معلومات عامة

ما هي مصادر المعلومات في زمننا الحاضر

ما هي مصادر المعلومات في زمننا الحاضر

تنوعت مصادر المعلومات في زمننا الحاضر وأصبح الحصول على معلومة أمر في غاية السهولة وذلك بسبب كثرة أنواع مصادر المعلومات، بدلا من الاعتماد على الكتب والوثائق في الأيام السابقة أصبح الاعتماد الآن على مصادر المعلومات الالكترونية التي جعلت الأمر أكثر سهولة، ولكن هل سألت نفسك يوما ما هي مصادر المعلومات في زمننا الحاضر؟ والتي من الممكن أن تستخدمها في عمل بحث أو دراسة شيء معين .

ما هي مصادر المعلومات في زمننا الحاضر

الكتب

والكتب من أهم مصادر المعلومات التقليدية حيث أن الكتب بها كم كبير من المعلومات التي تعتمد على الدراسات والتجارب وآراء الخبراء وعند الذهاب إلى المكتبة من اجل معرفة معلومة معينة من الكتب سوف تجد الكتب مقسمة بشكل مرتب وحسب كل قسم مما يسهل عليك عملية البحث عن المعلومة التي تريد استخراجها وتعتمد مصادر المعلومات في المكتبات على أراء العلماء الذين يسجلون تجاربهم العلمية في الكتب والكتاب والخبراء.

الموسوعات

وتعتبر الموسوعات مهمة في البحث عن معلومة محددة عن موضوع معين أو عند البحث عن فكرة معينة أو تواريخ أو مفاهيم أساسية ويوجد نوعان من الموسوعات هما: الموسوعات العامة  والتي تقدم معلومات عامة عن مجموعة من الموضوعات والموسوعات الموضوعية وعي التي تتعمق في مجال دراسي واحد وتحتوي على مدخلات عميقة حوله.

المجلات الأكاديمية

وتحتوي المجلات الأكاديمية على مجموعة من المقالات التي يكتبها الباحثون ويمكن استخدام هذه المجلات عند إجراء بحث علمي لمعرفة تفاصيل الدراسات التي تمت حول هذا الموضوع وللوصول إلى المراجع التي استخدمت في الأبحاث الأخرى.

قواعد البيانات

وتحتوي قواعد البيانات على اقتباسات من المقالات المنشورة في المجلات والصحف والفيديوهات والعديد من أنواع الوسائط الأخرى وتعتبر قواعد البيانات من المصادر الهامة لمعرفة ما نشر حول الموضوع الذي تبحث عنه في الصحف والمجلات.

الصحف

وتعتبر الصحف مصدر رائع للحصول على المعلومات المحلية والعالمية أيضا وتساعدك على متابعة الأحداث الدولية وينشر بها أيضا أراء الخبراء حول العديد من الموضوعات.

المجلات

وتهتم المقالات بالمواضيع ذات الاهتمام الشعبي وتتم مناقشتها في المجلة من وجهات نظر الخبراء والمتخصصين وعادة يتم كتابة المقالات بالمجلات من قبل الصحفيين أو العلماء.

الانترنت

وتكمن الإجابة عن سؤال ما هي مصادر المعلومات في زمننا الحاضر في كلمة الانترنت، حيث أن الانترنت أصبح من المصادر الحديثة التي نعتمد عليها في التعليم في زمننا الحالي حيث أنه يوفر إمكانية الوصول إلى معظم المعلومات التي تبحث عنها من خلال الدخول على الويب ومن أهم مميزات الويب أنه يتيح لك الاطلاع على المعلومات التي لها صلة بالموضوع التي تبحث عنها ويوفر الويب المعلومات على شكل نصوص مقروءة عادية ومقاطع فيديو ويدعم المعلومات بالصور التوضيحية وخير مثال على هذا موقع جوجل الالكتروني الذي يمكن ان تستخدمه في عمليات البحث واستخراج المعلومات.

ماهي مصادر المعلومات الإلكترونية

وانتشرت مصادر المعلومات الإلكترونية في الأيام الأخيرة بفضل التطور التكنولوجي الذي أصبح يشهده العالم وأصبح كل شئ يعتمد على التكنولوجيا حتى أن التعليم أصبح يعتمد على الكمبيوتر واستخدام مصادر المعلومات الإلكترونية والتي يتم الوصول إليها من خلال الأنظمة والشبكات الإلكترونية، ويعتبر أي منتج إلكتروني يقم مجموعة من بيانات سواء نصوص مكتوبة أو وسائط متعددة هو مصدر للمعلومات الإلكترونية.

