الامارات

منتجات اللحوم واستخدامها في الصناعات الغذائية

منتجات اللحوم واستخدامها في الصناعات الغذائية

منتجات اللحوم:

يتم إنتاج غالبية النفايات في صناعة اللحوم أثناء الذبح، حيث تتكون نفايات المسالخ من جزء من الذبيحة التي لا يمكن بيعها كلحوم أو استخدامها في منتجات اللحوم، وتشمل هذه النفايات العظام، الأوتار، الجلد، محتويات الجهاز الهضمي، الدم والأعضاء الداخلية.

استخدامات منتجات اللحوم المختلفة:

استخدام الدم:

يحتوي دم الحيوان على نسبة عالية من البروتين وحديد الهيم وهو منتج ثانوي مهم للأكل، في أوروبا لطالما استُخدم دم الحيوانات في صناعة النقانق، بودنغ الدم، البسكويت والخبز، وفي آسيا يتم استخدامه في اللبن الرائب، كعكة الدم وبودنغ الدم، كما أنه يستخدم للمواد غير الغذائية مثل الأسمدة، الأعلاف والمواد الرابطة.

بلازما الدم:

تستخدم بلازما الدم في الغذاء كمستحلب، مثبت، مصفق، مضاف للون وكمكون غذائي، كما يستخدم معظم الدم في علف الماشية على شكل وجبة دم، ويتم استخدامه كمكمل للبروتين، كبديل للحليب ومكمل ليسين أو فيتامين مثبت، وهو مصدر ممتاز لمعظم المعادن، كما تتمتع بلازما الدم أيضًا بقدرة رغوة ممتازة، ويمكن استخدامه لتحل محل بياض البيض في صناعة الخبز.

الاستخدامات الطبية والصيدلانية:

يتم استخدامه كمغذٍ لوسائط زراعة الأنسجة، كمكوِّن ضروري في أجار الدم وبيبتون للاستخدام الميكروبي، كما يتم استخدام الجلسيروفوسفات والألبومين والجلوبيولين والسفينجوميلين والكتلاز في الفحص البيولوجي، كما يتم عزل العديد من مكونات الدم مثل الفيبرينوجين، الفيبرينوليسين والسيروتونين والغلوبولين المناعي والبلازمينوجين للاستخدامات الكيميائية أو الطبية.

جلود الحيوانات:

المنتجات من جلود الماشية والخنازير ومن جلود الأغنام هي الأحذية، الحقائب الجلدية، الجلود الخام، المعدات الرياضية، أغلفة النقانق، منتجات التجميل، جلود النقانق والجيلاتين الصالح للأكل والغراء.

الجيلاتين:

يتم إنتاج الجيلاتين عن طريق التحلل المائي المتحكم به لكولاجين غير قابل للذوبان في الماء مشتق من البروتين، وهي مصنوعة من مواد خام طازجة (جلود أو عظام) صالحة للأكل، حيث يضاف الجيلاتين إلى مجموعة واسعة من الأطعمة، بالإضافة إلى تكوين مكون رئيسي في الهلام والحبوب، واستخدامه الرئيسي هو إنتاج الحلويات الهلامية، لما لها من خصائص (تذوب في الفم).

ولكنه يضاف أيضًا إلى مجموعة من منتجات اللحوم لا سيما فطائر اللحم، كما يستخدم الجيلاتين أيضًا على نطاق واسع كمثبت للآيس كريم والحلويات المجمدة الأخرى، ويضاف الجيلاتين عالي التفتح كمادة غروانية واقية للآيس كريم، الزبادي وفطائر الكريمة.

السابق
هل يمكن للولب أن يسبب النزيف بعد ممارسة الجماع
التالي
لعبة Bubble shooter

اترك تعليقاً