منوعات

شرح وتحليل قصيدة الملايين التي تكدح

شرح وتحليل قصيدة الملايين التي تكدح

لكثير من الطلبة والطالبات يتساءلون بخصوص بعض المواد الدراسية الصعبة والمستعصية عليهم فيلجؤون إلى الإنترنت ومواقع البحث الإلكتروني الإلكترونية عن شرح وتوضيح الدروس العصية على الفهم ومنها قصيدة ونص الملايين التي تكدح للشاعر عبد الوهاب البياتي كاتب هذه القصيدة ولذلك سنوضح لكم شرح وتحليل قصيدة الملايين التي تكدح للشاعر الكبير عبد الوهاب البياتي وتعد هذه القصيدة من أجمل القصائد في اللغة العربية الفصحى والتي تدرس في العديد من المناهج في الكثير من الدول العربية.

شرح وتحليل قصيدة الملايين التي تكدح:
نقرأ النص قراءة صمتية.
نقرأ النص قراءة جهرية.
نستخرج الفكرة العامة .
تستخرج الأفكار الفرعية.
نستخرج مواطن الجمال في النص.
نحلل النص تحليلا أدبياً.
نستخرج مرادف الكلمات .
نستخرج الأضداد.
نستخرج المحسنات البديعية .
نفرق في المعنى.
ما القيمة الجمالية.
ما نوع الأساليب الآتية.
ماذا استفدت من النص.

نص قصيدة الملايين التي تكدح المقرر:
الملايين التي تكدح …..لا تحلم في موت فراشة ….وباحزان البنفسج ….او شراع يتوهج تحت ضوء القمر الاخضر …. او غراميات مجنون بطيف الملايين التي تكدح ….! تتعرى , تتمزق , الملايين التي تصنع للحالم زورق ….., الملايين التي تصنع منديلا لمغرم , الملايين التي تبكي تعني تتالم , انها تمضغ قرص الشمس من موت محتم , انها تضحك من اعماقها ….تضحك …تغرم , الملايين التي تبكي …تتالم ..تحت شمس الليل باللقمة تحلم …من قصيدة احزان البنفسج للصديق المرحوم عبد الوهاب البياتي.

عبد الوهاب البياتي كاتب قصيدة الملايين التي تكدح:
حصل الشاعر عبد الوهاب البياتي على شهادة اللغة العربية وآدابها عام 1950، وقد اشتغل مدرسا فترة من فترات حياته كانت بين عامي 1950 و 1953، كما اشتغل بالصحافة، واشتغل كذلك أستاذا بجامعة موسكو، وباحث علمي في معهد شعوب آسيا، وقد أسقطت عنه الجنسية العراقية بسبب مواقفه مع النظام، لذا تنقل في العديد من البلاد مثل القاهرة والكويت والبحرين والاتحاد السوفيتي وغيرها من دول أوروبا الشرقية والغربية، وقد استقر في القاهرة منذ عام 1964 حتى عام 1970 .

 

السابق
مقولات عن الثقة بالنفس جديدة 2020 للدعم النفسي
التالي
ما هو الطير الرسمي في الهند

اترك تعليقاً