وتعددت مصادر المعلومات الإلكترونية وكثر أشكالها حيث أنه يوجد العديد من نماذج مصادر المعلومات الالكترونية مثل الأوباك، والأقراص المدمجة، وقواعد البيانات الموجودة عبر الانترنت، والمجلات الإلكترونية، والكتب الإلكترونية، والنشر عبر الويب وغيرها من النماذج التي يمكن من خلالها معرفة أي معلومة والوصول لمصادر موثقة فيها.

أهمية مصادر المعلومات الإلكترونية

وترجع أهمية مصادر المعلومات الإلكترونية إلى العديد من العوامل أهمها أنها تتيح نتائج البحث ن الموضوع الذي تريد معرفة تفاصيل وتظهر لك أيضا الموضوعات المتعلقة بهذا الموضوع والتي يمكن أن تفيدك في الدراسة التي تعدها أو الموضوع الذي تريد أن تتعلم تفاصيله كما أن الحصول على المعلومات الإلكترونية يوفر الوقت والجهد في البحث فإنه عندما تبحث عن كلمة معينة يظهر لك كافة نتائج البحث ولكن عند استخدام مصادر المعلومات التقليدية فإنك قد تضطر لقراءة الكتاب كاملا حتى تصل للمعلومة التي تريدها، كما ان مصادر المعلومات الإلكترونية تعتبر أرخص من التعليم التقليدي وأسهل.

كيف تساعد مصادر المعلومات الالكترونية في التعلم

ولكن هناك سؤال هام عن كيف تساعد مصادر المعلومات الالكترونية في التعلم وهو ما يتلخص في كمية المعلومات الهائلة التي يمكن أن تحصل عليها من خلال مصادر المعلومات الالكترونية المتعددة وتتمثل دور الموارد والخدمات الالكترونية في نشر المعرفة حيث أنها توفر قاعدة قوية من الكتب الإلكترونية والمجلات الالكترونية التي يكتبها العلماء والخبراء التي تقدم كم هائل من المعلومات التي تشغل بال العديد من الأشخاص، وفيما يلي سوف نوضح بعض مميزات التعليم الإلكتروني وهي:

  • التعليم عبر الانترنت يعمل على تلبية احتياجات الجميع: التعليم عبر الانترنت من أنواع التعليم التي تتناسب مع معظم الأشخاص لأنه يتميز بسهولة الوصول إلى المحتوى مشاركته، كما انه يسهل عملية التعليم على ربات البيوت ورواد المكاتب من خلال الدورات التعليمية عبر الانترنت والتي يتوفر بعض منها بالمجان ويتوفر طوال الوقت حيث يمكنك التعلم في أوقات فراغك.
  • يمكن أن تدرس المحاضرات أي عدد من المرات وفي أي وقت مناسب لك، وهذا المر يميز التعليم الالكتروني خاصة في وقت الامتحانات لسهولة مراجعة المعلومات.
  • يتيح الوصول إلى المحتوى المحدث: حيث أن التعليم عبر الانترنت يتأكد من تزامنك مع المعلمين المعاصرين للوصول إلى أحدث محتوى.
  • تسليم سريع للدروس: ويتميز التعليم الالكتروني بسرعة التعليم أكثر من الوقت الذي قد يستغرقه طرق التدريس التقليدية في توصيل المعلومة، كما أن الدروس تبدأ بسرعة وتختتم بسرعة ويوجد سرعة في طرح البرامج التدريبية.
  • تكاليف مخفضة: ويتميز التعليم الإلكتروني بانخفاض قيمة تكاليفه مقارنة مع أساليب التعليم التقليدية، حيث أنه يقرب المسافات بين المعلم والطالب دون الحاجة إلى قطع المسافات من اجل تعلم شئ وإنفاق العديد من المصاريف الخاصة بالسفر والإقامة وغيرها.
  • أقل تأثيرا على البيئة .

ولا يعتمد التعليم الإلكتروني على الأوراق لذلك فهو يحمي البيئة، وأثبتت دراسة حديثة أن برامج التعلم عن بعد تستهلك طاقة أقل بنسبة 90٪ وتولد كمية أقل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 85٪ مقارنة بالدورات التعليمية التقليدي، حيث أن التعليم الإلكتروني سوف يوفر الأشجار التي نقطعها من اجل الحصول على الورق.

تعريف اوعية المعلومات

أوعية المعلومات أو حاويات المعلومات هي التي تحفظ المعلومات من أجل إرسالها إلى أنظمة خارجية في وقت لاحق، وتعتبر هذه الحاويات هي الحل لمشكلة كيفية تشغيل البرنامج عند نقلة من بيئة حوسبة إلى بيئة أخرى.

السابق
من هو نيلسون غودمان
التالي
تعريف ماسينيسا

اترك تعليقاً