معلومات عامة

معلومات عن عيد الفصح

معلومات عن عيد الفصح

عيد الفصح هو عيد قيامة المسيح من القبر في اليوم الثالث بعد صلبه. ويطلق عليه أيضاً اسم يوم القيامة عيد الفصح هو نبوءة المسيح التي ستضطهد ، وتموت من أجل الخطايا ، وترتفع في اليوم الثالث. ( إشعياء 53 ). إن تذكر قيامة المسيح هي طريقة تجديد الأمل اليومي في أن ننتصر على الخطيئة. بحسب العهد الجديد .

ما هو عيد الفصح

يأتي عيد الفصح بعد ثلاثة أيام من موت المسيح على الصليب ، يتبع عيد الفصح فترة من الصيام تسمى الصوم الكبير ، حيث خصصت العديد من الكنائس وقتًا للتوبة والذكرى. يبدأ الصوم يوم الأربعاء الرماد وينتهي يوم الجمعة العظيمة ، يوم صلب المسيح. أنشأ البابا غريغوريوس فترة الأربعين يومًا باستخدام نمط الأربعين يومًا لإسرائيل وموسى وإيليا ويسوع في البرية.

الأسبوع الذي يسبق عيد الفصح يسمى الأسبوع المقدس ، أو “أسبوع الشغف” ، ويشتمل على أحد الشعانين (يوم دخول يسوع إلى القدس والاحتفال به) ، وخميس العهد (“العشاء الأخير” حيث التقى يسوع مع رسله ال 12 المعروفين أيضاً باسم خميس العهد لمراقبة عيد الفصح) ، ويوم الجمعة الحزينة (عندما يُصلب يسوع على الصليب).

عيد الفصح هو تاريخ هام للغاية في المسيحية وهو أساس الإيمان المسيحي. يسوع ، حقق النبوة ومن خلال موته ، أعطى هبة الحياة الأبدية في السماء لأولئك الذين يؤمنون بموته وقيامته.

متى بدأ عيد الفصح

تاريخ عيد الفصح متغير فهو يبدأ من الأحد الأول بعد ظهور بدر الربيع ،  أما تاريخ عيد الفصح اليهودي. تم احتساب الأيام اليهودية من المساء إلى المساء ، لذلك احتفل يسوع العشاء الأخير مساء الفصح وكان صلب يوم الفصح.

كان المسيحيون الأوائل الذين احتفلوا بعيد الفصح يعبدون يسوع بصفته الفصح الضأن والفداء  ، بدأ بعض المسيحيين الأمميين بالاحتفال بعيد الفصح في أقرب يوم أحد لعيد الفصح منذ أن قام يسوع بالفعل يوم أحد.

أصبح هذا هو الحال بشكل خاص في الجزء الغربي من الإمبراطورية الرومانية. في روما نفسها ، احتفلت التجمعات المختلفة بعيد الفصح في أيام مختلفة!

شعر الكثير أن التاريخ يجب أن يستمر على أساس توقيت القيامة خلال عيد الفصح. بمجرد أن يحدد القادة اليهود تاريخ عيد الفصح كل عام ، يمكن للقادة المسيحيين تحديد موعد عيد الفصح من خلال معرفة ثلاثة أيام بعد عيد الفصح.

بإتباع هذا الجدول الزمني كان يعني أن عيد الفصح سيكون يومًا مختلفًا من أيام الأسبوع من كل عام ، حيث يقع في يوم الأحد من حين لآخر.

يعتقد البعض الآخر أن الرب قد قام يوم الأحد وتم تخصيص هذا اليوم ليوم الرب ، وكان هذا هو اليوم الوحيد الممكن للاحتفال بقيامته. عندما ابتعدت المسيحية عن اليهودية ، كان البعض مترددين في تأسيس الاحتفال المسيحي على التقويم اليهودي.

أراد قسطنطين أن تنفصل المسيحية تمامًا عن اليهودية ولا تريد أن يتم الاحتفال بعيد الفصح في عيد الفصح اليهودي. وبناءً على ذلك ، طلب مجلس نيقية الاحتفال بعيد القيامة يوم الأحد وليس في عيد الفصح اليهودي.

كان عيد الفصح هو الأحد بعد أول قمر بعد الاعتدال الربيعي. بما أن تاريخ الاعتدال الربيعي تغير من سنة إلى أخرى ، فقد يكون حساب التاريخ المناسب صعبًا. لا تزال هذه هي الطريقة المستخدمة لتحديد عيد الفصح اليوم ، ولهذا السبب كان لدينا عيد الفصح في بعض السنوات قبل سنوات أخرى.

متى عيد الفصح هذا العام

يصادف عيد الفصح يوم الأحد 12 أبريل 2020 ، يتم الاحتفال بعيد الفصح يوم الأحد بعد أول اكتمال القمر ، البدر ، بعد الاعتدال الربيعي. بما أن تاريخ الاعتدال الربيعي تغير من سنة إلى أخرى ، فقد يكون حساب التاريخ المناسب صعبًا. لا تزال هذه هي الطريقة المستخدمة لتحديد عيد الفصح اليوم ، ولهذا السبب كان لدينا عيد الفصح في بعض السنوات قبل سنوات أخرى.

ماذا يعني عيد الفصح

أصل كلمة عيد الفصح غير مؤكد ؛  الموقره بي دي، وهو راهب في القرن الثامن، وباحث، وأشار إلى أن كلمة قد تأتي من الأنجلوسكسونية Eeostre أو Eastre – إلهة الجرمان الربيع والخصوبة. لم يتمكن العلماء الحديثون من العثور على أي إشارة إلى الإلهة بيدي المذكورة والنظر في النظرية المصداقية.

