاء موجودون اليوم:
  1. الزلاجات والأشعة (Rajiformes) – يتم تسطيحها بشكل عام بسبب تضخم الزعانف الصدرية (أو الأجنحة). لديهم 5 أزواج من الخياشيم على الجانب السفلي من الجسم ، وليس على الجانب كما هو الحال مع أسماك القرش.
  2. القرش  المزركش والبقر (Hexanchiformes) – هذه هي أكثر أسماك القرش بدائية على قيد الحياة اليوم. لديهم 6 أو 7 أزواج من الخياشيم).
  3. أسماك القرش Bramble (Echinorhiniformes) – أسماك القرش الكبيرة البطيئة العميقة. لا يوجد سوى نوعين في هذه العائلة بأكملها.
  4. أسماك القرش الكلب (Squaliformes) – لها فم قصير مع أنف طويل و 5 أزواج من الخياشيم.
  5. Sawsharks ( Pristiophoriformes ) – لها أنف طويل يشبه المنشار ، تستخدمه لصعق الفريسة والدفاع عن نفسها ضد الحيوانات المفترسة. لديهم إما 5 أو 6 أزواج من الخياشيم.
  6. أسماك القرش الملائكية (Squatiniformes) – بجسم مسطح قد تبدو أسماك القرش هذه أشبه بأشعة ، لكن خياشيمها على جانب جسمها.
  7. أسماك قرش بولهيد (Heterodontiformes) – بها 5 أزواج من الخياشيم والأشواك الزعانف. يشمل Port Jackson Sharks.
  8. أسماك القرش الماكريل (Lamniformes) – لها أنف وفم طويل ، مع 5 أزواج من الخياشيم. يشمل القرش الأبيض ، القرش المتشمس ، وماكو قصير الزعانف.
  9. Carpetsharks ( Orectolobiformes ) – لها أنف قصير و 5 أزواج من الخياشيم. معظمهم لديهم باربلات بالقرب من أفواههم ، والتي يستخدمونها لتذوق الطعام تحت قاع البحر. تشمل أسماك القرش العمياء وسمك القرش الحوت.
  10. أسماك القرش المطحونة (Carcharhiniformes) – لها فم واسع بأسنان حادة الحواف و 5 أزواج من الخياشيم. لديهم أيضًا غشاء متحرك فوق أعينهم لحمايتهم أثناء الرضاعة. يشمل أسماك القرش المرجانية ورؤوس المطرقة.
  • أسرة: يشمل الأنواع التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا. على سبيل المثال ، تنتمي القرود والقرود والبشر إلى عائلة الرئيسيات. بعض العائلات كبيرة للغاية بينما تحتوي العائلات الأخرى على عدد قليل من الأعضاء فقط. على سبيل المثال أسماك القرش الماكريل (Lamniformes) تضم 7 عائلات. وهذا يشمل القرش المتشمس (Cetorhinidae) ، الذي يحتوي على نوع واحد فقط ، وقرش الدراس (Alopiiidae) ، الذي يحتوي على 3 أنواع.
  • جنس: الكلمة الأولى من الاسم العلمي لأي نوع هي الجنس. الاسم العلمي لـ Shortfin Mako هو Isurus oxyrinchus و Longfin Mako هو Isurus paucus . Isurus هو Genus ويظهر لنا أن هذين النوعين مرتبطان ارتباطًا وثيقًا.
  • محيط: مجموعة من الحيوانات أو النباتات القادرة على إنجاب ذرية خصبة. على سبيل المثال القرش الأبيض. اسمه العلمي Carcharodon carcharias .

إذن ما هو الاسم؟ كثيرا نوعا ما. يعطينا اسم النوع معلومات قيمة عن الحيوان وعلاقاته ببقية مملكة الحيوان. و ينتمي سمك القرش إلى طائفة الأسماك ؟

ينتمي سمك القرش إلى طائفة الأسماك ؟

ي نتمي سمك القرش إلى طائفة الأسماك الغضروفية.

السابق
للخلايا شكل واحد يؤدي دورا واحدا
التالي
تمييز الاعداد من 11 الى 99

اترك تعليقاً