معلومات عامة

ماهي انواع العسل الاسود

ماهي انواع العسل الاسود

يعتبر عسل الغابة السوداء أحد أنواع العسل الأسود أو ما يسمى بعسل الندوة العسلية، وهو من أنواع العسل المميزة جداً والمفيدة جداً، فهذه الأنواع من هذا العسل يتم استخلاصها من النحل، فيعتبر هذا العسل الالماني العضوي طبيعي ولا يوجد به العديد من الأنزيمات خاصة التي يتم إفرازها من النحل في هذا العسل المفيد؛ لذا فإن هذا من العسل نجد أنّ له لون غامق بعض الشيء عند العسل النحلى الأخر الطبيعي الذي يكون لونه ذهبي.

عسل النحل الأسود

نعلم جميعًا عسل النحل، وفوائده العظيمة، ونعلم جميعًا أنه غذاء كامل ، وفيه علاج للناس؛ ولكن هناك نوع آخر من العسل لا ينتجه النحل؛ ولكنه يحمل مجموعة واسعة من الفوائد التي لا يعرفها الكثير منا، وهو عسل الغابة السوداء ، أو العسل الالماني العضوي ، ويسميه الأغلب باسم العسل الأسود .

  • مصدر الاستخراج

يتم استخلاص العسل الأسود من نبات قصب السكر، حيث يتم إنتاجه من سكر القصب الخام بتركيز عصيره على مراحل، وتكريره، وتصفيته، وتخزينه حتى يحصل على شكله النهائي.

  • مصدر الإنتاج

المناطق المسؤولة عن صناعة العسل الأسود هي مناطق غنية بالسكر، مثل مصر، والفلبين، وتايلاند، وتايوان، والولايات المتحدة، والهند، وأول منطقة تنتج العسل الأسود هي منطقة البحر الكاريبي.

انواع العسل الاسود

يمكنك العثور على العديد من أنواع العسل بألوان مختلفة، واليك انواع العسل الأسود:

عسل الغابة السوداء

يمكنك التعرف على اللون الداكن بشكل جيد جدًا أثناء تثبيت الزجاج على مصدر الضوء، وتعتبر نكهة عسل الغابة السوداء وهو العسل الألماني العضوي ، ذو نكهة  قوية وذات مذاق حلو قليلاً. إنه أحد أكثر أنواع العسل شيوعًا.

عسل نبات التنوب الأسود

هذا هو واحد من أثمن أنواع العسل، ويثبت اللون البني الداكن، أو الأسود المخضر جودته؛ على الرغم من أنه ليس حلو، إلا أن النكهة قوية وحارة.

يعتبر عسل صحي وسهل الهضم، ومنذ فترة طويلة، يقال أنّ الزيوت الأساسية فيه، مفيدة فيما يتعلق بنزلات البرد، وأمراض الشعب الهوائية.

عسل التنوب الأبيض

عسل التنوب الأبيض هو عسل نادر جدًا ويتم انتاجه بكميات قليلة جدًا، وغالبًا ما لا يحصل النحالون على ناتج منه لعدة سنوات؛ هذا هو المنتج المتميز للعسل ونادر جدًا، ويصعب الحصول عليه، كما غيره من انواع العسل الأخرى، حيث تفيد التقارير أنّكل سبع سنوات فقط هي عام فعال لعسل التنوب الأبيض

طريقة إنتاج العسل الأسود

تطورت طرق إنتاج العسل الأسود تدريجياً بين الفلاحين، حيث بدأت صناعة قصب السكر بجمع العصي، والقشور، وتعريضها للشمس بعد وضعها في أواني فخارية.

تطورت هذه الطريقة، وقاموا باستخراج عصير القصب، وغليه في تلك الأواني بدون عيدان وقشور.

إلى عملية الإنتاج ميكانيكياً من خلال إدخال بعض أنواع الآلات المناسبة لذلك، والمراحل التي يمر بها قصب السكر ليصبح عسلاً هي كالتالي، مرحلة تجفيف هوائيات القصب.

  • يتم غسل عيدان تناول الطعام المجففة.
  • في هذه المرحلة يتم استخلاص العصير.
  • ترشيح وتصفية العصير المستخرج.
  • ركز العصير وأضف حامض الستريك.
  • ترشيح المادة الناتجة من المركز.
  • خفض درجة الحرارة وهو ما يسمى تبريد الهواء.
  • افرز العسل واملأه وضع الملصقات عليه.

كيف تعرف العسل الأسود الأصلي

كيف تعرف أنك تشتري العسل الحقيقي؟ إذا كنت لا تشتريها مباشرة من مربي النحل، فقد يكون من الصعب عليك الاختيار بين مختلف العلامات التجارية، والأصناف المتوفرة في السوق.

تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من ثلاثة أرباع العسل المعروض للبيع في بعض متاجر البقالة الأمريكية ونوادي التخفيضات وتجار التجزئة في الصناديق الكبيرة ليس عسلًا في الواقع.

