منوعات

ماذا يسمى خط الطول الذي يبين تغير التاريخ

ماذا يسمى خط الطول الذي يبين تغير التاريخ

ما هو اسم خط الطول الذي يدل على تغيير التاريخ؟ نظرًا لوجود العديد من أنواع خطوط الطول والعرض، حيث يمثل خط الطول خطوطًا خيالية تدور عموديًا حول الأرض، فهناك نوعان من خطوط الطول التي سنتعامل معها أيضًا، بالإضافة إلى تحديد خط الطول وتفاصيله مما يدل على التغيير في التاريخ .

خطوط الطول

خطوط الطول هي خطوط خيالية تدور رأسيًا حول الأرض من أعلى إلى أسفل وتلتقي عند القطبين الشمالي والجنوبي، حيث تبلغ المسافة حول الأرض 360 درجة، ويقيس كل خط طول درجة واحدة من خطوط الطول ودول العالم. ووافق على أن خط الطول الأساسي الذي يمر عبر المرصد الملكي في غرينتش بإنجلترا سيكون بمثابة نقطة مرجعية ويتم تحديده على أنه درجة صفر من خط الطول، وأن خطوط الطول هذه متعامدة مع خط العرض، وأن خط الطول يساعد في تحديد تساعد مواقع البلدان والمدن، وتحديد اتجاهها بالنسبة إلى الكرة الأرضية، شرقًا أو غربًا، وخط الطول في حساب فرق التوقيت من بلد إلى آخر.

هذا يسمى خط الطول، مما يشير إلى تغيير التاريخ

خط الطول الذي يشير إلى تغيير التاريخ يسمى خط التاريخ الدولي (IDL)، وهو خط وهمي على سطح الأرض يرسم الحدود من يوم إلى اليوم التالي، وبالتالي يشير إلى التغيير في التاريخ. أو حوالي 180 درجة شرقًا أو غربًا لخط غرينتش، الموجود في لندن، المملكة المتحدة، وهو النقطة المرجعية للمناطق الزمنية، ويعرف خط التاريخ أيضًا بخط الترسيم، ويمتد خط التاريخ الدولي من الشمال قطب إلى القطب الجنوبي ويفصل بين نصفي الكرة الغربي والشرقي، وهذا الخط ليس خطاً مستقيماً بل خط متعرج، وعند عبور خط التاريخ الدولي من الغرب إلى الشرق يجب تقليصه يوماً ما، وإذا تقاطع الخط من الشرق إلى الغرب، يجب إضافة يوم، اعتمادًا على المنطقة الزمنية التي تتبعها الدولة، والفرق الزمني بين جانبي الخط ليس دائمًا 24 ساعة، على سبيل المثال، إذا سافرت 1061 كيلومترًا على خط التاريخ الدولي من جزيرة بيكر توكيلاو، ثم يجب إضافة 25 ساعة أو يوم وساعة

أنواع خطوط الطول

هناك نوعان من خطوط الطول وهما:

  • رئيس ميريديان (غرينتش): على خط غرينتش، تكون الدرجة صفرًا، ويمر خط غرينتش عبر المرصد الملكي لإنجلترا، ويقسم الأرض إلى نصفين متساويين يسمى نصف الكرة الشرقي والغربي.
  • خط التاريخ الدولي: هو خط وهمي على سطح الأرض يحدد الحدود من يوم لآخر، وبالتالي يظهر تغير التاريخ والوقت لكل بلد في العالم.

وفي ختام هذا المقال تعرفنا على ما يسمى بخطوط الطول التي تشرح التغيير في التاريخ وأبرز خصائصه ودلالاته، إضافة إلى تعدد أنواع خطوط الطول، وأهمية خطوط الطول.

السابق
حدد سبب تسمية سورة الطلاق بهذا الاسم ؟
التالي
ام سعد تزوجت رعد وجابت وعد. ام رعد تزوجت سعد وجابت فهد. وعد وش تصير لفهد ؟

اترك تعليقاً