اسلاميات

هل يثاب المسلم على ما سرق او اتلف من ماله

هل يثاب المسلم على ما سرق او اتلف من ماله

هل يثاب المسلم على ما سرق او اتلف من ماله ؟، من الأسئلة التي سيتم الإجابة عليها ، فمن المعلوم أن السرقة حكمها الحرمة، وهي أخذ ممتلكات شخص آخر دون إذن هذا الشخص أو موافقته بقصد حرمانه من مُلكه والانتفاع به بغرض التمليك، وتعتبر السرقة أحد المصطلحات التي تدل على الجرائم ضد الممتلكات الخاصة، مثل الاختلاس والنهب والسطو والاحتيال والاستيلاء، ويُسمى الشخص الذي يقوم بتنفيذ عملية السرقة باللص أو السارق، والسرقة فعل مُجرَّم ومُخالف في الكثير من قوانين الدول.

هل يثاب المسلم على ما سرق او اتلف من ماله

إنّ الإجابة على سؤال: هل يثاب المسلم على ما سرق او اتلف من ماله ؟ نعم يثاب وهي في مقام صدقة التطوع،  فالصدقة في اللغة هي ما يتم إعطاؤه للفقير أو المحتاج، من طعام أو مال أو لباس؛ وذلك في سبيل التقرّب لله تعالى، وليس من أجل نيل المكرمة، أمّا في الاصطلاح الشرعيّ فالصدقة فهي تلك الأعطيات التي يُقصد بها ثواب الله تعالى، أو إخراج المال قربةً لله تعالى، والصدقة ترفع شأن صاحبها إلى المراتب العليا، وهي صفة كريمة ترفع شأن صاحبها بين الناس وعند الله سبحانه وتعالى.

فضل الصدقة في الشريعة الإسلامية

وبعد معرفة حكم صدقة التطوع ، من الجيد أن نعرف فضائلها العظيمة التي تعود بها على أصحابها:

  • الصدقة تطفئ غضب الله عزّ وجلّ كما تطفئ الماء النار.
  • الصدقة تقي من نار جهنم، وذلك في حال كانت النيّة بها وجه الله تعالى خالصة له سبحانه.
  • الصدقة تظلّ صاحبها يوم القيامة حتى يفرغ من الحساب.
  • الصدقة من الأمور التي تعين على الشفاء من الأمراض بإذن الله.
  • الصدقة سبب في دعوة الملائكة لصاحبها بالتعويض والبركة.
  • الصدقة تدخل صاحبها يومها القيامة من باب في الجنة يُقال عنه باب الصدقة، وهو خاصّ بأهل الصدقات في الدنيا.

آداب صدقة 

وفيما يأتي بيان آداب الصدقة:

  • إخلاص النّية لله -تعالى- وإرادة رضاه: فمعلومٌ أن النيّة تقلب العادة إلى عبادة حتى إذا قام الرجل بالإحسان والبذل لأهله لتأمين حاجاتهم، حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم:(إنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لا يَقْبَلُ إلَّا طَيِّبًا).
  • عدم الاستهانة بالقليل من الصدقة: وإدراك فضلها وما سيترتب عليها من الثواب والأجر يوم القيامة، فقد ذكر النبي -صلى الله عليه وسلَّم- لأصحابه النار، فتعَوَّذ منها وأمرهم بأن يتَّقوها حتى ولو بالتّصدق بتمرة على المحتاجين فقال:(اتَّقُوا النَّارَ ولو بشِقِّ تَمْرَةٍ).
  • المُسارعة إلى إخراج الصدقة: فقد أمَر النبي -صلى الله عليه وسلم- أصحابه -رضي الله عنهم- أن يُسارعوا إلى إخراج الصدقة إذا رأَوْا مُحتاجاً.
  • الابتعاد عن إتْباع الصدقة بالمَنّ على المتصدَّق عليه: وإيذائه وإشعاره بالإهانة، فمن وفقَّه الله -تعالى- وأنعم عليه بهذه العبادة، من الأوْلى به أن يتَوَّجه إلى الله بالشكر على المال بداية وعلى الصدقة بدل إظهار المنَّة على المُحتاج، فالمُتصَّدِق والمُتصَدَّق عليه محتاجين إلى مرضاة الله تعالى.
  • أداء الصَّدَقة بالسِّر: وتجنُّب تقديمها بالعلن أمامَ أعين الناس إلَّا إذا كان في تقديمها أمام الناس مصلحة، وفيما يتعلَّق بأفضلية تقديم الصدقة سراً أو جهراً، فإنَّ ذلك يعود إلى النية.
  • الإقبال على الصدقة: وتقديمها عن طيب نفس فيكون المتصدق حال التصدّق مُبتَسِماً يُظهر السعادة، فقد نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الامتناع عن الصدقة خشية الفقر، فمن شأن الصدقة أن تُبارك المال لا أن تُنقصه، فقد سألت أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنهما- النبي -صلى الله عليه وسلم- عن التّصدّق من مال زوجها إذ أنها لا تملك غيره فحثّها النّبي على التصدق بقوله:(أعطي ولا توكي فيوكَى عليْكِ) أي أعطي من المال الذي ملَّككِ إياه زوجك من المأكل أو الملبس أو المشرب، ولا تمنعي الصدقة فيمنعكِ الله ويحرمك من فضله.
  • أن تكون الصدقة من أحب أموال المُتَصدِّق إلى نفسه وأكرمها عنده: أي عدم التصدق من أسوء الأموال وأرْدئها؛ وذلك لقوله تعالى:(لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ).

إلى هنا نكون قد بينا:هل يثاب المسلم على ما سرق او اتلف من ماله ، والإجابة هي نعم يثاب وهي من قبيْل صدقة التطوع، لذلك قدمنا تعريفًا عامًا للصدقة وفضلها.

السابق
من الوظائف المهمة للجلد تكوين فيتامين د
التالي
ما هي فوائد النجوم ودورة حياة النجوم

اترك تعليقاً