معلومات عامة

ماهو البوليسترين واستخداماته

ماهو البوليسترين واستخداماته

البوليسترين عبارة عن راتينج صناعي ، ونوع شائع الاستخدام من البلاستيك ، يستخدم لصنع حاويات الستايروفوم ، والفول السوداني للتعبئة والعزل ، وهو بوليمر حراري شائع مصنوع من ستايرين مونومر عطري ذو قابلية جيدة للتشكيل.

ويعتبر الستايرين مادة خام مهمة في مجموعة متنوعة من منتجات البوليمر ، وإجمالي كمية الاستيرين المنتج ، يتم استخدام 50٪ تقريبًا في تصنيع البوليسترين ، كما أن البوليستيرين للأغراض العامة صلب ، وهش ، كما يتم استخدامه على نطاق واسع في أنظمة الموصلات السيارات والكهربائية والإلكترونية.

والاستخدام الأكثر شيوعًا للبوليستيرين هو للتغليف التجاري ، إنه بلاستيك غير مكلف متوفر في شكل صفائح واضحة ، ومنسقة لتوفير زجاج مزدوج خفيف الوزن ، بدلاً من الزجاج في شكله الصلب ، يتم استخدامه في صنع الأجهزة الطبية ، مثل أنابيب الاختبار ، أو أطباق بتري.

تصنيع البوليسترين

يتم تصنيع البوليسترين أيضًا في مادة رغوية ، تسمى البوليسترين الموسع (EPS) ، أو البوليسترين المبثوق (XPS) ، والذي يتم تقييمه لخصائصه العازلة والمبطنة ، ويمكن أن يكون البوليستيرين الرغوي أكثر من 95% من الهواء ، ويستخدم على نطاق واسع لصنع العزل في المنزل والأجهزة ، والتعبئة الواقية خفيفة الوزن ، وألواح ركوب الأمواج ، وخدمات تغليف المواد الغذائية ، وقطع غيار السيارات ، وأنظمة تثبيت الطرق والطرق وأكثر من ذلك.

كما يتم تصنيع البوليسترين عن طريق ربط معا ، أو بلمرة ، ستيرين ، وهي مادة كيميائية بناء تستخدم في تصنيع العديد من المنتجات ، ويحدث الستايرين بشكل طبيعي أيضًا في الأطعمة ، مثل الفراولة ، والقرفة والقهوة ، ولحم البقر.

استخدامات وفوائد البوليسترين

البوليستيرين في الأجهزة

الثلاجات ، ومكيفات الهواء ، والأفران والميكروويف ، والمكانس الكهربائية ، والخلاطات ، وغالبًا ما تصنع هذه الأجهزة وغيرها من البوليسترين (الصلب والرغوة) ، لأنها خاملة (لا تتفاعل مع مواد أخرى) ، وفعالة من حيث التكلفة ، وطويلة الأمد.

البوليسترين في السيارات

يستخدم البوليستيرين (الصلب والرغوة) ، لصنع العديد من قطع غيار السيارات ، بما في ذلك المقابض ، وألواح العدادات ، والأجزاء ، وأبواب الأبواب التي تمتص الطاقة ، ورغوة تخميد الصوت ، كما يستخدم البوليسترين الرغوي على نطاق واسع ، في مقاعد حماية الأطفال.

البوليسترين في الإلكترونيات

يستخدم البوليستيرين للإسكان ، وأجزاء أخرى للتليفزيونات ، وأجهزة الكمبيوتر ، وجميع أنواع معدات تكنولوجيا المعلومات ، حيث يكون الجمع بين الشكل والوظيفة ، والجمال ضروريًا.

البوليستيرين في الغذاء

عادة ما يعزل تغليف خدمة البوليسترين الغذائي ، بشكل أفضل ، ويحافظ على الطعام طازجًا ، لفترة أطول ويكلف أقل من البدائل.

البوليسترين في العزل

توفر رغوة البوليسترين خفيفة الوزن ، عزلًا حراريًا ممتازًا في العديد من التطبيقات ، مثل جدران البناء ، والأسقف ، والثلاجات ، والمجمدات ، ومرافق التخزين البارد الصناعية ، كما أن عزل البوليسترين خامل ، ودائم ، ومقاوم لتلف المياه.

البوليسترين في الطب

نظرًا للوضوح وسهولة التعقيم ، يتم استخدام البوليسترين لمجموعة واسعة من التطبيقات الطبية ، بما في ذلك صواني زراعة الأنسجة ، وأنابيب الاختبار ، وأطباق بتري ، والمكونات التشخيصية ، وإيواء مجموعات الاختبار ، والأجهزة الطبية.

البوليستيرين في التغليف

يستخدم البوليسترين (الصلب والرغوة) ، على نطاق واسع لحماية المنتجات الاستهلاكية ، وعادة ما يتم تصنيع علب الأقراص المضغوطة وأقراص DVD ، والفول السوداني للتغليف الرغوي للشحن ، وتغليف المواد الغذائية ، وصواني اللحوم / الدواجن ، وكراتين البيض مع البوليسترين للحماية ، من التلف.

