القرآن الكريم

فوائد ايه الكرسي لتسخير القلوب

آية الكرسي

إن آية الكرسي هي إحدى آيات سورة البقرة أطول سور القرآن الكريم وهي سورة مدنية، وآية الكرسي هي الآية رقم 225، وأما نصها فهو: {اللَّهُ لاَ إِلَٰهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}، تعد آية الكرسي أعظم آية في كتاب الله تعالى فقد جمعت الصفات والأسماء الإلهية والوحدانية لله تعالى العالم لكل شيء المتفرد بالشفاعة والمغفرة، كما تتضمن دلالات لمقدرة الله في السماوات والأرض وسلطته على عباده ومخلوقاته، وتعدل قراءتها ثلث القرآن الكريم، ومن حفظ آية الكرسي حفظته ورفعته إلى أسمى منزلة، كما كان رسول الله يحافظ على قراءتها بعد كل صلاة وفي الصباح والمساء لما لها من فضل كبير فهي حصن للمسلم من كل شر وعين ومس وسحر وشفاء من كل مرض وداء ، لذا وجب على المسلم المحافظة على قراءتها كما فعل رسول لله.

فوائد آية الكرسي لتسخير القلوب

تضمنت آية الكرسي معانٍ وفوائد كثيرة نذكر منها ما يأتي:

  • تتضمن آية الكرسي جميع معانِي العبودية والألوهيَّة فلا أحد يستحق العبادة غيره تعالى، فعبادة غير الله ضلال وشرك وبطلان وظلم، وذكرت الآية صفات الله تعالى؛ فهو عز وجل لا يعتريه النعاس ولا الغفلة ولا النوم، ووصفته بأنه مالك السماوات والأرض وجميع المخلوقات والموجودات وهو الذي أمد المخلوقات بكل ما تحتاجه من أجل البقاء والاستمرار.
  • بيّنت الآيات الكريمة أن الشفاعة بيد الله عز وجل فالنبي والملائكة والأنبياء لا يستطيعون الشفاعة للمذنبين والعاصين إلا بإذن الله عز وجل، ولا يشفع الله إلا لمن أطاعه وحده واتبع رسله، ومتى ما أدرك الإنسان ذلك سخر قلبه لله وصلح عمله لما فيه الخير والفلاح
  • تدل الآيات على علم الله سبحانه وتعالى بالكائنات جميعها، فالله يعلم ماضي المخلوقات ومستقبلها، وهو المدبر لكل الأمور من أصغرها لأكبرها كالجنين في رحم أمه، وهو الذي رفع السماء بغير أعمدة ويعلم ما تأكل وتشرب وتخطو المخلوقات جميعها، وهو الذي يعلم ما يدور في الأرض والسماوات والكواكب والمجرات جميعها، وفي إدراك الإنسان لذلك تنظيف لقلبه من حب الدنيا وشهواتها.
  • تعد آية الكرسي حافظة للإنسان من كل شر، فقراءتها في الصباح والمساء أو قبل النوم تحفظ الإنسان ولا يقربه الشيطان، وفي الآية حفظ للقلب والعقل والجسم.
  • آية الكرسي أعظم آية في القرآن الكريم، [قال رسول الله: يا أبا المُنْذِرِ، أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ أعْظَمُ؟ قالَ: قُلتُ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ. قالَ: يا أبا المُنْذِرِ أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ أعْظَمُ؟ قالَ: قُلتُ: {اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا هو الحَيُّ القَيُّومُ} قالَ: فَضَرَبَ في صَدْرِي، وقالَ: واللَّهِ لِيَهْنِكَ العِلْمُ أبا المُنْذِرِ].
  • يعد حفظها سببًا في دخول الجنة، وتساهم قراءتها المستمرة في حفظ الإنسان من كل عين وسحر وحسد، كما تحفظ الإنسان من الصباح إلى المساء، وتسهم في شفاء كل داء ومرض بإذن الله تعالى، وتصرف آية الكرسي عن الإنسان وساوس الشياطين وما يمكن أن تقترفه اليد فتندم عليه، فالله خير حافظًا وهو أرحم الراحمين وكلماته الأقدر على صرف الشياطين وخاصة عند النوم.
  • تساعد الآية في إدراك المؤمن لصفات الله تعالى، وبالتالي اجتناب نواهيه واتباع أوامره فهو الحي القيوم الذي لا ينام كما تساعد في صرف الإنسان عن حب الدنيا والشهوات.

