شخصيات

نبذة عن المخرج العالمي جورج لوكاس

نبذة عن المخرج العالمي جورج لوكاس

جورج لوكاس، أمريكي أصبح أحد أهم مخرجي فن السينما في العالم، ومن ألمع نجومه، شكل إسهامه ككاتب للسيناريو يتمتع بخيال علمي فذ، طريقا جديدا في الفن السينمائي، خاصة بعد أن ابتكر سلسلة الأفلام السينمائية حرب الكواكب، حيث مازالت هذه السلسلة تحقق أرباحا خيالية منذ سبعينيات القرن ومازالت قادرة على جذب محبى السينما حتى الآن.

جورج لوكاس الموٌلع بالسينما :
1- ولد جورج لوكاس، عام 1944 في مدينة موديستو بولاية كاليفورنيا، لم يفضل أن يعمل في تجارة التجهيزات المكتبية التي يعمل به والده، وهو في المرحلة الثانوية كان شغوفا بسيارات السباق ويحب أن يكون أحد سائقيها النجوم.

2- قبل تخرجه من الثانوية شاهد حادثا خطيرا جعله يغير اهتمامه ويلتحق بإحدى الجامعات، ظهر شغفه بالتصوير السينمائي والخدع البصرية، فقرر الدراسة في معهد صناعة الأفلام في جامعة كاليفورنيا الجنوبية.

3- أخرج عام 1967 فيلم متاهة علمية وهو فيلم قصير من نوعية أفلام الخيال العلمي، كتب له السيناريو بنفسه، ما جعل المخرج الكبير فرانسيس فورد كوبولا، يهتم بموهبته ويقنع أحد صناع السينما بتحويل الفيلم إلى فيلم طويل.

4- بسبب حبه القديم لسباقات السيارات والدراجات النارية التي كانت تشهدها ولاية كاليفورنيا قدم عام 1973 فيلم “جرافيتي أمريكي” الذى تناول سباقات الدرجات ثم حصل على ترشيح لجائزة الأوسكار الخاصة بفئة الأفلام الأقل تكلفة إنتاجية.
5- ثم قام بإخراج فيلم الخيال العلمي Electronic Labyrinth: THX1138 الذي أهتم بتقديم المواهب الجديدة في صناعة الأفلام.

6- كما حصد American Graffiti الذي تم إصداره عام 1973، والذي كانت تكلفته حوالي 780,000 دولار أمريكي، أكثر من 100 مليون دولار أمريكي، وتم ترشيحه لخمس جوائز أوسكار” أفضل صورة، وأفضل مخرج للوكاس، وأفضل”، ولا يزال الفيلم من أفضل وأشهر الأفلام التي تم تصنيعها بتكلفة منخفضة.

جورج لوكاس حاصد الجوائز :
1- فاز جورج لوكاس بالعديد من الجوائز منها، جائزة عن سلسلة الأفلام Star Wars، وحصل على جائزة Evening Standard British Film Award أفضل فيلم Star Wars 1978.

2- وفي نفس العام حصل على جائزة أفضل مخرج وسيناريست عن فيلم Saturn Award ، وجائزة Empire Award أفضل مخرج عن فيلم Star Wars Episode .

تكريم جورج لوكاس :
جعلت نجومية جورج لوكاس أن يكون محط أنظار الجميع ويتهافت الجميع أيضًا على تكريمه ، حيث كرمه الرئيس الأمريكي باراك أوباما ضمن أربعة آخرون لإسهامهم في نشر الثقافة الأمريكية في أنحاء العالم ، حيث منحه أوباما الميدالية الوطنية للفنون والعلوم الإنسانية، كما حضر هذا التكريم لفيف من نجوم الفن ونجوم هوليوود.

انجازات جورج لوكاس :
1- أنجز جورج لوكاس سلسلة أفلام للأطفال تضمن حكايات عن الجن كما انجز مجموعة من أجزاء الفانتازيا الخيالية والمغامرات.
ثم قام بتحويل هذه السلسلة إلى قصة كاملة تحت عنوان ” حرب النجوم” والتي صدرت عام 1977، حيث استطاعت هذه القصة على استحواذ عقول المحبين لفن السينما بسبب روعة المؤثرات الفنية والحيل السينمائية.

2- أسس في عام 1980 شركة خاصة للمؤثرات الفنية واستوديو أصوات، حيث تمكن بذلك من صناعة أفلامه وحتى لا يتحكم فيه صناع السينما في هوليوود انشأ مدينة خاصة به تحت اسم Empire.

3- حازت سلسلة أفلام إينديانا جونز التي قام بتطويرها جورج لوكاس والتي تتناول مغامرات تتحدث عن عالم آثار ولكن ذا حس فكاهي على نجاح باهر.

4- وفي نهاية رحلة جورج لوكاس استطاعت التكنولوجيا من اللحاق به، حيث لاحظ لوكس أن الشركات أصبح لديها قدرات عالية، وأقنعت التكنولوجيا الحديثة لوكس للعودة إلى فيلم حرب النجوم مرة أخرى وذلك عام 1993.

السابق
مدرب الاوروغواي أوسكار تاباريز واستخدامه للعكاز
التالي
نبذة عن حارس المرمى الدنماركي كاسبر بيتر شمايكل

اترك تعليقاً