مشاهير

من هو موسى الكوني

من هو موسى الكوني

من هو موسى الكوني؟ بعد إعلان الأمم المتحدة تشكيل حكومة مؤقتة في ليبيا بالتصويت، فاز المجلس الرئاسي الليبي بمحمد المنفي رئيساً له، وعبد الحميد الدبيبة رئيساً للوزارة الليبية، وضمت القائمة أيضاً موسى الكوني. وعبدالله حسين اللافي، جاء ذلك بعد التصويت في منتدى الحوار الليبي بجنيف، وشملت هذه القائمة الدبيبة رئيساً للمجلس الوزاري الليبي، والمنفى رئيساً للمجلس الرئاسي، والكوني كمساعدة المنفيين في رئاسته، ومعرفة من تبعنا موسى الكوني.

من هو موسى الكوني؟

موسى الكوني سياسي ودبلوماسي ليبي من مواليد الجنوب ودرس في مدن ليبية مثل إدري الشاطئ وأوباري وسبها، ثم انتقل بعد ذلك إلى مدينة طرابلس.

موسى الكوني والحياة السياسية

دخل موسى الكوني الحياة السياسية عبر قبيلة الطوارق، حيث شغل منصب رئيس النقل في أوباري عام 1985 م، وفي عام 1989 م عين أمينًا عامًا للجنة الشعبية العامة للنقل، ثم عُين سكرتيرًا. من الجبهة الشعبية بغزان حتى عام 1993، واستقال عام 1994 م.

بعد ذلك التحق موسى الكوني بالثورة الليبية وسافر إلى مدينة بنغازي وانضم إلى المجلس الوطني الانتقالي، ثم انتخب عضوا في المؤتمر الوطني العام، ثم في مجلس النواب، وعند انعقاد المجلس الرئاسي. تم تشكيله عام 2016، وانتخب نائباً عن جنوب المجلس الرئاسي برئاسة فانيس السراج، ومن أهم المناصب التي شغلها

  • عضو الكونغرس الوطني.
  • ممثل في مجلس الرئاسة في الجنوب.
  • نائب الرئيس الليبي 2021.

ومن خلال ما ورد في ثنايا هذا المقال سنعرف من هو موسى الكوني، وقد عرضنا سيرته الذاتية وحياته السياسية والمناصب التي شغلها خلال مسيرته وآخرها منصب نائب الرئيس الليبي.

السابق
طريقة تفعيل أبشر عن طريق بنك الرياض
التالي
وردت كلمة (برهة)في النص دلت على

اترك تعليقاً