التعليم

ما طريقة تنفيذ خريطة مفاهيم فارغة جاهزة للتعديل والكتابة 2021

إليك عزيزي القارئ خريطة مفاهيم فارغة وأبرز الرسومات الجذابة، إذ أن الخرائط الذهنية هي التي أصبحت تدخل في شتى المجالات العلمية سواء في التعليم وعرض وسرد القصص والحكايات، بالإضافة إلى اختراقها مجال التعليم والصحة والإعلام.

فأصبحت كافة الإحصاءات التي تخص انتشار فيروس كورونا حول العالم لا تصدر إلا من خلال رسم صورة توضيحية لعدد المصابين، وعدد الوفيات، والحالات المتعافية، وإجمالي عدد الإصابات، وقد يعتقد البعض عن الخراط الذهنية هي وليدة اللحظة أو أنها اختراع حديث جد على الساحة، إلا أنه يرجع في تاريخه إلى العالم Joseph Priestley مخترع الأكسجين، إذ أنه رسم الخرائط الذهنية لتاريخ العالم وإمبراطورياته، فنجد أنه اهتم بالتاريخ والجغرافيا والدين، وقد جمع الطلاب من كل حدب وصوب لكي يُعلمهم التاريخ من خلال خرائط المفاهيم.

خريطة مفاهيم فارغة

فيما تهدف الخرائط الذهنية للمفاهيم في رأي توني بوزان إلى توضيح محتويات الموضوع وأبرز ما فيه من بيانات عن طريق سلسلة من المعلومات المعروضة بطريقة مُبسطة وسهلة على القارئ الذي يستوعب من خلال النظر أكثر من قراءة المعلومات، مما يمنح الطالب أو الدارس رؤية شاملة موضوعية وعرض شيق للمضمون.

بحيث يحصل على المعلومات بفاعلية مما يجعله أقدر على الاحتفاظ بالمعلومة لأطول فترة ممكنه في ذهنه، بالإضافة إلى قدرته على الحصول على المعلومات الكثيرة بشكل مُكثف وأقدر على تحقيق الآمال المرجوة من وراء عرض تلك البيانات على الطلاب أو القراء.

فقد باتت الصُحف تعتمد على عرض البيانات بهذا النمط الخرائطي وذلك منذ القِدم، ولكن باتت الصور التوضيحية تُستخدم بكثرة بهدف إيضاح وإيصال المعلومات الكثيرة في شكل مُبسط ومكثف وواضح، يربط بين البيانات والحقائق الرسمية التي تصدر عن المؤسسات وبين القارئ من خلال ما فن الانفوجرافيك الصحفي.

إلى جانب استخدامه في التعليم في شتى المجالات سواء العلوم أو اللغات لما له من قدرة على استقطاب العقول والأعين وإيجاز المعلومات في أقل وقت ممكن وأسهل الطُرق التي تسهم في عرض البيانات وتذكر البيانات وإيضاح كافة التفاصيل بطريقة يسيره على العقل، مما يجعل القارئ قادر على التحليل والتفكير المنطقي الذي ينتج عنه وعي زائد وثقافة.

خريطة مفاهيم فارغة مبتكره

فإليك عزيزي القارئ خرائط مفاهيم فارغة التي تساعدك بدورها على تصميم الرسومات بشكل سهل ومرن، فيما نستعرض الخراط الذهنية التي تجمع ما بين الدوائر والخطوط، حيث تسمح لكل من الطلاب والصحفيين والمعلمين لاستخدامها بسهولة والكتابة عليها أو التصميم بشكل مباشر كفكره أساسية يعتمد عليها المُصمم في توزيع البيانات والمعلومات الكثيرة التي بحوزته وتوظيفها في الخرائط بحيث يعرضها بشكل سهل على العقل استيعابه.

الخريطة الأولى

الخريطة الثانية
 
الخريطة الثالثة
الخريطة الرابعة
الخريطة الخامسة
الخريطة السادسة
الخريطة السابعة
الخريطة الثامنة

خرائط مفاهيم حلوه 2021

إن الخرائط الذهنية عبارة عن الرسوم التي تُستخدم فيي عرض كمية كبيرة من البيانات والمعلومات، باستخدام الرسوم والصور، من أبرها الدوائر والخطوط، فيما تعتمد على شكل أساسي يخرج منه خطوط فرعيه.

فإن تصميم خرائط المفاهيم تعتمد على عدد من الخطوات التي يتوجب على المصمم سواء الطالب أو المعلم أو الصحفي اتباعها ونُجزها فيما يلي:

  • جمع المعلومات والبيانات الخاصة بك، وإذا وجدت أنها كثيرة وكثيفة ومتشابكة، فعليك أن تُحدد المهم فقط والأبرز من بين تلك البيانات وكتابته في ورقه خارجية.
  • وقم بإضافة الأفكار الفرعية إلى جانب كل من الأفكار الرئيسية وذلك إذا رغبت في الاعتماد على التصميم الشجري الواسع، أو الدائري.

