اسلاميات

مبدأ الشورى من المبادئ التي جاء بها ديننا ومارسها نبينا محمد صلى الله عليه سلم ف

مبدأ الشورى من المبادئ التي جاء بها ديننا ومارسها نبينا محمد صلى الله عليه سلم ف

مبدأ الشورى من المبادئ التي جاء بها ديننا ومارسها نبينا محمد صلى الله عليه سلم ف
تشكل الشورى أحد المبادئ الأساسية الأربعة في المنظور الإسلامي للتنظيم الاجتماعي والسياسي. الثلاثة الأخرى هي العدالة، والمساواة، و الكرامة الإنسانية. و مبدأ الشورى من المبادئ التي جاء بها ديننا ومارسها نبينا محمد صلى الله عليه سلم في حياته. الشورى هي أيضا قضية مركزية في الجدل الدائر بين المسلمين حول الإصلاح السياسي. في العالم العربي ، حتى القوى الأكثر تحفظًا (وهي كثيرة ومتنوعة) قد ظهرت – بعد تمرد طويل يمكنني إضافته – للاعتراف بأهمية الشورى في الحياة العامة. ويرجع ذلك أساسًا إلى أنهم بدأوا يرون حتمية استيعاب قدر من إصلاح الشورى على الأقل . لكن لا يزال يتعين جرهم – الركل والصراخ – في كل خطوة على الطريق.

ما هو مبدأ الشورى في الإسلام؟

إنه ، كما أراه ، موازٍ بشكل أساسي للمبدأ الديمقراطي في الفكر السياسي الغربي ، وله جوانب مماثلة ونفس الاتجاه أو الاتجاه. إنه يقوم على ثلاث مبادئ أساسية . أولاً ، أن جميع الأشخاص في أي مجتمع متساوون في حقوق الإنسان والحقوق المدنية. ثانيًا ، إن أفضل طريقة لاتخاذ قرارات بشأن القضايا العامة هي من خلال رأي الأغلبية. و الثالث ، أن المبادئ الثلاثة الأخرى من العدالة والمساواة و الكرامة الإنسانية،التي تشكل جوهر الإسلام الأخلاقي ، والتي تستمد منها جميع المفاهيم الإسلامية لحقوق الإنسان والحقوق المدنية ، يتم تحقيقها على أفضل وجه ، في الحياة الشخصية وكذلك العامة ، في ظل حكم الشورى . الشورى ، كمبدأ ، متجذر في القرآن نفسه. لقد قدم القرآن الشورى كمبدأ وليس كنظام للحكم. من المهم ملاحظة هذا التمييز ، لأن القرآن ترك الأمر للأجيال المتعاقبة من المسلمين لمواصلة السعي نحو تحقيق أفضل لمبدأ الشورى ومبدأ الشورى من المبادئ التي جاء بها ديننا ومارسها نبينا محمد صلى الله عليه سلم في حياته.

يذكر القرآن طريقتين للاستشارة السياسية. في الأولى ، يُطلب من النبي محمد التشاور مع أصحابه ، ولكن في النهاية ، أن يقرر بنفسه. وفي الآخر ، يوصف مجتمع المؤمنين بأنه المجتمع الذي (من بين سماته الأخرى) يدير شؤونه بالتشاور المتبادل . في الأول ، التشاور إلزامي ولكنه غير ملزم ؛ ومن ناحية أخرى ، يتم تصويرها على أنها تشكل العملية ذاتها التي يتم من خلالها التوصل إلى قرارات ملزمة بشأن المسائل العامة. في أحدهما ، يكون النبي منخرطًا شخصيًا ، والآخر هو المجتمع الذي يتداول الأمور العامة بشكل جماعي. المحافظ ، ناهيك عن الرجعي ، وجهة نظر الشورىتعترف به فقط على أنه استشارة تقديرية وغير ملزمة. هذا الرأي ، وغني عن القول ، هو واحد من القوى التي من المفترض أن تقارن نفسها بالنبي ، تجد ما يناسبها أكثر. لكن النظرة الأكثر تقدمية والأكثر أصالة للشورى كعملية ملزمة لاتخاذ القرار هي التي تكتسب أرضية في التوجه الإسلامي المعاصر للإصلاح.

