مال وأعمال

الفرق بين شركات الاشخاص وشركات الاموال

الفرق بين شركات الاشخاص وشركات الاموال

الشركة هي عبارة عن كيان يتم إنشاءه وفقًا لمجموعة من القوانين المحددة ، وقد تقوم الشركة على أساس شخص واحد ، أو يدخل فيها عدد من الأشخاص ، وتستهدف الشركات القيام بأنشطة محددة قد تكون تجارية أو خدمية لكنها في النهاية تسعى إلى تحقيق الربح ، ونستعرض معك من خلال التقرير التالي الفرق بين شركات الاشخاص وشركات الاموال ، وما هي أبرز أنواع الشركات الموجودة حول العالم .

الفرق بين شركات الاشخاص وشركات الاموال

يمكن تقسيم الشركات من حيث النشاط التجاري إلى نوعين الأول هو شركات الأشخاص ، والثاني شركات الأموال ، وإليك الفرق بينهما :

شركات الاشخاص

هي الشركات التي تقوم بصورة أساسية على الاعتبارات الشخصية ، وفيها يجتمع بعض الأفراد ويتشاركون لإنشاء شركة لها غرض تجاري محدد مثل تجارة الملابس على سبيل المثال ، وفيها يتم مراعاة كل شريك في كافة التعاملات ، وعند وفاة أحد الشركاء تنتهي الشركة ، ولا يمكن لأحد الأشخاص الشركاء التخلي عن حصته في الشركة إلا بعد موافقة جميع الأطراف .

ويندرج تحت هذا النوع من الشركات 3 أنواع فرعية هي :

  • شركة التوصية البسيطة .
  • شركة التضامن .
  • شركة المحاصة .

شركات الاموال

هي الشركات التي تعتمد على الاعتبارات المادية وليست الشخصية ، أي أن الشركة لا تتأثر بما يحدث لأي من الشركاء ، سواء حالات الوفاة أو الإفلاس ، وبالتالي فهي على النقيض تمامًا من شركات الأشخاص .

وهناك العديد من أنواع الشركات التي تندرج تحت هذا النوع أبرزها :

  • الشركات المساهمة .
  • شركات التوصية بالأسهم .

أما عن الفروق الحقيقية بين شركات الأشخاص والأموال فهي تكمن في أن رأس مال شركات الأشخاص صغير نسبيًا إذا تم مقارنته بشركات الأموال ، كما أن شركات الأشخاص لا يمكنها طرح الأسهم والسندات للبيع ، اما شركات الأموال فيمكنها فعل ذلك بسهولة ، ومن حيث الإدارة فالحق في إدارة شركات الأشخاص يرجع إلى مؤسسيها ، بينما شركات الأموال تعتمد على مجلس إدارة يضم أعضاء غير الشركاء .

انواع الشركات

تتعدد أنواع الشركات التي يمكن تأسيسها للبدء في الاستثمار بكافة المجالات ، وأبرزها :

التصنيف وفقًا للاعضاء 

الشركة الشخصية

وهي نوع جديد من الشركات التي يقوم شخص واحد بتأسيسها ، وهي من الشركات الهامة للشباب من أصحاب الأفكار والمشاريع الجديدة ، وتتضمن هذه الشركات مجموعة من المسئوليات المحددة .

الشركة الخاصة

وهي من الشركات التي يؤسسها شخصان أو أكثر ، وفقًا لبنود قانونية متفق عليها ، ولا يمكن أن يطرح هذا النوع من الشركات أوراقًا مالية للتداول ، كما لا يمكن إدراج الشركة بالبورصة ، ولا يحق للجمهور شراء أي أسهم أو سندات تخص الشركة ، ويمتنع مؤسسي الشركة عن نقل حصتهم إلى أشخاص آخرين .

الشركة العامة

هي الشركة التي يتم تأسيسها بعدد أعضاء لا يقل عن 7 أشخاص ، ويمكن إدراج أوراق الشركة بكل سهولة في البورصة ، كما تكون أسهمها قابلة للتحويل بين شخص وآخر ، ولا يمكن تحديد عدد أقصى للشركاء .

التصنيف وفقًا للمسئولية 

شركة محدودة الاسهم

وهي الشركة التي يتم تحديد فيها التزامات كل شخص ساهم في إنشائها ، ويتم تحديد هذه الالتزامات وفقًا لعدد الأسهم التي يمتلكها كل عضو ، بحيث يحدد مبلغ المساهمة في الشركة مسئوليات صاحبه .

