العلوم الحياتية

مواصفات أبقار شورت هورن

مواصفات أبقار شورت هورن

أبقار شورت هورن:

هي سلالة بريطانية من أبقار الألبان، والتي جاءت نفسها من مقاطعة دورهام ونورثمبرلاند ويوركشاير في شمال شرق إنجلترا، وتُعرف السلالة باسم (Dairy Short horn) في المملكة المتحدة وأيرلندا وأستراليا وجنوب إفريقيا، وهناك سلالة أبقار تدعى (Illawarra) في أستراليا تنحدر إلى حد كبير من سلالة شورت هورن، كذلك السلالات السويدية الحمراء والنرويجية الحمراء لها بعض أصول من شورت هورن.

مواصفات بقر شورت هورن:

إن أبقار (Short horn) هي سلالة متوسطة الحجم، حيث يبلغ متوسط ​​طول الأبقار الناضجة 140 سم من الرأس حتى الذيل، ووزنها من 640 إلى 680 كغم، ولونها أحمر مع علامات بيضاء أو رمادية، وجينات لون المعطف الأحمر والأبيض في الأبقار الأصيلة هي السائدة المشتركة، ويبلغ متوسط ​​إنتاج الحليب للسلالة حوالي 7000 كغم، وفترة إرضاع سنوية مدتها 305 يومًا، مع 3.8٪ دهن و3.3٪ بروتين.

وتشتهر الأبقار المنحدرة من الألبان بمستويات عالية من الخصوبة وكفاءة الرعي وسهولة الإدارة التي تؤدي إلى أن تكون السلالة جيّدة، ومناسبة للإدخال في بيئات الإنتاج المختلفة، وتشتهر أبقار شورت هورن بمتانتها وطول عمرها، وسهولة ولادة الجنين، بالإضافة إلى تعدد استخداماتها في عدد من بيئات الإنتاج.

أصل أبقار شورت هورن:

تم إنشاء السلالة في القرن الثامن عشر في شمال شرق إنجلترا، وأنشأ بيتس وبوث سلالة “شورت هورن من نوع الألبان” في مزارعهم في المنطقة، وظلت تلك السلالة حتى يومنا هذا، وكانت أبقار الألبان (Short horn)، التي كانت تُعرف في وقت ما باسم (Durhams)، من بين الماشية الأولى التي تم استيرادها إلى أستراليا.

وكان أول استيراد لشورت هورن إلى الولايات المتحدة إلى ماريلاند وفيرجينيا عام 1783م، مع المزيد من الواردات خلال القرن التاسع عشر، وانتشرت السلالة في جميع أنحاء البلاد، وتم إجراء أحد العروض الرسمية الأولى لقدرة إنتاج (Milking Shorthorns)، في المعرض العالمي في شيكاغو في عام 1893م، حيث كان اثنان من الأبقار الرائدة في الاختبار هما (Kitty Clay 3rd وKitty Clay 4th)، واحتلت الأخيرة المرتبة الثالثة في صافي الربح على الإطلاق من بين السلالات.

وشهدت سلالة (Milking/Dairy Shorthorn) نموًا سكانيًا في العديد من البلدان، في العقد الماضي بعد سنوات عديدة من الانخفاض السكاني، وسجلت جمعية (Milking Shorthorn) الكندية أعلى إجمالي تسجيل وعضوية خلال أكثر من 25 عامًا في عام 2012م. وشهدت جميع المجموعات السكانية الرئيسية زيادة في الاهتمام بـ(Milking Shorthorns) من قبل منتجي الألبان، ومنظمات التلقيح الاصطناعي والمهجّنين.

السابق
جينات الميتوكندريا غير الطبيعية
التالي
نبات العناب

اترك تعليقاً