معلومات السلامة عن البوليسترين

في الولايات المتحدة ، تنظم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بشكل صارم ، جميع مواد تغليف المواد الغذائية ، بما في ذلك البوليسترين ، فتحتوي جميع عبوات المواد الغذائية ، الزجاج ، والألمنيوم ، والورق ، والبلاستيك (مثل البوليسترين) ، على مواد يمكن أن (تهاجر) بكميات صغيرة جدًا ، إلى الأطعمة أو المشروبات.

وهذا أحد الأسباب التي تجعل FDA ، تنظم تغليف المواد الغذائية في المقام الأول ،  لتكون واثقًا من أن كمية المواد التي قد تهاجر وتتسرب في الواقع آمنة.

ولكل مادة مستخدمة في الاتصال الغذائي ، يجب أن تكون هناك معلومات علمية كافية ، لإثبات أن استخدامها آمن ، وتركز تقييمات سلامة إدارة الأغذية ، والعقاقير على ثلاثة عوامل :

  • المواد المستخدمة في العبوة.
  • التعرض التراكمي للمواد التي قد تهاجر إلى الأطعمة والمشروبات.
  • مستويات آمنة لهذا التعرض.

وقد تبقى كميات صغيرة من الستايرين في البوليسترين بعد التصنيع ، لذلك قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، بتقييم كل من سلامة المواد الملامسة للأغذية نفسها (البوليسترين) ، وسلامة المادة التي قد تهاجر (الستايرين) ، ونتيجة هذه التقييمات : حددت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، لعقود من الزمان أن البوليسترين آمن ، للاستخدام في التلامس مع الطعام.

وقد نقلت الدكتورة ليندا بيرنباوم ، مديرة برنامج علم السموم الوطني الأمريكي ، على نطاق واسع في تقارير وكالة أسوشيتد برس في يونيو 2011م : دعني أضع عقلك على الفور حول الستايروفوم ..( مستويات الستايرين من حاويات البوليسترين) ، وهي مئات إن لم يكن آلاف المرات ، أقل مما حدث في بيئة العمل.. ، في المنتجات النهائية ، بالتأكيد الستايرين ليس مشكلة.

وفي عام 2013م ، قدمت مجموعة تغليف المواد الغذائية البلاستيكية ، بيانات محدثة لترحيل الستايرين إلى إدارة الأغذية والعقاقير ، كما تشير البيانات إلى أن التعرضات الحالية للستايرين من استخدام منتجات البوليسترين الملامسة للأغذية لا تزال منخفضة للغاية ، مع احتساب الاستهلاك اليومي المقدر بـ 6.6 ميكروجرام للشخص في اليوم ، وهذا أكثر من 10000 مرة أقل من حد الأمان الذي وضعته إدارة الأغذية والأدوية FDA ، (ويتم احتساب قيمة المدخول اليومي المقبول من الستايرين ، من قبل FDA لتكون 90000 ميكروغرام لكل شخص في اليوم).

سلامة البوليسترين في تغليف المواد الغذائية

1- ذكرت إدارة الأغذية والأدوية FDA منذ عقود ، أن البوليسترين آمن للاستخدام في التلامس مع الطعام ، وقد توصلت المفوضية الأوروبية / الهيئة الأوروبية ، لسلامة الأغذية والوكالات التنظيمية الأخرى إلى استنتاجات مماثلة.

2- كما يمكن أن تساعد عبوات الخدمات الغذائية المصنوعة من البوليسترين ، في الحد من الأمراض التي تنتقل عن طريق الطعام في المنازل ، والمستشفيات والمدارس ودور التمريض ، والمقاهي والمطاعم.

3- تفضل صناعة الخدمات الغذائية تغليف البوليستيرين للأغذية ، لأنه يعمل بشكل أفضل من البدائل ، وتبقى الأطعمة الساخنة ساخنة ، وتبقى الأطعمة الباردة باردة ، وتبقى الأطعمة الطازجة طازجة ، من السلطات العضوية إلى الفلفل الحار ، كما توفر عبوات البوليسترين ، المزيد من الراحة وتناول الطعام للأشخاص أثناء التنقل.

4- عادة ما تكون عبوات خدمات البوليسترين الغذائية أكثر اقتصادا ، فيمكن أن تكون تكاليف البيع بالجملة ، أقل بما يصل إلى خمس مرات من نظيراتها الورقية ، أو القابلة لإعادة الاستخدام ، (وتتطلب الحاويات القابلة لإعادة الاستخدام معدات إضافية ، والعمالة ، والمياه ، والكهرباء ، والمنظفات ، وما إلى ذلك).

5- تستخدم الأكواب والأطباق وحاويات الساندويتش الشائعة الاستخدام ، المصنوعة من رغوة البوليسترين ، طاقة ومياه أقل بكثير من البدائل الورقية ، أو المستندة إلى الذرة المماثلة ، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض وزن البوليسترين الرغوي.

السابق
تحويل التاريخ من هجري الى ميلادي ومعرفة البرج
التالي
العمارة في الحضارة الاغريقية

اترك تعليقاً