أسماء الله الحسنى في آية الكرسي

احتوت آية الكرسي على بعض من أسماء الله الحسنى، وقد قال البعض أنها 17 اسمًا، إلا أن الشيخ السعدي نفى ذلك، وقال لا يمكن أن تعد الضمائر من الأسماء، ولا يمكن أن ندعوه سبحانه وتعالى بالضمائر مثل (هو)، لذا وجب معرفة أن عدد أسماء الله تعالى في آية الكرسي خمسة فقط وهي: الله، الحي، القيوم، العلي، العظيم، وكما قال بأن اسم الله هو الاسم الجامع لكل معاني الألوهية، والحي؛ أي الله الذي يمتلك الحياة كاملة، والقيوم؛ أي استغنى عن جميع خلقه وقام بنفسه، أما العلي؛ فهو الذي يتصف بمعاني العلو فله علو الشأن والقدر، وهو الذي استوى على العرش، أما العظيم؛ فهو الجامع لصفات الكبرياء والعظمة.

الأوقات المفضلة لقراءة آية الكرسي

يمكن قراءة آية الكرسي في أي وقت، كما ويمكن قراءتها قبل النوم وفي الصباح والمساء وبعد كل صلاة:

  • في الصباح والمساء: كان لأبي بن كعب جرن فقام على حراسته ذات ليلة وذلك لأنه كان ينقص، فرأى دابة شبه الغلام المحتلم، فسلم عليه فرد عليه السلام، فقال : ما أنت جني أم إنسي ؟ قال : جني . قال: فناولني يدك. فناوله يده فإذا يده يد كلب وشعره شعر كلب . قال: هذا خلق الجن؟ قال: قد علمت الجن أن ما فيهم رجل أشد مني. قال: فما جاء بك؟ قال: بلغنا أنك تحب الصدقة فجئنا نصيب من طعامك. قال: فما ينجينا منكم ؟ قال هذه الآية التي في سورة البقرة {“‘اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ”‘} من قالها حين يمسي أجير منها حتى يصبح، ومن قالها حين يصبح أجير منا حتى يمسي. فلما أصبح أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال : صدق الخبيث.
  • عند النوم: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: وَكَّلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ، فَأَتَانِي آتٍ فَجَعَلَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ … قَالَ دَعْنِي أُعَلِّمْكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهَا. قُلْتُ: مَا هُوَ؟ قَالَ: إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ {“‘اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ”‘} حَتَّى تَخْتِمَ الْآيَةَ، فَإِنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ، وَلَا يَقْرَبَنَّكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ. فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ، فَأَصْبَحْتُ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :«مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ الْبَارِحَةَ»؟ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ زَعَمَ أَنَّهُ يُعَلِّمُنِي كَلِمَاتٍ يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهَا فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ. قَالَ : «مَا هِيَ»؟ قُلْتُ: قَالَ لِي: إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ مِنْ أَوَّلِهَا حَتَّى تَخْتِمَ الْآيَةَ وَقَالَ لِي : لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ وَلَا يَقْرَبَكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ -وَكَانُوا أَحْرَصَ شَيْءٍ عَلَى الْخَيْرِ – فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم :« أَمَا إِنَّهُ قَدْ صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ، تَعْلَمُ مَنْ تُخَاطِبُ مُنْذُ ثَلَاثِ لَيَالٍ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ»؟ قَالَ :لَا. قَالَ :«ذَاكَ شَيْطَانٌ».
  • بعد الصلاة المكتوبة: عن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عله وسلم قال: [من قرأ دبر كل صلاة مكتوبة آية الكرسي لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت].
السابق
أفضل الفيتامينات للجسم
التالي
فطريات البطن

اترك تعليقاً