الأسرة والمجتمع

هل القرابة شرط في تواصلي مع المسن ورعايته

هل القرابة شرط في تواصلي مع المسن ورعايته

هل القرابة شرط في تواصلي مع المسن ورعايته سؤال عميق قد تصعب الإجابة عنه دون التعرف على رأي الشريعة الإسلامية خاصةً في حالة إن لم تكن تجمعك صلة قرابه به من أي درجة، هو شخص غريب في سن الشيخوخة يحتاج إلى مُساعدتك، هل يجب أن تكون من ذوي الأمر المسؤولين عنه أم تستطيع مُساعدته ورعايته؟ هذا ما سوف نناقشه بالتفصيل فيما يلي.

هل القرابة شرط في تواصلي مع المسن ورعايته

الإجابة هي لا، القرابة ليست شرط في التواصل مع المسن ورعايته، بل أن الله سبحانه وتعالى امرنا في كتابه المجيد أن نعتني بكل من يحتاج المساعدة وأن نقدم الرعاية للمسنين وكبار السن الذين مر عليهم الزمن وأوهنهم لأننا سوف نمر بنفس المرحلة العمرية فيما بعد وسنحتاج إلى المساعدة أيضاً وإن فعلنا خيراً سنجده وإن فعلنا الشر فلن نجد من يشد على أيدينا ويقدم لنا ما نحتاجه.

وفي قول الرسول صلى الله عليه وسلم:” ارحموا عزيز قومٍ ذل هي أفضل رد على مثل هذا السؤال فالرسول صلى الله عليه وسلم يخبرنا بمدى وجوب الرحمة بداخل قلوبنا عند رؤيتنا لشخص قد جار عليه الزمان ولم يجد من يرعاه أو يحسن إليه أو يمد له يد العون، وأن نفعل نحن ذلك سواء كان هذا الشخص من أقاربنا أو من الغرباء.

من هو المسن

تختلف التعريفات للمسن ولكن بديهيًا فإن المسن هو الشخص العجوز الذي تقدم به العمر إلى ما فوق الستين عامًا وأصبح غير قادر على الحركة كما في السابق أو تأدية احتياجاته بنفسه.

وفي معظم الحالات التي نعيشها يوميًا يكون هؤلاء الأشخاص وحيدين ليس لديهم زوجة فربما يكون قد توفاها الله، وليس لديه أبناء أو لديه ولكنهم لا يحركون ساكنًا بالسؤال عنه وهؤلاء هم الفئة التي حث الإسلام على إكرامهم ومساعدتهم بقدر الإمكان.

طرق رعاية المسنين

تتعدد وتتنوع طرق رعاية المسنين والتي يمكن ذكرها في بعض النقاط التالية:

  • معنويًا من قبل الأصدقاء والأحباب وأفراد العائلة من أهم طرق دعم المسنين حيث يفتقد كبار السن إلى العودة لأيام الشباب التي كانوا يرون فيها أصدقائهم ويقضون معهم أفضل الأوقات.
  • تحسين نفسيته فهناك أشخاص مسنين يحتاجون إلى الدعم النفسي أكثر من المالي للقيام بالمهام اليومية والحركة وعدم الشعور بأنهم غير مجدين وأن العمر قد مر عليهم وتتكون لديهم هواجس الموت الفجأة.
  • ماديًا أيضًا أمرًا هامًا حيث هنالك من لا يمتلك حق العلاج من أجل شرائه فيمكن مساعدتهم بإحضار الدواء ومتابعة الحالة الصحية لهم وتقديم الغذاء المتماشي معه ليكونوا في حال وصحة أفضل.

ختامًا تعرفنا على إجابة تساؤل هل القرابة شرط في تواصلي مع المسن ورعايته بالتفصيل، كما تعرفنا على ماهية المُسن وكيفية رعايته.

السابق
ما سبب تسمية النمل المقاتل بالنمل الرحال
التالي
كم قمر للمريخ

اترك تعليقاً