قوالب خرائط مفاهيم

يُمكنك عزيزي القارئ اختيار قوالب خرائط مفاهيم ببساطة ويُسر، إذ أن القالب المناسب هو الأقدر على جذب الانتباه وإدراك فحواه وما يتخلله من بيانات رسمية أو معلومات جدلية أو معلومات مكثفة يستعرضها المصمم في كلمات بسيطة ورسومات سلسة وواضحه، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • اختر فكرة تصميم مميزة تجذب القراء أو الطلاب لتصميم خريطة ذهنية تفاعليه مميزة، بالإضافة إلى اختيار البرنامج الذي يُساعدك في تصميم الخرائط الذهنية.
  • إذ أن من أبرز البرامج المُصممة لخريطة مفاهيم فارغة هو؛ برنامج venngage ، وبرنامج piktochart، وبرنامج canva بالإضافة إلى برنامج easel وبرنامج visme ، وهي من أشهر برامج التصميم المجانية التي تُتيح الولوج إليها عبر تسجيل الإيميل وكلمة المرور.

  • ومن ثم البدء في تصميم أو تعديل الصور المجانية الموجودة في تلك المواقع بعد التسجيل فيها بشكل مجاني، والحصول على خريطة ذهنية باستخدام الأدوات السهلة التي توجد بها، حيث يُمكنك إدراج البيانات الخاصة بك، والكتابة أو الرسم على الصور والحصول على التصميم وتحميله أو رفعه على منصات التواصل الاجتماعي، سواء أكنت تريد مشاركته عبر مدونة خاصة أو عرضه على الطلاب أو عرضه على الجمهور عبر الصحيفة الإلكترونية.
  • ملحوظة من الأفضل أن تضع في خلفية التصميم صورة مُعبرة عن مضمون المعلومات والبيانات التي تقوم بتصميمها بشكل مُبسط بحيث تُضفي طابع جديد على التصميم بالإضافة إلى قوة التأثير على المتلقي وجذب انتباهه، مما يُحفزه على التصوّر والتخيل والتفكير الإبداعي والتخيُلي.

خريطة ذهنية فارغة ppt

  • إذ أردت أن تتعلم كيفية رسم خريطة مفاهيم فارغة بالخطوات فبإمكانك الحصول على المعلومات القيمة من خلال الولوج على خريطة ذهنية فارغة ppt ، فهي التي تعرض ببساطة قدرة الرسومات التخيلية على التأثير، وفقًا لما قاله ألبرت أينشتاين أن التخيُل أفضل من المعرفة، فهي الجزء الذي يُنمي الفص الأيمن من المخ مما يجعله قوي وقادر على الإبداع والتحليل والعصف الذهني الذي ينجم عنه الكثير من النتائج التي تُفيد البشر والعالم.
  • فيما يتوجب عليك تسليط الضوء على الأفكار الرئيسية في الخريطة الذهنية من خلال استخدام الألوان، ونو الخطوط والتظليل والخلفية، فإن تلك المقومات هي التي تُشكل المؤثر الأساسي على فعالية التصميم واستقبال الآخرين لمضمونها، فإذا أردت مثلاً أن تُسلط الضوء على معلومة هامة، فعليك أن تصعها بخط أعرض وتُظللها، أو أن تضعها في مربع أو مستطيل، لكي تجذب الأنظار إليها في الحال، بالإضافة إلى استخدام الخط الأضخم للفت الانتباه إلى المعلومات الأبرز وتسليط الضوء عليها، فكلما كان التصميم يتمتع بالبساطة والسلاسة في العرض كلما كان الأقرب إلى الجمهور وذات تأثير واضح.
  • إذ أن أهمية الخرائط الذهنية هي التي تكمن وراء إمكانية حفظ القارئ للمعلومات والقُدرة على تذكُرها وتحليلها.
عرضنا من خلال مقالنا خريطة مفاهيم فارغة بالصور، بالإضافة إلى عرض أبرز الطرق وأيسرها على المصمم، فكل ما يحتاج إليه هو التركيز في عرض المعلومات واعتماد التصميم البسيط والذي لا يميل إلى التعقيد، ويجب أن نلفت إلى أن التصميم التفاعلي هو الذي يجذب الأنظار إليه بشكل أسرع من التصميم النمطي السائد على هيئة صور، فيما تُعد الخرائط الذهنية للمفاهيم هي الأقدر على توصيل المعلومات والأكثر مرونة.
السابق
اختبارات شخصية في علم النفس من مختلف الاتجاهات
التالي
تقع شبه الجزيرة العربية في الجنوب الغربي من قارة

اترك تعليقاً