معلومات عامة

من هو سقراط

من هو سقراط

كان سقراط شخصية معترف بها على نطاق واسع ومثيرة للجدل في مسقط رأسه أثينا ، لدرجة أنه تعرض للاستهزاء كثيرًا في مسرحيات الكوميديا ​. على الرغم من أن سقراط نفسه لم يكتب شيئًا ، فقد تم تصويره في محادثة في مؤلفات من قبل دائرة صغيرة من معجبيه -أفلاطون وزينوفون الأول بينهم. تم تصويره في هذه الأعمال على أنه رجل ذو بصيرة ونزاهة وإتقان ذاتي ومهارة جدلية.

يعتبر سقراط شخص غامض ، على الرغم من أنه لم يكتب شيئًا ، إلا أنه يعتبر واحدًا من حفنة من الفلاسفة الذين غيروا إلى الأبد كيفية فهم الفلسفة نفسها. كل معلوماتنا عنه غير مباشرة ومعظمها محل نزاع قوي، ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من أقوال سقراط عن المرأة.

نشأة سقراط

ولد سقراط حوالي عام 470 قبل الميلاد في أثينا باليونان ، وقد تم تأريخ حياة سقراط من خلال مصادر قليلة فقط: حوارات أفلاطون وزينوفون ومسرحيات أريستوفانيس.

نظرًا لأن هذه الكتابات لها أغراض أخرى غير الإبلاغ عن حياته ، فمن المحتمل ألا تقدم أي صورة دقيقة تمامًا. ومع ذلك ، فإنهم يقدمون بشكل جماعي صورة فريدة وحيوية لفلسفة سقراط وشخصيته.

من كان سقراط

كان سقراط الفيلسوف اليوناني القديم، واحد من أكبر ثلاث شخصيات من الفترة القديمة من الفلسفة الغربية (كان الآخرون أفلاطون و أرسطو )، الذي عاش في أثينا في القرن الخامس قبل الميلاد. كان شخصية أسطورية حتى في عصره ، وقد أعجب به أتباعه بسبب نزاهته وإتقانه الذاتي وبصيرته الفلسفية العميقة ومهاراته الجدلية العظيمة. كان أول فيلسوف يوناني يبحث بجدية في مسائل الأخلاق . كان تأثيره على المسار اللاحق للفلسفة القديمة كبيرًا جدًا لدرجة أن الفلاسفة الموجهين علميًا والذين سبقوه عمومًا يشار إليهم باسم ” ما قبل سقراط “.

كان سقراط عالمًا ومعلمًا وفيلسوفًا ولد في اليونان القديمة . أرست طريقته السقراطية الأساس للأنظمة الغربية للمنطق والفلسفة.

عندما انقلب المناخ السياسي في اليونان ضده ، حُكم على سقراط بالإعدام بتسمم الشوكران عام 399 قبل الميلاد وقبل هذا الحكم بدلاً من الفرار إلى المنفى.

سقراط وزوجته

يختلف المعاصرون في روايتهم لكيفية دعم سقراط لنفسه كفيلسوف. تلقى سقراط أموالًا مقابل التدريس ، بينما كتب أفلاطون أن سقراط نفى صراحة قبول الدفع ، مشيرًا إلى فقره كدليل.

تزوج سقراط من Xanthippe ، وهي امرأة أصغر منه ، وأنجبت منه ثلاثة أبناء: Lamprocles و Sophroniscus و Menexenus. لا يُعرف عنها الكثير باستثناء وصف Xenophon لـ Xanthippe بأنه “غير مرغوب فيه”.

كتب أنها لم تكن راضية عن مهنة سقراط الثانية واشتكى من أنه لم يكن يعيل أسرته كفيلسوف. بكلماته الخاصة ، لم يكن لسقراط علاقة كبيرة بتربية أبنائه ، وأعرب عن اهتمام أكبر بكثير بالتنمية الفكرية للأولاد الصغار الآخرين في أثينا.

حياة سقراط وانجازاته

كان سقراط ابن سوفرونيسكوس ، وهو نحات ونحات أثيني. لم يكن من عائلة نبيلة ، فمن المحتمل أنه تلقى تعليمًا يونانيًا أساسيًا وتعلم حرفة والده في سن مبكرة. يُعتقد أن سقراط عمل كبنّاء لسنوات عديدة قبل أن يكرس حياته للفلسفة.

طلب لأداء الخدمة من سن 18 حتى 60. وفقًا لأفلاطون ، خدم سقراط في سلاح المشاة المدرع – المعروف باسم الهوبلايت – مع درع ورمح طويل وقناع للوجه.

شارك في ثلاث حملات عسكرية خلال الحرب البيلوبونيسية ، في Delium و Amphipolis و Potidaea ، حيث أنقذ حياة Alcibiades ، وهو جنرال أثيني شهير.