الاحتمال الآخر هو الإسكندنافي النور أو إيستور أو أوستارا ، وهو ما يعني “موسم الشمس المتزايدة” أو “موسم الولادة الجديدة”. كلمة الشرق تأتي من نفس الجذور. في هذه الحالة ، سيتم ربط عيد الفصح بتغيير الموسم.

يأتي تفسير أحدث وأكثر تعقيدًا من الخلفية المسيحية لعيد الفصح بدلاً من الوثنية. كان الاسم اللاتيني المبكر لأسبوع عيد الفصح هو hebdomada alba أو “الأسبوع الأبيض” ، بينما كان يوم الأحد بعد يوم عيد الفصح يسمى دومينيكا في الألب من أردية بيضاء لأولئك الذين تم تعميدهم حديثًا ، وكلمة ألبا هو اللاتينية على حد سواء للأبيض و الفجر .

11 حقائق هامة عن عيد الفصح

  • عيد الفصح هوعيد قيامة المسيح في الديانة المسيحية.
  • يُنظر إلى البيض على أنه رمز قديم للخصوبة ، في حين يعتبر فصل الربيع بمثابة حياة جديدة وانبعاث جديد.
  • ينفق الأمريكيون 1.9 مليار دولار على حلوى عيد الفصح. هذه ثاني أكبر عطلة حلوى بعد الهالوين.
  • 70٪ من حلوى عيد الفصح المشتراة هي شوكولاتة.
  • يعتقد 76 ٪ من الأمريكيين أن آذان أرنب الشوكولاتة يجب أن تكون أول من يتم تناوله.
  • كانت أصباغ البيض تصنع من مواد طبيعية مثل قشور البصل ولحاء الشجرة وبتلات الزهور والعصائر.
  • هناك الكثير من الجدل حول ممارسة صباغة الدجاج. لم تعد العديد من المفرخات تشارك ، لكن البعض الآخر يقول إنها ليست خطرة على صحة الفرخ لأن الصبغة تستمر فقط حتى تتخلص الفراخ من زغبها وتنمو ريشها.
  • نُشرت القصة الأولى للأرنب (الذي سمي لاحقًا باسم “أرنب عيد الفصح”) في بيض يختبئ في حديقة عام 1680.
  • يقام عيد الفصح يوم الأحد بعد فترة 40 يومًا تسمى الصوم الكبير. يُشار إلى الصوم الكبير على أنه وقت الصيام ، ولكن يركز المشاركون أكثر على التخلي عن تساهل كبير.
  • يحتفل الأسبوع المقدس خلال الأسبوع السابق لعيد الفصح. يبدأ في أحد الشعانين ، ويستمر حتى يوم الخميس ، الجمعة العظيمة ، ثم أخيرًا ، عيد الفصح.
  • احتفل رئيس الولايات المتحدة وعائلاتهم بحدث “البيت الأبيض لعيد الفصح” منذ عام 1878.

أصل أرنب عيد الفصح

أول شيء يتبادر إلى الذهن عندما تفكر في عيد الفصح قد تكون الصورة الأولى الصليب أو القبر الفارغ بالنسبة لعامة الناس ، ولكن هناك العديد من التي تجعل الأرنب مرتبطاً بعيد الفصح ، وكلها تأتي من خلال الاحتفالات الوثنية أو المعتقدات الأكثر وضوحا هو خصوبة الأرنب.

يأتي عيد الفصح خلال فصل الربيع ويحتفل بالحياة الجديدة. يختلف المعنى المسيحي للحياة الجديدة من خلال المسيح والتركيز العام على الحياة الجديدة ، لكن الاثنين اندمجا تدريجياً. أي حيوانات – مثل الأرنب – التي أنتجت العديد من النسل كان من السهل تضمينها.

الأرنب هو أيضًا رمز قديم للقمر. يعتمد تاريخ عيد الفصح على القمر. قد يكون هذا قد ساعد الأرنب على استيعابه في احتفالات عيد الفصح.

ساعد جحر الأرنب أو الأرنب في تبني الحيوان كجزء من احتفالات عيد الفصح. رأى المؤمنون الأرنب يخرج من منزله تحت الأرض كرمز ليسوع يخرج من القبر. ربما كانت هذه حالة أخرى لأخذ رمز موجود مسبقًا وإعطائه معنى مسيحيًا.

جاء أرنب عيد الفصح إلى أمريكا مع المهاجرين الألمان ، وانتقل دور الأرنب إلى الأرنب الأمريكي المشترك. في الأصل كان الأطفال يصنعون أعشاشًا للأرنب في القبعات أو أغطية الرأس أو صناديق الورق الفاخرة ، بدلاً من سلال اليوم. بمجرد أن ينهي الأطفال أعشاشهم ، يضعونهم في مكان منعزل لمنعهم من تخويف الأرنب الخجول. ربما ساعدت الأعشاش الجذابة المليئة بالبيض الملون الجمارك على الانتشار.

مرة أخرى في جنوب المانيا ، أصبح أول أرنب المعجنات والحلوى شائعًا في بداية القرن التاسع عشر. عبرت هذه العادة أيضًا المحيط الأطلسي ، ولا يزال الأطفال يأكلون أرانب الحلوى – خاصة الشوكولاتة – في عيد الفصح.

السابق
فضل جوال هواوي
التالي
افضل مكيف شباك

اترك تعليقاً