شركة محدودة الضمان

وهي الشركة التي تقوم على رأس مال محدد ومنصوص عليه في عقد تكوين الشركة .

شركة غير محدودة

وهي التي لا يحدد سقف مسؤولياتها ، وبانتهاء عضوية الفرد فيها لا يتحمل أي مسئولية بعد ذلك عن نشاط الشركة .

التصنيف وفقًا للملكية 

الشركة الحكومية

وهي الشركات التي تملك الحكومة نسبة لا تقل عن 51% من رأس المال ، لذا فهي تخضع لتصرف الحكومة .

الشركة الأجنبية

هي أي شركة يتم تسجيلها خارج حدود الدولة ، ويمكن من خلالها ممارسة النشاط التجاري في أي دولة بمختلف الطرق الشرعية .

التصنيف على أساس السيطرة 

الشركة القابضة

وهي بمثابة الشرطة الأم التي تسيطر على كافة مقاليد الإدارة للشركات التابعة ، أي يجتمع تحتها العديد من الشركات الأصغر منها .

الشركة التابعة

وهي الشركات التي يكون نسبة 51% من أسهمها مملوك لشركة أخرى ، سواء كانت الشركات الأخرى هي الشركة القابضة أو شركة تابعة ، وتتحكم الشركة القابضة هنا في تكوين مجلس الإدارة المسئول عن الأعمال .

كيف تؤسس شركة ناجحة

هناك بعض النصائح والخطوات التي تساعدك على تأسيس شركة ناجحة تحقق لك الربح في أسرع وقت ، وأهمها :

حدد هدفك

لن يمكنك الوصول إلى هدف ما بدون تحديد هذا الهدف الذي تسعى للوصول إليه ، يجب أن تفكر جيدًا حول الأهداف التي تريد تحقيقها ، وما هي الطريقة الصحيحة لكي تحقق هذه الأهداف .

وقبل أن تبدأ في تأسيس شركتك لابد وأن تسأل نفسك ما هي رغبتك من إنشاء الشركة ، وهل تسعى إلى تحقيق الربح في أسرع وقت ، أم أنك تريد عرض فكرة أو موهبة أو منتج جديد .

ويساعدك تحديد الأهداف على إتباع الخطوات الصحيحة لكي تصل إلى ما تريد ، أما إذا كنت شخص فوضوي ولا يعرف ماذا يريد فلن تستطيع النجاح بسهولة .

امتلاك النقود

لكي تبدأ في تأسيس شركة ما يجب أن تمتلك المال الكافي لإنشاء هذه الشركة ، لأن الأمر قد يستغرق سنوات من أجل تكوين المال اللازم لبدء نشاط تجاري ، مع توافر أموالًا تساعدك على العيش بطريقة ملائمة .

وإذا كانت هناك صعوبة في امتلاك المال اللازم ، فيمكنك أن تحصل عليه من مصدر موثوق ، ومع تحقيق الأرباح يمكنك سداد الأموال التي حصلت عليها .

اكتساب المهارة والخبرة

يحتاج أي شخص إلى اكتساب قدر من المهارة والخبرة قبل البدء في إنشاء عمله الخاص ، وقد تتضمن المهارات كيفية التعامل مع الموظفين ، وما هو مجال العمل سريع الربح ، وكيف يمكنك إدارة الأموال بطريقة صحيحة ومنظمة ، وغيرها .

تأسيس علاقات قوية

من أهم مقومات أي عمل ناجح تكوين شبكة علاقات قوية ، فالأمر يتوقف على من تعرفه وليس ما تعرفه ، لأن هناك أوقات سوف تمر بها تحتاج فيها إلى المساندة من مجموعة أشخاص لهم نفوذ أو خبرة كبيرة ، لذا قم ببناء شبكة علاقات قوية في المجال الذي تنوي البدء فيه .

قيم نفسك

يجب ان تقوم بتقييم نفسك جيدًا من حيث القدرات والوضع المادي ، بمعنى التفكير في كيفية مواجهة المشكلات التي يمكن أن تمر بها شركتك ، وهل يمكن لرأس المال تغطية متطلبات العمل أم لا ، وماذا ستفعل في حالة الخسارة ، وهل هناك خطط محددة تريد السير وفقًا لها ، أم أنك تفضل الخطط اللحظية التي تتناسب مع احتياجات السوق

السابق
موقع اي هيرب الامريكي iHerb.com‏
التالي
مهام المحاسب القانوني

اترك تعليقاً