اسلاميات

ما الكبر الذي لا يدخل صاحبه الجنة مطلقا

ما الكبر الذي لا يدخل صاحبه الجنة مطلقا

ما هو الغطرسة التي لا يدخل صاحبها الجنة أبداً سؤال نجيب عليه في هذا المقال، ولكن قبل الإجابة على هذا السؤال يجب أن نشير إلى أن الغطرسة حالة من تمجيد الذات وإعجاب شديد بها، والغطرسة من أهم الذنوب. أن المالك يدخل جهنم، وفي هذا المقال سنتعرف على الكبرياء الذي لا يدخل صاحبه الجنة أبدًا، وحديث الرسول عن الغطرسة ونتائج الغطرسة.

أي غطرسة لا تدخل الجنة إطلاقا

الغطرسة التي لا يدخل فيها صاحبها الجنة: غطرسة الكفر بالله تعالى، والغرور الوارد في حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فيه. قال: من له قلب لم يزن ذرة كبرياء. وهي من الكبائر كما أوضحها العلماء، ومن دخل في الإسلام منذ زمن بعيد في النار ولم يبق فيه.

حديث النبي في الغطرسة

وبسلطة رسول الله صلى الله عليه وسلم تلقينا أحاديث مشرفة كثيرة تؤكد أن الغطرسة من الكبائر التي حرمها دين الإسلام، وأمرنا بالابتعاد عن الدين. سبب. إنه ينتهك أخلاق المسلمين التي يجب على كل مسلم الالتزام بها. صلى الله عليه وسلم في حديثه الكريم: (من كان في قلبه ذرة من الغطرسة فلن يدخل الجنة.

كما أشار رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم إلى أن من في قلبه ذرة إيمان لا يدخل النار، وهذا دليل على أن الغطرسة ليست من صفات المسلمين، وهذا دليل. لذلك. قوله – صلى الله عليه وسلم – في حديثه الكريم: “ الجحيم إنسان قلبه ثقل حبة خردل من الإيمان، ولا يدخل الجنة في قلبه بثقل حبة الخردل. .

وفي كثير من الأحاديث النبيلة الأخرى ذُكرت دلائل على عظمة الغطرسة في الإسلام وضرورة الابتعاد عنها والله ورسوله يعلمان ذلك.

عواقب الغطرسة

الغطرسة من التصرفات التي لها عواقب واضحة على الإنسان تعيق حياته وتضعف إيمانه بالله تعالى، ومن هذه العواقب نذكر:[5]

  • الغطرسة سبب واضح لعدم دخول الإنسان الجنة، خاصة إذا بلغت الغطرسة درجة الكفر بالله تعالى.
  • ومن صفات المؤمنين المقربين من الله عز وجل قلة الغطرسة، وبالتالي فإن الغطرسة تنفر الإنسان عن محبة الله تعالى له أو قربه منه.
  • الغطرسة يحجب النظر والبصيرة، ويثير الإعجاب بقلبه بسبب الإهمال والاستخفاف بحكم الله تعالى.
  • جزاهم الله المستكبرين يوم القيامة عذابًا من أجودهم على أعمالهم، فيصيبون بالذل والعار يوم القيامة.
  • الكبرياء يمنع صاحبها من طاعة الله وعبادته. هذا بسبب غرور الشخص المفرط مع نفسه
  • الغطرسة تقسي قلب الإنسان، بعيداً عن الله تعالى ودينه الشريف.

ونختتم هذا المقال بشرح إجابة السؤال ما هي الغطرسة التي لا يدخل صاحبها الجنة أبداً، ونذكر بعض الأحاديث الشريفة التي تنهى عن الغطرسة وتدل على مصير المتكبر، ونذكر أيضاً. اذكر بعض عواقب الغطرسة على الإنسان.

السابق
المنمنمات الاسلامية هي عبارة عن رسومات صغيرة
التالي
اهتم فن المنمنمات برسم النباتات والاعشاب الطبية

اترك تعليقاً