ثقافة عامة

ما هو الدبال في التربة

ما هو الدبال في التربة

ما هو الدبال في التربة، يعتبر الدبال من أهم المواد العضوية في عملية تسميد التربة، وهو مادة داكنة اللون، غير متبلورة وغير منتظمة الشكل، وتتكون بسبب التحلل. من النباتات والحيوانات والفضلات، ويؤثر بشكل كبير على الخصائص الفيزيائية للمعادن في التربة. بالإضافة إلى أنه يحسن بنية التربة من حيث كمية المياه التي تحتاجها وقدرتها التخزينية، وفي هذا المقال سنجيب على سؤال ما هو الدبال في التربة.

ما هو الدبال في التربة؟

الدبال هو المادة التي تنتج عن تحلل المواد العضوية بفعل الكائنات الحية الدقيقة، ويحسن الخواص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للتربة، ويجعلها خصبة وصالحة للزراعة، وهو رواسب طبيعية لمختلف الأطعمة المخزنة .

كيف يتكون الدبال؟

يتكون الدبال نتيجة تحلل النباتات والحيوانات الجرثومية، ويشتمل في تركيبته على مكون الكربون بنسبة 60٪، بالإضافة إلى مكون النيتروجين في 6٪، وبعض كميات الفوسفور والكبريت، وبشكل عام عند تتحلل مكوناتها وتتحول إلى أشكال صالحة للاستعمال بواسطة النبات، وتتكون من ثلاثة أنواع أساسية تختلف عن بعضها البعض في أنواع المواد الداخلة في تركيبها، وتنقسم الدبال إلى ثلاثة أنواع.

ما هي فئات الدبال

ينقسم الدبال إلى 3 أنواع رئيسية وهي

  • الحمص المعنوي هو نوع من الدبال يتشكل في التربة التي تحتوي على كمية قليلة من الكائنات الحية الدقيقة أشهرها الفطريات ومفصليات الأرجل الصغيرة، ويعمل عن طريق تحليل مكونات التربة في الطبقة العليا والمواد العضوية التي تحتوي عليها. وتحتها طبقة مضغوطة جيدًا من الدبال.
  • الحمص قلوي وهو أحد أنواع الحمص الذي يتشكل في الغابات المورقة والمراعي وفي المناطق ذات المناخ الرطب والدافئ، ويتميز بسرعة تحلله واختلاطه بالتربة الغنية بالمعادن.
  • دبال متعادل هو دبال متوسط ​​بين أكثر و مل من حيث الرقم الهيدروجيني، ويتكون من مواد عضوية أكثر من النوع القلوي ولا يختلط جيدًا مع المكونات المعدنية.

ما هي أهمية الدبال

يعتبر الدبال مكونًا مهمًا وأساسيًا للعديد من العناصر الغذائية، حيث أنه مفيد للتربة ومغذٍ للعديد من أنواع النباتات، وتعتمد الزراعة بشكل أساسي على وجود النيتروجين ومكونات أخرى من الدبال، ويعتقد العديد من الخبراء الزراعيين أن الدبال يجعل التربة أكثر خصوبة.

من خلال ما ورد في ثنايا هذه المقالة الشيقة، تعرفنا على ماهية الدبال في التربة، وكيف تتشكل، بالإضافة إلى أنواعها المختلفة، وأهميتها بالنسبة للتربة، وغيرها من المعلومات المهمة المتعلقة بالدبال في التربة. طبيعة

السابق
اماكن دفع التامين الصحي بالكويت
التالي
طريقة عمل دراسة جدوى لاي مشروع بالتفصيل والشرح

اترك تعليقاً