منوعات

من هي توكل كرمان ويكيبيديا – السيرة الذاتية

من هي توكل كرمان ويكيبيديا – السيرة الذاتية

اهلا وسهلا بكم متابعينا الاعزاء من كل مكان ونقدم لكم السيرة الذاتية الكاملة الخاصة بتوكل كرمان واتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم

توكل عبد السلام خالد كرمان (مواليد 7 فبراير 1979) صحفي وسياسي وناشط حقوقي يمني. يدير منظمة صحفيات بلا قيود ، التي شارك في تأسيسها عام 2005. وأصبحت الجبهة الدولية الأكثر شعبية في الانتفاضة اليمنية عام 2011 التي كانت جزءًا من ثورات الربيع العربي. في عام 2011 ، أطلق عليها بعض اليمنيين لقب المرأة الحديدية و أم الثورة. شاركت في جائزة نوبل للسلام 2011 لتصبح أول يمنية وأول عربية وثاني مسلمة تفوز بجائزة نوبل.
وُلدت الحائزة على جائزة نوبل توكل كرمان في 7 فبراير 1979 في شعب السلام ، محافظة تعز ، اليمن. نشأت بالقرب من تعز ، وهي ثالث أكبر مدينة في اليمن وتوصف بأنها مكان للتعلم في بلد محافظ. درست في تعز. والده عبد السلام كرمان محام وسياسي. عمل سابقا وزيرا للشؤون القانونية في حكومة علي عبد الله صالح ثم استقال من منصبه فيما بعد. وهي شقيقة الشاعر طارق كرمان ، ومحامية صفاء كرمان وأول مواطنة يمنية تخرجت من كلية الحقوق بجامعة هارفارد ، وتعمل أيضًا صحافية في قناة الجزيرة. توكل كرمان تزوجت من محمد النهمي ولديها ثلاثة أولاد.
شاركت توكل كرمان في تأسيس منظمة حقوق الإنسان صحفيات بلا قيود مع سبع صحفيات أخريات في عام 2005 لدعم حقوق الإنسان ، خاصة حرية الرأي والتعبير والحقوق الديمقراطية. على الرغم من أنه تم إنشاؤه تحت اسم Correspondencia sin Fronteras ، تمت الموافقة على الاسم الحالي للحصول على ترخيص حكومي. وذكرت كرمان أنها تلقت تهديدات وإغراءات وأن السلطات اليمنية تضايقت معها عبر الهاتف والرسائل لرفضها قبول رفض وزارة الإعلام طلب منظمة صحفيات بلا قيود بتأسيس صحيفة ومحطة بشكل قانوني. مذياع.
توكل كرمان حاصلة على بكالوريوس تجارة من جامعة العلوم والتكنولوجيا ودرجة دراسات عليا في العلوم السياسية من جامعة صنعاء. في عام 2012 ، حصلت على الدكتوراه الفخرية في القانون الدولي من جامعة ألبرتا ، كندا.
واعتقلت ليلة السبت 23 يناير 2011 من قبل الأجهزة الأمنية ، أثناء عودتها إلى منزلها ، ثم في سجن للنساء ، بتهمة عقد اجتماعات ومسيرات غير مرخصة والتحريض على أعمال الفوضى وأعمال الشغب وتقويض السلم الاجتماعي العام. في 24 يناير 2011 ، بعد اعتقالها ، أطلقت موجة جديدة من الاحتجاجات في العاصمة صنعاء. وبحسب الصحوة الحمراء التابعة لحزب الإصلاح ، فقد واصلت توكل كرمان بعد إطلاق سراحه تنظيم مظاهرات تطالب بإسقاط نظام صالح. وتلقت تهديدا بالقتل عبر اتصال هاتفي من رئيس الجمهورية ، علي عبد الله صالح ، إلى شقيقها الشاعر طارق كرمان ، يطلب منه القبض عليها وجعلها بيدقا.

الإقامة الجبرية نقلاً عن الحديث: من كسر عصا الطاعة اقتله.
أثناء احتجاج عام 2010 ، حاولت امرأة طعنها بأجنبي ، لكن أنصار كرمان تمكنوا من وقف الاعتداء.
فازت توكل كرمان بجائزة نوبل للسلام 2011 بالاشتراك مع الرئيسة الليبيرية إلين جونسون سيرليف والناشطة الليبيرية ليما غوبوي ، وبهذه الجائزة أصبحت خامس شخصية عربية وأول امرأة عربية تحصل على جائزة نوبل.
اختارتها مجلة تايم لتكون أول امرأة ثورية في التاريخ.
حصلت على الدكتوراه الفخرية من جامعة ألبرتا بكندا عام 2012.
حصل على جائزة الشجاعة من السفارة الأمريكية.
تم اختيارها كواحدة من سبع نساء أحدثن فرقاً في العالم من قبل مراسلون بلا حدود.
تم تكريمها كواحدة من الرواد من قبل وزارة الثقافة اليمنية.
تم اختياره أولاً في قائمة أفضل 100 مفكر في العالم من قبل مجلة فورين بوليسي. [مطلوب مزيد من الدقة].
المستشار الفخري لوزارة حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية في تونس منذ مايو 2012.
تم انتخابها في عام 2020 كعضو في مجلس مراقبة محتوى Facebook.
وكان مسؤول يمني رفيع ، بحسب طارق كرمان ، قد هدد بالقتل في مكالمة هاتفية في 26 يناير / كانون الثاني 2011 إذا واصل احتجاجاته العامة. هذا المسؤول ، وفقًا للصحفي في نيويورك ديكستر فيلكينز ، كان الرئيس صالح.

منحتها الحكومة التركية الجنسية التركية وحصلت على وثائق الجنسية من وزير الخارجية التركي في 11 أكتوبر 2012.

في عام 2019 ، تم تكريم توكل بجائزة رائد أعمال العام في حفل توزيع الجوائز الآسيوي.
اكتسبت كرمان شهرة في بلادها بعد عام 2005 من خلال دورها كصحافية يمنية وداعية لخدمة الأخبار عبر الهاتف المحمول ، والتي تم رفض ترخيصها في عام 2007 .

السابق
اختبار التحصيلي examsoft .. منصة الاختبار التحصيلي عن بعد (المتطلبات- الشروط- المواعيد)
التالي
ما علاقة شهادة أن محمداًرسول الله بأركان الإسلام وأركان الإيمان؟

اترك تعليقاً