ألغاز وفوازير

ما هو الطير الرسمي في الهند

ما هو الطير الرسمي في الهند

الطير الرسمي في الهند هو الطاووس ويرمز ويعبر عن دولة الهند والطاووس:
اسمه العربي الطاووس والاسم الانجليزي للطاووس Peacock وهذا هو الاسم المنتشر للطاووس على الرغم من هذا الاسم يطلق على ذكر الطاووس وانثى الطاووس تسمى peahen الا انه كما قلنا ان الاسم الاول هو الاكثر انتشارا باللغة الانجليزية عن الطاووس.
و الطاووس من اجمل الطيور واكثرها ريشا وبهاءً وقد قدر الملوك والحكام الطاووس منذ القدم فسكن الطاووس حدائق القصور لجماله الفائق ، و الطاووس الذكر يمكنه نشر ريشه الى الخلف على شكل مروحة جميلة مزدهرة الالوان وطول الريش يكون اطول من جسم الطاووس بحوالى خمس مرات ، واكثر انواع الطاووس الوانا هو الطاووس الهندي ويبلغ حجم ذكر الطاووس نفس حجم الديك الرومي وللطاووس عنق وصدر بلون ازرق مخضر ولون الاجزاء السفلية من الطاووس بنفسجي مزرق وللطاووس صف طويل من من الريش الاخضر المخطط ببقع واضحة تشبه شكل العين.

الطاووس الهندي أو الأزرق -الطاووس الهندي هو أكبر الطيور ذات الريش زاهي الألوان، وينتمي لعائلة الدراج، وتعود أصوله إلى جنوب أسيا غالباً ما يكون الطاووس الذكر أزرق اللون ذا ذيل يشبه المروحة ينتهي بريش ملون ذي بقع كبيرة كالعيون الملونة. أما الأنثى، فليس لها مثل هذا الذيل، بل لها رقبة خضراء أقصر من رقبة الذكر، كما أن ريشها بني اللون. تجد هذه الطيور عادة تتمشى على الأرض في الغابات المفتوحة أو في المزارع، تبحث عن غذاء من الحبوب والتوت، كما أنها قد تأكل الأفاعي والسحالي والقوارض الصغيرة.

الطاووس الهندي او الطاووس الازرق كما هو معروف عنه هو النوع الاكثر تميزا بين انواع طيور الطاووس ، والموطن الاصلي لطيور الطاووس الهندي في الهند ، سيريلانكا وبعض اجزاء من شرق اسيا ، وذكر الطاووس الهندي هو صاحب الذيل الطويل ذو الالوان المبهرة الجميلة والذي يستخدمه خلال طقوس المغازلة والتزاوج ، ويتميز ذكر الطاووس الهندي ايضا بالرأس الازرق الملون والتاج الموجود فوق رأسه ، اما بالنسبة لانثى الطاووس الهندي فهي عادة ما تكون بنية اللون مع رأس اخضر او ازرق وذيل قصير .

أنواع الطاووس الهندي:
الطاووس الابيض :
الطاووس الابيض هو نتاج بعض الطفرات وانتقاء بعض السلالات من الطاووس الهندي والاخضر وتزاوجها مما نتج عنه ظهور النوع الثالث من طيور الطاووس وهو الطاووس الابيض ، وهو يشتهر ايضا بالذيل الطويل ولكن الوانه كلها بيضاء .
الطاووس الأخضر (الإسم العلمي:Pavo muticus) ويُسمى كذلك طاووس جاوية، هو نوع من الطيور يتبع جنس الطاووس من فصيلة التدرجية ضمن رتبة الدجاجيات. يستوطن الغابات الاستوائية في جنوب شرق آسيا وخصيصاً في جزيرة جاوة الإندونيسية، ويتشابه الطاووس الأخضر مع الطاووس الهندي في وجود ذيل طويل ذو ألوان زاهية إلا أنها تميل نحو اللون الأخضر كما أن هذا النوع من الطاووس يستخدم ريشه اثناء طقوس المغازلة.

السابق
شرح وتحليل قصيدة الملايين التي تكدح
التالي
بم يتميز حصان البحر عن غيره من ابناء فصيلته

اترك تعليقاً