عُرف سقراط بثباته في المعركة وشجاعته ، وهي سمة بقيت معه طوال حياته. بعد محاكمته ، قارن رفضه للتراجع عن مشاكله القانونية برفض جندي للتراجع عن المعركة عندما هدد بالقتل.

تقدم ندوة أفلاطون أفضل التفاصيل عن المظهر الجسدي لسقراط. لم يكن هو المثل الأعلى للذكورة الأثينية. كان سقراط قصيرًا وممتلئ الجسم وأنفه منتفخًا وعيناه منتفختان ، وكان يبدو دائمًا أنه يحدق.

ومع ذلك ، أشار أفلاطون إلى أن سقراط ، في نظر طلابه ، يمتلك نوعًا مختلفًا من الجاذبية ، لا يعتمد على المثالية الجسدية ولكن على مناظراته الرائعة وفكره النافذ.

أكد سقراط دائمًا على أهمية العقل مقارنة بالأهمية النسبية لجسم الإنسان. ألهمت هذه العقيدة فلسفة أفلاطون في تقسيم الواقع إلى عالمين منفصلين ، عالم الحواس وعالم الأفكار ، معلناً أن الأخير هو المهم الوحيد.

سقراط والفلسفة

يعتبر سقراط من أهم الفلاسفة، والذين لهم دور كبير في تعريف الفلسفة، ويعتقد سقراط أن الفلسفة يجب أن تحقق نتائج عملية من أجل رفاهية المجتمع. لقد حاول إنشاء نظام أخلاقي يقوم على العقل البشري بدلاً من العقيدة اللاهوتية.

أشار سقراط إلى أن خيار الإنسان كان مدفوعًا بالرغبة في السعادة. الحكمة المطلقة تأتي من معرفة الذات. كلما عرف الشخص أكثر ، زادت قدرته على التفكير واتخاذ الخيارات التي تجلب السعادة الحقيقية.

اعتقد سقراط أن هذا يُترجم إلى سياسة مع أن أفضل شكل من أشكال الحكومة ليس استبدادًا ولا ديمقراطية. بدلاً من ذلك ، عملت الحكومة بشكل أفضل عندما يحكمها أفراد يتمتعون بأكبر قدر من القدرة والمعرفة والفضيلة ، ولديهم فهم كامل لأنفسهم.

سبب إعدام سقراط

في 399 قبل الميلاد ، اتهم الشاعر ميليتوس ، أنيتوس الدباغ ، الذي طلب عقوبة الإعدام في القضية ، سقراط بتهمة عدم التقوى. وجاء في الاتهام: “سقراط مذنب ، أولاً ، بإنكار الآلهة المعترف بها من قبل الدولة وإدخال آلهة جديدة ، وثانيًا ، بإفساد الشباب”. وقد قيل أن هذه التهمة كانت ذات دوافع شخصية وسياسية على حد سواء حيث كانت أثينا تحاول تطهير نفسها من أولئك المرتبطين بآفة الطغاة الثلاثين في أثينا الذين تم الإطاحة بهم مؤخرًا فقط.

كانت علاقة سقراط بهذا النظام من خلال تلميذه السابق ، كريتياس ، الذي كان يعتبر أسوأ الطغاة وكان يعتقد أن سقراط قد أفسده. استنادًا جزئيًا إلى تفسيرات حوار أفلاطون عن مينو ، أن أنيتوس ألقى باللوم على سقراط في إفساد ابنه. يبدو أن أنيتوس كان يهيئ ابنه للحياة في السياسة إلى أن أصبح الصبي مهتمًا بتعاليم سقراط وتخلي عن الملاحقات السياسية. نظرًا لأن متهمي سقراط كان لديهم Critias كمثال على كيف أفسد الفيلسوف الشباب ، حتى لو لم يستخدموا هذا الدليل في المحكمة ، يبدو أن السابقة كانت معروفة لهيئة المحلفين.

أُدين سقراط وحُكم عليه بالإعدام (يخبرنا Xenophon أنه كان يتمنى مثل هذه النتيجة ويبدو أن رواية أفلاطون للمحاكمة في اعتذاره تؤكد ذلك) وكان أفلاطون يقول، “مثل كانت نهاية صديقنا ، رجل ، على ما أعتقد ، كان أحكم وأعدل وأفضل رجل عرفته على الإطلاق “، وهناك بالفعل العديد من حكم سقراط.

أهم مؤلفات سقراط

يعود الفضل إلى الفيلسوف اليوناني الكلاسيكي في إرساء أسس الفلسفة الغربية – دون أن يكتب أي كلمة، وأشهر كتبه هي:

  • اعتذار من أفلاطون
  • الفيوم لأريستوفانيس
  • ثياتيتوس لأفلاطون
  • سقراط: الفيلسوف الحديدي والأخلاقي لجريجوري فلاستوس
  • فن الحياة للكاتب ألكسندر نيهاماس
السابق
أهمية القانون الدستوري وخصائصه
التالي
أنواع القراءة واهميتها

اترك تعليقاً