التعليم

ما هو نوع الطاقه التي يمكن الحصول عليها من ينابيع المياه الساخنه

ما نوع الطاقه التي يمكن الحصول عليها من ينابيع المياه الساخنه ؟، ستجد إجابة هذا السؤال في هذا المقال في موقعنا، كما ستجد أسماء وأماكن أشهر الينابيع الطبيعية ذات المياه الساخنة حول العالم كله، مثل ينبوع جزيرة الخداع، وينبوع كاسكات ديل مولينيو، وينبوع بركة الدم، وينبوع مقعد مينرفا وغيرها من الينابيع الطبيعية ذات المنظر البديع، كما سنشبر إلى فوائد هذه الينابيع واستخدامها في مجال الطاقة وتوليد الكهرباء.

ما نوع الطاقه التي يمكن الحصول عليها من ينابيع المياه الساخنه

  • الطاقة التي يتم الحصول عليها من ينابيع المياه الساخنة المنتشرة في العالم كله هي الطاقة الحرارية الجوفية، وتسمى أيضًا Geothermal energy.
  • وتعتبر هذه الطاقة من المصادر النظيفة المتجددة التي نادى العلماء باستخدامها بكثرة في الفترة الأخيرة، والبعد عن مصادر الطاقة التي تلوث البيئة، وتخزن هذه الطاقة في الأساس في باطن الأرض.
  • وكلما تعمقنا في باطن الأرض كلما زادت درجة الحرارة وزادت سخونة المياه، والطاقة الحرارية الناتجة عن ترسب المياه في باطن الأرض يتم استخدامها في توليد الكهرباء، ويعتبر هذا النوع من الطاقات الأولية المجانية التي ستفيد العالم كله في المستقبل.

الينابيع الطبيعية الساخنة حول العالم

الينابيع الطبيعية الساخنة هي ينابيع من المياه الساخنة تكون في أعماق الأرض وتخرج إلى السطح، لتحقيق التدفئة والتبريد وتحقيق التوازن البيئي، ومن أشهر الينابيع الطبيعية الساخنة في العالم:

الينابيع الساخنة بجزيرة الخداع

  • تقع هذه الينابيع في قارة أنتركاتيكا في الجنوب، وسبب وجود الينابيع الساخنة في هذه المنطقة هو وجود بركان كالديرا النشط، وصُنفت هذه المنطقة بأكثر المناطق أمانًا، ويذهب إليه الكثير للاسترخاء والبحث عن الراحة.

كاسكات ديل مولينو، إيطاليا

  • يقع ينبوع كاسكات ديل مولينو في إيطاليا في مدينة توسكانا، وهذه المنطقة منتشر بها الآبار والشلالات الطبيعية، وتكون المياه فيه بدرجة حرارة متعادلة.

بركة الدم الحار، اليابان

  • ينبوع بركة الدم الحار من أشهر الينابيع في العالم، يتواجد في مدينة اليونان، وأصبح لونه أحمر بسبب تواجد عنصر الحديد فيه بكثرة، والمياه في هذا الينبوع تكون ساخنة وبسبب ارتفاع درجة حرارة الماء تتصاعد الأبخرة طوال الوقت.

مقعد مينرفا، الولايات المتحدة

  • ينبوع مقعد مينرفا من الينابيع المشهورة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتخرج المياه الساخنة في حديقة يلوستون بشكل بديع بين الجبال والتلال الحجرية.

تاكاراجاوا أنسين في اليابان

  • يقع منبع تاكاراجاوا أنسين في مدينة اليابان، ويعتبر من أشهر وأجمل الينابيع الطبيعية في العالم كله، ويأتي له السياح من مختلف بقاع الأرض، ومياه هذا المنبع تكون مياه ساخنة ولها صفات شفائية وعلاجية، يزورها البعض بهدف الشفاء من الأمراض العصبية، ومشاكل الدورة الدموية، ومشاكل العظام، كالتهابات المفاصل والعضلات وعلاج بعض الأمراض الجلدية.

ينابيع براهاماكوند الساخنة، الهند

  • ينابيع براهاماكوند الساخنة في مدينة الهند تعتبر من أهم المزارات السياحية في المدينة، وتتواجد هذه الينابيع في منطقة راجيير في ولاية بيهار، وأكثر ما يميزها وجود منبعها بداخل كهف، مما يعطي للمياه تيارات مختلفة، ويزيد من قدرتها العلاجية وقدرتها على الاستشفاء من الأمراض المختلفة، ويعتبرها أهالي الهند من المناطق المقدسة والتواجد فيها يزيد من الشعور بالراحة الداخلية.