ما الذي يدعم بدقة هذا الموقف الأخير؟ ماذا يوجد في الإطار الفقهي الإسلامي الذي يفضل التفسير الأوسع للشورى بدلاً من التفسير الضيق ؟ للحصول على إجابة ، دعونا نراجع بعض التعاليم الإسلامية الأساسية التي نادرًا ما تحظى بالاعتبار الواجب في المناقشات حول الإسلام السياسي. أنا أستخدم مصطلح “أساسي” هنا بحذر ، وأدرك جيدًا السمعة السيئة غير المستحقة التي جمعها هذا المصطلح عند استخدامه فيما يتعلق بالإسلام. لكنني أستخدمها مع ذلك ، لأن المبادئ القانونية المتضمنة هنا أكثر من مجرد هامشية في الفقه الإسلامي. فقط من خلال فهم هذه المبادئ في سياق إطار عام ، يمكن للمرء ، كما أعتقد ، البدء في فهم كمال وتماسك المنظور الإسلامي للحكم. سأستشهد بالمصطلحات العربية الأصلية لهذه التركيبات ، ثم أعطي ترجمتها بالإنجليزية.

في المقام الأول، والإسلام ينص على “رضا العوام”، وهذا هو، موافقة شعبية ، كشرط مسبق لإقامة سلطة سياسية شرعية، و الاجتهاد jama’i، وهذا هو المداولة الجماعية كما شرطا للإدارة السليمة للشؤون العامة . أبعد من ذلك ، ينص الإسلام على “المسولية الجماعية” ، أي المسؤولية الجماعية للحفاظ على الصالح العام للمجتمع. وبالتأكيد على أن جميع البشر متساوون أمام الله ، ينص الإسلام على المساواة أمام القانون؛ لأن الادعاء بالمساواة أمام الله والتفاوت بيننا هو نفاق واضح. أخيرًا ، برفض خضوع الإنسان لأي شخص إلا الله ، ينص الإسلام على الحرية باعتبارها حالة الإنسان الطبيعية ، وبالتالي فإن الحرية في حدود القانون هي شرط إسلامي. والسؤال الخطابي الشهير الذي طرحه الخليفة الثاني عمر بن الخطاب: “متى (بأي حق) .. متى استعبدتم الناس علما أنهم ولدوا أحرارا من أمهاتهم؟” يتحدث الكثير عن استياء الإسلام الفطري من أي شيء ينتهك الحرية الشخصية بشكل تعسفي.

هذه هي المواقف الإسلامية الأصيلة، مؤكدا موافقة شعبية والمداولات الجماعية والمسؤولية المشتركة، والحرية الشخصية، والعدالة، والمساواة، و كرامة الإنسان الفرد، وكلها تصور في إطار الشورى في الحكم. على العكس من ذلك ، فإن أي قراءة شاملة وموضوعية للإسلام ستظهر أنه من خلال منظور المساواة الجوهري ، يرفض الإسلام جميع أنواع السلطة أو الامتيازات الاستبدادية. أنه يرفض الحكم الوراثي ، لأنه لا يوجد نسب حكر على الكفاءة والنزاهة. ” إن أفضل شخص يمكنك استخدام” يقول القرآن، على لسان ابنة مدروس المشورة والدها ” هو الذي المختصة وصادقة”.بالتأكيد ، في موضوع الحكم المهم ، يجب أن يكون الناس قادرين على توظيف ، من خلال الانتخاب ، أولئك الذين يعتبرونهم الأكثر كفاءة وصدقًا بينهم.

ماذا تعني الشورى؟

الشورى ( شورى ) هي الكلمة العربية التي تعني حرفيا التشاور و، في أبسط أشكالها، كمبدأ إسلامي، يدعو المسلمين إلى جمع و، من خلال النقاش التعبير والسبب الصوت، تشكيل الآراء واستراتيجيات التنفيذ الإنتاجية لتقديمها إلى خليفة وهناك إشارة واضحة إلى الشورى في القرآن الكريم ، والتي ، من بين تعريفات أخرى ، تحددها على أنها طريقة يمكن من خلالها تحقيق الإجماع .بها الغرب. الخليفة ، أو رئيس الدولة الإسلامية ، ملزم باستشارة ممثلي الشعب عندما يتخذ قرارًا ذا أهمية وطنية حيوية “.

عند دراسة حياة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ومثاله ، يتضح بسرعة أن التشاور له أهمية قصوى. الرسول الكريم SA أبدا تهرب من استشارة أصحابه رضي ، وحتى الناس الذين كانوا يعتبرون المعارضين للإسلام، على مجموعة متنوعة من القضايا. حضرة عائشة رضي ، زوجة الحبيب الرسول الكريم حيث ان مبدأ الشورى من المبادئ التي جاء بها ديننا ومارسها نبينا محمد صلى الله عليه سلم في حياته.

السابق
اروع دعاء قصير لامي المتوفية يوم الجمعة مكتوب مستجاب بعون الله
التالي
ما هي اعظم مراتب الدين الاسلامي الحنيف

اترك تعليقاً