التعليم

هل تعرف اول من كتب بالقلم في الانبياء

إذا كنت تبحث عزيز القارئ عن إجابة سؤال من هو اول من خط بالقلم من الانبياء ؟ عليك بمتابعة مقالنا اليوم فهي من الأسئلة الهامة التي تشغل فكر عدد كبير من الأشخاص، وتجدر الإشارة إلى أن ذكر أداة القلم ورد في آيات القرآن الكريم تحديدًا في سورة “ن” في قوله عز وجل: {ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ} (1)، ذكره الله عز وجل للدلالة على أهميته في حياتنا كوسيلة للعلم وأداة من الأدوات المساندة، ويرجع الفضل في استخدام القلم إلى أحد الأنبياء، فمن هو ؟ هذا ما سنكشف عنه من خلال سطورنا التالية.

من هو اول من خط بالقلم من الانبياء

ساهم الأنبياء في تطوير الإنسانية ليس فقط في الجانب الديني بل في جميع الجوانب الحياتية فلم تقتصر حياتهم على الدعوة إلى التوحيد فقط بل جمعوا بينها وبين الدعوة إلى إعمار الأرض، ويعتبر استخدام القلم واحد من أهم وسائل التطوير التي قدمها لنا الأنبياء فسيدنا إدريس هو أول من استعمل القلم، واستخدمه في تدوين ما نزل عليه من المولى عز وجل.

تجدر الإشارة إلى أن سيدنا إدريس تميز عن بقية الصحابة الذين شهدهم عصره في أنه كان يتحدث 72 لغة، وأشار فقهاء الدين أن الفضل في ذلك يرجع إلى المولى عز وجل فقد حاباه الله سبحانه وتعالى بهذه الميزة ليتمكن من مخاطبة أبناء عصرة وليتمكن من التواصل معهم أجمعين.

ورد ذكر سيدنا إدريس في آيات القرآن الكريم مرتين المرة الأولى في سورة مريم في قوله تعالى {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا} (56)، والمرة الثانية في سورة الأنبياء في قوله تعالى: {وإسماعيل وإدريس وذا الكفل كل من الصابرين} [85]، وهو أول الأنبياء على الأرض من بعد خلق سيدنا آدم عليه السلام.

سيدنا إدريس عليه السلام

طالما تطرقنا في الحديث لا يمكننا اختتام حديثنا قبل ذكر بعض المعلومات الهامة عنه فقد منحه المولى عز وجل شرف النبوة من بعد سيدنا آدم عليه السلام ومنذ حين الوقت تولى أمر دعوة الناس إلى عبادة الله تعالى ونهيهم عن المنكرات والفواحش ومخالفة شريعة الله، ولكن الأمر لم يكن بهذه البسيطة فقد تبعه بعض الناس وخالفه عدد كبير منهم، وحينها قرر أن يرحل ومن تبعه إلى مكان آخر فوقع اختياره على مصر وعندما وصل لها استكمل دعوته إلى توحيد المولى عز وجل.

اختلف العلماء في تحديد مكان مولد سيدنا عيسى عليه السلام فالبعض قال أنه ولد في فلسطين والبعض الآخر آشار إلى أنه ولد في بابل بالعراق، وذكر البعض الآخر أنه ولد في مصر.

يرجع نسب سيدنا إدريس عليه السلام إلى شيث بن آدم عليهما السلام فاسمه إدريس بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث، وقد تميز بالعديد من الفضائل عن بقية الأنبياء والرسل ومن أهمها أنه أول من مُنح النبوة من الأنبياء، وهو أول من خط بالقلم، ولقب بلقب هرمس الهرامسة.

أعمال النبي إدريس عليه السلام

  • هو أول من خط بالقلم.
  • وهو أول من خاط الثياب البيضاء باللون.
  • أول من علم السياسة المدنية.
  • حث على البحث عن الدار الآخرة والزهد في الحياة الدنيا.
  • هو أول خط قواعد التمدين وأدى ذلك إلى إنشاء ما يتعدى الـ188 مدينة في عصره.
  • أمر الناس ودعاهم إلى إقامة فرائض المولى عز وجل كالصلاة والصيام والزكاة.
  • حرص على توضيح أهمية التطهر من الجنابة قبل أداء العبادات.
  • دعا الناس إلى العمل على الفوز بالدار الآخرة من خلال دعوتهم إلى الاهتمام بتنقية النفوس من الحقد والغل والكراهية.
  • دعا الناس إلى التقرب إلى المولى عز وجل.
السابق
ما هي العمليات التي يتم من خلالها تحويل الغاز إلى سائل
التالي
الفلزات في الجدول الدوري…

اترك تعليقاً