معلومات عامة

معلومات عن الكيروسين وكيفية صناعته

معلومات عن الكيروسين وكيفية صناعته

الكيروسين ، ويسمى أيضا البارافين أو زيت البارافين. هو سائل هيدروكربوني قابل للاشتعال يشاع استخدامه كوقود. الكيروسين عادة أصفر باهت اللون أو عديم اللون وله رائحة مميزة، يتم اشتقاقه من البترول ويستخدم في إضاءة المصابيح وإشعال المدافئ والأفران المنزلية.

اكتشفه الطبيب الكندي أبراهام غيسنر في أواخر أربعينيات القرن التاسع عشر ، وتم تصنيع الكيروسين في البداية من قطران الفحم الصخر الزيتي. ومع ذلك ، بعد حفر أول بئر نفطية في ولاية بنسلفانيا في عام 1859 ، أصبح النفط بسرعة المصدر الرئيسي للكيروسين.

نظرًا لاستخدامه في المصابيح ، كان الكيروسين المنتج الرئيسي للتكرير لعدة عقود حتى أدى ظهور المصباح الكهربائي إلى تقليل استخدامه للإضاءة. انخفض الإنتاج بشكل أكبر وارتفاع إنتاج البنزين الذي أصبح وقودا مهم . ومع ذلك ، في أجزاء كثيرة من العالم ، لا يزال الكيروسين وقودًا مستعملا للتدفئة والطهي بالإضافة إلى الإضاءة.

ما هو الكيروسين

كيميائيا ، الكيروسين هو مزيج من الهيدروكربونات.  ويعتمد تركيبه الكيميائي على مصدره ، لكنه يتكون عادة من حوالي 10 هيدروكربونات مختلفة ، تحتوي كل منها على 10 إلى 16 ذرة كربون لكل جزيء. مكوناته الرئيسية هي سلسلة البارافينات المشبعة ذات السلسلة المستقيمة والمتفرعة ، وكذلك السيكلوبارين على شكل حلقة (المعروف أيضًا باسم النفثينات). الكيروسين أقل تقلبًا من البنزين. حيث أن درجة الحرارة التي يتولد بها بخار قابل للاشتعال بالقرب من سطحه و تبلغ 38 درجة مئوية  أو أعلى ، في حين أن درجة حرارة البنزين تقل عن -40 درجة مئوية . و تجعل هذه الخاصية الكيروسين وقودًا آمنًا نسبيًا لتخزينه ومعالجته.

كيف تتم صناعة الكيروسين

صناعة الكيروسين هي عملية واضحة في الوقت الحالي، حيث يتم إنتاج الكيروسين من خلال فصل المركبات التي تشكل النفط الخام . وتعرف هذه العملية ب “التقطير التجزيئي” الذي يترك زيتا صافيا و رفيع يصل سمكه إلى حوالي 0.81 جرام لكل سنتيمتر مكعب. ويمكن إنتاجه على أنه “كيروسين ثابت التشغيل” ، يتم فصله فعليًا عن كسور الزيت الخام الأخرى عن طريق التقطير ، أو يمكن إنتاجه كـ “كيروسين متصدع” ، عن طريق التحلل الكيميائي ، أو تكسير ، أجزاء من الزيت أثقل في درجات حرارة مرتفعة.

تبلغ الكثافة الفعلية للكيروسين 0.82 جرام لكل سنتيمتر مكعب و 0.80 جرام لكل سنتيمتر مكعب للبارافين. ومع ذلك ، نظرا لان الزيتان متطابقان تماما من الناحية العلمية ، فمن الأفضل العثور على كثافة متوسطة الاعتدال والذي تتمثل في الرقم 0.81.

ولكن، ما الذي يجعل كثافة الكيروسين مهمة لهذه الدرجة؟. تتناسب كثافة الوقود تناسبا طرديا مع كتلة الوقود، حيث أنه كلما زادت الكثافة زادت الكتلة التي يمكن تخزينها في خزان معين وزادت كتلة الوقود التي يمكن ضخها في مضخة معينة. وتشكل كثافة الكيروسين عاملا مهما في العديد من الصناعات التي تعتمد على الوقود مثل الكيروسين ، حيث يجب التدقيق في الحسابات اللازمة لتحقيق الاستفادة من الوزن والقوة.

 استخدامات الكيروسين

تختلف استخدامات الكيروسين بشكل كبير ، فيستعمل كوقود للمصابيح الزيتية ، مستحضر للتنظيف ، زيت للتدفئة ، غاز للطهي وكوقود للطائرات. يمكن استخدامه بأمان وكفاءة للحصول على نتائج رائعة في العديد من المجالات. وعلى عكس الزيوت الأخرى التي يمكن أن تكون كبدائل للكيروسين، يبقى هو أقلها تكلفة . وهو ما يجعله شائعا في الاستخدامات المختلفة، ويحظى بشعبية كبيرة عامة في الحصول على الحرارة والطاقة.

ونجد الكيروسين من المكونات الأساسية لوقود الطائرات والمحركات المختلفة، كما أنه يضاف أحيانا إلى وقود الديزل لتثبيط تحوله لشمع في درجات الحرارة المنخفضة، ويتم إضافته إلى بركات المياه الساكنة، لمنع تفقيس بيض الحشرات فيها.

معلومات عن الكيروسين

تناول الكيروسين ضار ويمكن أن يكون قاتلا. و يوصى به أحيانًا كعلاج شعبي لقتل قمل الرأس ، لكن الوكالات الصحية تحذر من هذا النوع من الاستخدامات بسبب خطر الحروق والأمراض الخطير المصاحبة لاستعماله. وقد وجد أنه مبيد حشري فعال في قتل عدد كبير من الحشرات ، لا سيما بق الفراش وقمل الرأس. ويمكن أيضا أن يستعمل على المياه الراكدة من أجل قتل يرقات البعوض. إنه يخمد القصبة الهوائية للحشرات و يمنع استنشاق الأكسجين.

كانت كلمة الكيروسين موجودة منذ عدة سنوات ، وذلك لأن الاسم مشتق من الكلمة اليونانية الكيروسات التي تترجم إلى الشمع. حيث كانت المادة الشمعية التي تم استرجاعها في البداية من عملية التقطير كافية لإعطاء المادة المصنعة منها هذا الاسم. وكان اكتشاف الكيروسين أول مرة من قبل العالم الفارسي الشهير محمد بن زكريا الرازي.

تم تسجيل اسم الكيروسين كعلامة تجارية من قبل Abraham Gesner في عام 1854 قبل أن يتطور كعلامة تجارية عامة تسمى الكيروسين. ويبلغ إجمالي استهلاكه في جميع الأغراض حول العالم حوالي 1.2 مليون برميل يوميًا. البرميل يحمل 45 جالون أو 205 لتر ، أي ما يعادل حوالي 54000000 جالون و 246000000 لتر على التوالي. على مدار عام كامل، بلغ إجمالي استخدام الكيروسين في العالم حوالي 19،710،000،000 جالون أي أقل بقليل من 20 مليار جالون.

السابق
من هو ” أحمد سوكارنو ” أول رؤساء إندونيسيا
التالي
المهندس احمد سليمان الراجحي ” رجل اعمال ” غير تاريخ وزارة العمل

اترك تعليقاً