الامارات

معلومات عامة طبية

معلومات عامة طبية

10 معلومات طبية عامة ستفيدك في حياتك اليومية

من المهم العيش في حياة صحية ويمكن تفسير معنى الحياة الصحية بأنها اتخاذ خيارات نمط الحياة التي تدعم رفاهية الفرد الجسدية والعقلية والروحية والعاطفية، وقد تكون إدارة الحياة الصحية صعبة لدى البعض إذ يتطلب ذلك المززيد من الاهتمام، ولكن قد يهتم البعض في أحد الجوانب أكثر من غيرها وهو ما يخلق عدم التوازن في الصحة، لذا فإنه من المهم الحفاظ على سلامة الجسد والعقل والروح معًا فهي تلعب دورًا متكاملًا في الصحة العامة للفرد.

يمكن الحصول على الصحة المثالية واتباع نمط حياة صحي من خلال اتباع بعض النصائح، وفيما يلي بعض المعلومات الصحية التي يمكن أن تفيد في الحياة اليومية:

  • ممارسة الرياضة بانتظام لضمان عمل الجسم والعقل والهرمونات بالشكل الامثل، إذ يخفض رفع الأثقال السكر في الدم ومستويات الأنسولين ويحسن من مستويات الكوليسترول ويقلل الدهون الثلاثية، بالإضافة إلى دورها في رفع مستويات هرمون التستوستيرون وهرمونات النمو.
  • الحصول على النوم الجيد إذ يعد النوم مهمًا جدًا للصحة العامة، وتشير الدراسات إلى أن الحرمان من النوم يرتبط بالعديد من الأمراض بما في ذلك السمنة وأمراض القلب ويمكن اتباع بعض الطرق التي تساعد على النوم الجيد مثل تجنب شرب القهوة في وقت متأخر من اليوم، والذهاب للنوم والاستيقاظ في أوقات مماثلة كل يوم، وتجنب وجود الإضاءة في مكان النوم.
  • تجنب الإجهاد المفرط نظرًا لتسببه برفع مستويات الكورتيزول وإضعاف عملية الأيض، وهو ما يزيد بدوره من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة والدهون في منطقة المعدة ويزيد من خطر الإصابة بأمراض مختلفة.
  • تناول فاكهة أو خضروات إضافية يوميًا فهي من المغذبات الجيدة لكلك من العقل والأمعاء.
  • تناول وجبة الإفطار والبدء ببعض الفاكهة وحصة من الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان ورقائق النخالة أو خبز القمح الكامل.
  • التوقف عن شرب المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية مثل الصودا المحلى بالسكر أو اللاتيه المليء بالسعرات الحرارية.
  • تناول حفنة من المكسرات بما في ذلك الجوز واللوز والفول السوداني والمكسرات الأخرى التي تد مفيدة لصخة القلب، ويمكن استبدالها برقائق البطاطس أو البسكويت عند الحاجة إلى وجبة خفيفة، أو إضافتها إلى السلطات للحصول على قرمشة صحية ولذيذة أو استخدامها بدلاً من اللحوم في المعكرونة والأطباق الأخرى.
  • ممارسة التنفس بعمق وبطء لبضع دقائق في اليوم وهو ما يسهم في الاسترخاء وخفض ضغط الدم.
  • غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون أثناء النهار لحماية القلب والصحة بشكل عام إذ أن الأنفلونزا والالتهاب الرئوي والتهابات أخرى قاسية جدًا على القلب.
  • إحصاء النعم الموجودة في الحياة وهو ما يعزز المشاعر الإيجابية والتمتع بصحة أفضل وحياة أطول ورفاهية أفضل.

قد يُهِمُّكَ: تعرف على فوائد الضحك

يعد الضحك أحد العلاجات القوية بسبب دوره في إحداث تغييرات جسدية وعاطفية صحية في الجسمن إذ يقوي الضحك جهاز المناعة ويعزز المزاج ويقلل من الألم ويحمي من الآثار الضارة للتوتر، وهو ما يسهم في إعادة التوازن إلى العقل والجسم، وذلك لأن الضحك يخفف من الأعباء ويلهم الأمل ويساعد في الارتباط مع الآخرين، كما يساعد في التخلص من الغضب والتسامح تجاه الآخرين، لذا فإن الضحك بسهولة وبشكل متكرر يعد وسيلة للتغلب على المشاكل وتعزيز العلاقات ودعم كل من الصحة الجسدية والعاطفية، وجميع ذلك بالمجان.

السابق
علاج الدمامل
التالي
حل مشكلة التبول اللاارادي للكبار

اترك تعليقاً