اسلاميات

خواص لا اله الا الله

ما أجمل أن تكون قلوبنا عامرة بذكر الله الذي يمحي الذنوب ويفرج عن الهموم والكروب ويحل المشكلات ويسهل كل عسير، ولكل ذكر من أذكار الله تعالى فائدة وفضل عظيم يعود على صاحبه بالخير في الدنيا والآخرة، ومن هذه الأذكار قول لا إله إلا الله التي بفضل الله تغدق بالكثير من الخير والفائدة على قائلها، وعلى من اعتاد لسانه على ترديدها كل يوم وساعة، واليوم سوف نضع ما بين أيديكم ونتعرف معكم على أهم خواص لا إله إلا الله وعظيم فضلها على الإنسان.

لا إله إلا الله تجدد الإيمان

ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الكريم أن من فضل ذكر لا اله الا الله تجديد الإيمان، لذلك نصحنا رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام بالإكثار من قولها وترديدها في كل وقت.

من ردد لا إله إلا الله مخلصًا فله الجنة

من قال لا إله إلا الله بصدق النية والإخلاص، وحبًا في الله ورسوله، مع رغبته في الابتعاد عن المعاصي والذنوب، تكون لا إله إلا الله عونًا له على ذلك، ويدخله الله بقولها فسيح جنانه.

لا إله إلا الله من أفضل الأذكار

أوضح نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم في حديث من أحاديثه الصحيحة أن كلمة لا إله إلا الله هي من أفضل الذكر وأكثرها فائدة، حيث يجازي الله مرددها في الدنيا بالخير والرزق، وفي الآخرة برفعة الشأن في الجنة.

تكفر لا إله إلا الله عن الذنوب مهما كثرت

أوصانا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بترديد قول لا إله إلا الله لأن من شأنها تكفير الذنوب مهما كثرت، فمن فضائلها محو السيئات حتى ولو كانت مثل زبد البحر، كما يستحب قول لا إله إلا الله كذكر من الأذكار اليومية، أي مع سبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله.

تنجي لا إله إلا الله من عذاب النار يوم القيامة

قد يكون لترديد قول لا إله إلا الله الفضل في النجاة من عذاب جهنم في يوم القيامة، حيث إنها تثقل ميزان الحسنات، كما أنها تمحو السيئات.

ترديد لا إله إلا الله في أيام الصيام يخفف الشعور بالعطش

حركة اللسان أثناء ترديد لا إله إلا الله تحفز الغدد اللعابية في الفم على إفراز اللعاب، مما يعني أن الإكثار منها في أيام الصيام، وبشكلٍ خاص في أيام الحر والصيف، يخفف شعور الصائم بالعطش، وهذه حقيقة مثبتة علميًا.

لا إله إلا الله تزيل الشعور بالهم والحزن والاكتئاب

إذا كنت تشعر بالهم والحزن فداوم على ذكر لا إله إلا الله، فمن شأنها أن تعينك على تخفيف الهموم وإزالة الشعور بالحزن والاكتئاب، كما أنها تبعث في القلب الطمأنينة والهدوء والراحة.

لا إله إلا الله تخفف الوحشة في القبور

تلقين الميت لا إله إلا الله عند وفاته تخفف من الشعور بالوحدة والوحشة في القبر، كما أنها توسع القبر على صاحبه وتجعله روضة من رياض الجنة، ومن يعتاد ترديدها أثناء حياته لا يحتاج من يلقنها له عند وفاته، لأن الله سبحانه وتعالى يلهمه قولها عند الوفاة.

ذكر لا إله إلا الله تبعد الشياطين عن مرددها

إذا أردت أن تحاط بالملائكة وأن تبعد عنك الشياطين، فما عليك إلا ذكر لا إله إلا الله، ففي المساء يجند ملائكة تحرس صاحبها من الشياطين حتى الصباح. وفي الختام، فإن فضائل ذكر لا إله إلا الله والمداومة عليها لا تعد ولا تحصى، ويكفي شعور المرء بأن الله صاحبه في كل زمانٍ ومكان بفضلها، فيجب الحرص على ذكرها يوميًا، وعوِّدوا ألسنتكم عليها لتلحظوا تأثيرها العظيم على دنياكم وآخرتكم..

السابق
مظاهر تعظيم الله
التالي
مقال عن عمر بن الخطاب

اترك تعليقاً