إنه منتج معالج تم تجريده من حبوب اللقاح والعناصر الغذائية والإنزيمات والفيتامينات. ما تبقى هو شراب محلى فقط.

ومن المثير للقلق أن بعض الشركات المصنعة تضيف حتى مواد التحلية الاصطناعية وشراب الذرة لجعل “العسل” أرخص من خلال تخفيف المنتج الأصلي.

هناك أيضًا خطر أنك قد تشتري عسلًا مغشوشًا يحتوي على مبيدات حشرية ومضادات حيوية وملوثات أخرى تم استيرادها بشكل غير قانوني من الصين.

لحسن الحظ، هناك أربعة اختبارات سهلة يمكن إجراؤها في المنزل لتطمئن نفسك أن المنتج الذي اشتريته هو العسل حقًا. علاوة على ذلك، تأكد من قراءة الملصق حول مصدر العسل وليس المكان الذي تم تعبئته فيه، حيث يحاول المنتجون عديمو الضمير تضليل المستهلكين من خلال الادعاء بأن عسلهم كان معبأ في الولايات المتحدة دون ذكر المكان الأصلي الذي تم الحصول عليه منه.

هناك الكثير من أنواع العسل الرائعة من جميع أنحاء العالم ولا يمثل شراء هذه العلامات التجارية البوتيك في المتاجر المتخصصة وتجار التجزئة الذواقة عبر الإنترنت مشكلة،فقط تعرف على المصدر وستكون بخير.

  • اختبار التبلور

بما أن العسل يصنع من الرحيق، يقوم النحل بمعالجته ويغمره بأنزيمات خاصة، فيساعد أحد هذه الإنزيمات، وهو الجلوكوز أوكسيديز، على إزالة أي ماء من العسل؛ نتيجة هذه العملية فإنّ العسل الطبيعي يميل إلى التبلور ويصبح أكثر سمكًا عند التخزين؛ بينما العسل الاصطناعي لن يفعل ذلك.

  • اختبار الماء

العسل الحقيقي لا يمتزج بسهولة مع الماء، فما عليك سوى إسقاط ملعقة صغيرة في كوب من الماء، وسترى أنها تستقر في قاع الوعاء.

لإدراجه في السائل، يجب تقليب العسل الحقيقي، ومن ناحية أخرى، يذوب العسل المزيف بسهولة في الماء دون حتى الخلط.

  • اختبار الورق

ضع بضع قطرات من العينة التي تختبرها على منشفة ورقية أو منديل؛ فإذا كان العسل نقيًا، فسيظل صلبًا؛ بينما إذا كان العسل مغشوشًا، فإنه يبلل الورق وربما يتشرب خلاله.

  • اختبار الميكروويف

أضف حوالي ملعقتين كبيرتين من عينتك إلى وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف، وقم بتسخينه على حرارة عالية لمدة 45 إلى 60 ثانية، سوف يتكرمل العسل الطبيعي بسرعة بينما يصبح العسل الاصطناعي رغويًا وغطائيًا.

  • اختبار الخبز

انشر عينة من العسل الأسود  على شريحة خبز، فإذا كان عسلًا حقيقيًا، سيصبح الخبز مقرمشًا من الأعلى في غضون دقيقتين، أمّا إذا كان العسل مزيفًا، يصبح الخبز منديًا.

فوائد العسل الأسود

  1. يحتوي العسل الأسود على مجموعة كبيرة من المعادن المفيدة لصحة الإنسان، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والكوبالت وغيرها.
  2.  كما أنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات، مما يجعله مصدرًا غذائيًا فعالًا في علاج مجموعة كبيرة من الأمراض، وخاصة مرض السكري، و السرطان.
  3. مفيد جدًا للأطفال والحوامل، لأنه يفيد في إمداد الجسم بالطاقة والكربوهيدرات.
  4. يساعد في التخفيف من الصداع.
  5. يعتبر علاج فعال للسمنة.
  6. يفيد في علاج اضطرابات القلب، ومشاكل الدورة الشهرية، وغيرها الكثير.
  7. يتم استخدامه كبديل صحي للسكر العادي.
  8. يقوي مناعة الجسم.
  9. يزيد من قدرتك على التحمل.
  10. يخفض مستوى الكوليسترول في الدم.
  11. يحميك من خطر الإصابة بفقر الدم.
  12. يساعد في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي حيث يستخدم كملين يساعد الجسم على التخلص من الفضلات وعلاج الإمساك.
  13. يساعد على تقوية الشعر وزيادة كثافته، كما يعمل على منع الصلع والشيب المبكر وعلاج تساقط الشعر.

لذا فإن العسل الأسود هو جوهرة سوداء، مليء بالعناصر الغذائية المفيدة، يسهل الحصول على هذه الجوهرة، ويعتبر غذاء ميسور التكلفة بالنسبة للفئة الفقيرة.

السابق
أنواع البرقيات
التالي
حضارات ما قبل التاريخ

اترك تعليقاً