ينبوع النبع البراق الكبير

  • تشتهر الولايات المتحدة الأمريكية خاصة ولاية وايومنغ بوجود العديد من الينابيع الحارة، ومن أشهر هذه الينابيع ينبوع النبع البراق الكبير، وتأخذ المياه في هذا الينبوع اللون الأخضر والأزرق الصريح، لأنها مليئة بالمواد المعدنية المختلفة، وتكون المياه حارة للغاية يمكن أن تصل إلى درجة الغليان.

بحيرة دومينيكا الساخنة

  • تتواجد ينابيع بحيرة دومينيكا الساخنة في البخر الكاريبي، وهو من أكبر ينابيع المياه الساخنة في العالم كله، ويعتبر من الينابيع التراثية الشهيرة، وتكون المياه فيه متجددة وحارة دائمًا.

بحيرة المقلاة، نيوزيلندا

  • ينبوع بحيرة المقلاة في مدينة نيوزيلندا يسمى أيضًا ينبوع وايمانجوكاولورن، ويعتبر هذا الينبوع أكبر ينبوع مياه ساخنة في العالم كله، حيث يصل عرضه إلى 200 متر، ولذلك هو مزار سياحي هام.

باموكالي، تركيا

  • ينبوع باموكالي في مدينة تركيا يسمى أيضًا بقلعة القطن، ويصل هذا الينبوع حتى مدينة ديزني التركية، وتكون المياه مليئة بالمواد المعدنية الطبيعة والمفيدة والفريدة من نوعها، وقامت منظمة اليونسكو بتسجيلها كأحد الينابيع التراثية المميزة.

استخدام الطاقة الحرارية الجوفية في توليد الكهرباء

محطات البخار الجاف

إقامة محطات للبخار الجاف من أقدم الطرق وأكثرها استخدامًا وانتشارًا، ومن أول المدن التي قامت بإنشاء محطات البخار الجاف كانت مدينة إيطاليا عام 1904 ميلاديًا، وتقوم هذه المحطات بالوصول إلى المياه المخزنة في باطن الأرض، والتي تكون تحت ضغط وحرارة عاليين للغاية، وبسبب حرارة المياه المياه المرتفعة يتم الاستفادة من بخار المياه الناتجة عن هذه الحرارة، ويمر البخار في أنابيب وتوربينات مخصصة لتوليد الكهرباء.

محطات التبخير

في محطات التبخير يتم استغلال المياه المتواجدة في باطن الأرض والتي تكون تحت ضغط كبير، ويتم تركيزها وتكثيفها غي إناءات وأوعية مخصصة، وفي مثل هذه المحطات يتم الاعتماد على سرعة مرور السائل وفرق الضغط الجوي بين باطن وسطح الأرض، وحركة المياه تقوم بتحريك المولدات الكهربائية التي تؤدي إلى توليد الكهرباء في النهاية.

محطات الدائرة المزدوجة

  • تقوم محطات الدائرة المزدوجة بالاعتماد على المياه المتواجدة في أعماق الأرض، والتي تكون في درجة الغليان، ويتم وضع المياه الساخنة في أنابيب مخصصة.
  • ويتم تكثيف البخار ليقوم  بتحريك توربين المولد الكهربائي، ثم تعود المياه مرة أخرى إلى باطن الأرض عن طريق استخدام بئر الحقن.

محطات تدفئة وتكييف

  • من أوائل الشركات المنشأة لنظام التدفئة والتكييف هي شركة إيكيا السويدية الشهيرة، فقامت بإنشاء نظام تدفئة شامل بالاستعانة بالمياه الساخنة في باطن الأرض، وقامت بالاستعانة بهذا النظام لتقوم بتدفئة محلاتها ومصانعها.
  • كما قامت بوضع أنظمة تكييف مركزية بالاستعانة أيضًا بالطاقة الحرارية الجوفية، وقامت شركة إيكيا بالتعاون مع المعمل الوطني لاستغلال الطاقة المتجددة التابع لوزارة الطاقة بالولايات المتحدة الأمريكية لتقوم باستخدام مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة والحد من استخدام مصادر الطاقة التي تضر البيئة.
السابق
التعرف على فقرة عن اهمية الوقت
التالي
معلومات عن تفاعل جهاز المناعة بشدة ضد المواد الغريبة

اترك تعليقاً