العلوم الحياتية

ما هو نبات الترمس؟

ما هو نبات الترمس؟

ما هو نبات الترمس؟

الترمس: هو نبات عشبي معمر وهو عضو من عائلة البازلاء، يزرع عادةً لقيمته الغذائية المفيدة، وكذلك لمحاصيل العلف وأغطية أرضي الحدائق. يعرف نبات الترمس أيضاً بالترمس الأبيض أو الترمس المصري. ويعد نبات الترمس الأبيض واحد من 200 نوع من نبات الترمس.

مكونات نبات الترمس:

يحتوي نبات الترمس على 30% من البروتين، (18 – 28)% من الزيوت، 34% كربوهيدرات، ويحتوي على مادة الأرجينين وهي نوع من الأحماض الأمينية. وأيضاً يحتوي الترمس على مادة الليسيتين (فوسفوليبيد)، والمواد الأخرى أيضاً كالأملاح المعدنية والفيتامينات كل من (A ،B ،C).

الوصف لنبات الترمس:

  • الترمس نبات عشبي حولي، يصل ارتفاعه حتى 80 سم.
  • يبلغ طول الأوراق في نبات الترمس حتى 17 سم، والأوراق مركبة خماسية الوريقات وعدد الوريقات أكثر من (8 – 11) والقمم في الورقيات تكون متطاولة ومدببة.
  • لون الأزهار في نبات الترمس زرقاء (ليلكي) وتوجد بها بقع بيضاء وطولها من (1.5 – 2.5) سم.
  • يبلغ طول القرن في نبات الترمس حتى (8.5 سم، ويصل العرض في الترمس إلى 2.5 سم)، يحتوي على (5 – 2) بذور قائم منضغط.
  • في نبات الترمس تكون البذور عريضة وذات شكل منبسط دائري تقريباً.
  • أزهار الترمس تشبه أزهار البازلاء.
  • تتفتح الأزهار من الأسفل إلى الأعلى وغالبًا ما تعرض أكثر من لون على نفس النبات، بدرجات تتراوح من الباستيل الناعم (هي الدرجات الفاتحة لكل لون) إلى الأحمر الغامق والأزرق البنفسجي.
  • الثمرة في نبات الترمس عبارة عن قرن صغير يحتوي بذور، تختلف في حجم وشكل البذرة. مثلاً النوع المستخدم كغذاء البذور فيه صفراء اللون قاسية مستديرة، منضغطة ذات طعم مر.

التكاثر لنبات الترمس:

يتم إنتاج البذور في جيب صغير ضبابي ينضج من مايو إلى أبريل يبلغ طول الكبسولة حوالي (10 – 15) ملم ويحتوي على (5 – 8 بويضات)، لونها أخضر حتى يجف، مما يجعلها بنية. عندما تجف الكبسولة وتكون جاهزة، يتم إطلاق البذور بقوة عن طريق اندلاع الكبسولة وطرد البذور حتى 20 قدمًا.

تؤدي هذه الدورة التناسلية إلى نمو الترمس في أماكن متعددة. من المحتمل أن تكون جميعها قد نشأت من بذرة أصلية واحدة، من خلال الإخصاب الذاتي وطرد البذور بعيدًا عن نفسها، يمكن لبذرة واحدة، على مدى بضع سنوات، أن تشكل مستعمرة كاملة من الترمس. لبدء مستعمرات جديدة، يمكن أن تُكّون البذور كذلك تؤكّل وترسب من قبل الفئران أو الحيوانات البرية المحلية الأخرى. وكذلك تحملها الطيور أو القوارض وتتركها في مكان جديد تمامًا لتكوين تجمعاتها الخاصة.

شروط نمو نبات الترمس:

  • تتم زراعة نبات الترمس على ارتفاع يتراوح بين (1500 – 3000) متر كما في منطقة إثيوبيا.
  • ينمو نبات الترمس بشكل أفضل في الأماكن التي يتراوح فيها متوسط ​​درجات الحرارة الشهرية خلال موسم النمو من 18 درجة مئوية إلى 24 درجة مئوية وحيث يكون هطول الأمطار حوالي (400 – 1000) ملم خلال نفس الفترة.
  • الترمس الأبيض يتحمل الصقيع، ولكن درجات الحرارة من (-6° إلى -8°) أثناء الإنبات و(-3° إلى -5°) C في مرحلة الإزهار تسبب الضرر للمحصول.
  • ينمو الترمس الأبيض جيدًا في التربة الخصبة المعتدلة التي تتمتع بأنها جيدة التصريف، وخفيفة أو متوسطة القوام وذات حمضية خفيفة أو تربة كلسية معتدلة مع درجة حموضة تتراوح من (4.5 إلى 6.5).
  • نبات الترمس لا ينمو بشكل جيد في التربة الطينية الثقيلة والمغمورة بالمياه والقلوية، على الرغم من أن بعض الأصناف لديها قدرة أكبر على تحمل التربة الثقيلة وتعمل بشكل أفضل في التربة المالحة مقارنة بالمحاصيل الأخرى.

أماكن انتشار نبات الترمس:

الموطن الأصلي لنبات الترمس شمال وغرب أمريكا وأُدخل منها إلى أوروبا وعرف منذ ما يقارب 3000 سنة كغذاء في منطقة حوض البحر المتوسط يزرع بشكل رئيسي في شمال أوروبا وروسيا والسهول الأسترالية القاحلة ومرتفعات الأنديز في تشيلي.

السابق
نقل الجينات الافقي
التالي
القط الشرقي قصير الشعر

اترك تعليقاً