العلوم الحياتية

وراثة صفة القدرة على ثني اللسان

وراثة صفة القدرة على ثني اللسان

القدرة على ثني اللسان:

 

كان يُعتقد أن القدرة على دحرجة لسانك هي حالة واضحة من علم الوراثة، عند الوقوف أمام المرآة افتح فمك قليلاً وحاول رفع جانبي اللسان تجاه بعضهما البعض لتكوين شكل U، إذا كان بالإمكان القيام بذلك فإن الشخص يلعب دورًا في تحريك اللسان إلى جانب ما بين 65 و81٪ من الناس ومنهم نساء أكثر من الرجال.

كان عالم الوراثة الرائد ألفريد ستورتيفانت هو الذي اقترح في عام 1940 أن دحرجة اللسان كانت سمة مندلية، مما يعني أنها موروثة ليس كمزيج من جينات الوالدين ولكن من أحد الوالدين، ويُعتقد أن لون العين ولون البشرة ووجود النمش يعمل بهذه الطريقة على الرغم من أننا نعلم الآن أن هذه العوامل أيضًا يمكن أن تتأثر بمختلف الجينات الأخرى أيضًا، كما قد توصل إلى أن دحرجة اللسان مشروط على الأقل جزئيًا بالوراثة.

 

دحرجة اللسان في التوائم:

 

إذا كان هذا صحيحًا فإن التوائم المتطابقة نظرًا لأنها متطابقة وراثيًا يجب أن تكون إما بكرات لسان أو لا ينبغي أن يكون أي منهما قادرًا على القيام بذلك، ولكن في دراسة من خمسينيات القرن الماضي على 33 توائمًا لم تتطابق سبع مجموعات تتألف من بكرة واحدة وواحدة بدون أسطوانة.

يُحسب لألفريد ستورتيفانت عند رؤيته لهذا البحث أنه أعلن في كتابه عام 1965 أن دحرجة اللسان لم تكن قضية مندلية بعد كل شيء وأنه كان محرجًا لرؤيتها مدرجة على هذا النحو، ولكن هذا لم يمنع الأسطورة من تدريسها وإدامتها في العديد من المدارس اليوم.

ولتعقيد الأمور أكثر لا يمكن في الواقع تصنيف بعض الأشخاص على أنهم بكرات أو غير بكرات لأنهم يستطيعون ثني جوانب لسانهم لأعلى قليلاً دون أن يكونوا قادرين على عمل شكل U، حيث يمكن المجادلة بأن دحرجة اللسان لا تهم، إذ إنها ليست بالضبط مهارة مفيدة، ولكن عدم أهميته هو بالتحديد السبب الذي يجعله موضوعًا مثيرًا للاهتمام للدراسات الجينية.

يقول ماكدونالد إن هذا لا يعني أن دحرجة اللسان ليس لها تأثير وراثي، إذ يمكن أن يساهم أكثر من جين في قدرات دحرجة اللسان، وربما تكون نفس الجينات التي تحدد طول اللسان أو قوة العضلات متورطة لكن لا يوجد جين واحد مهيمن مسؤول.

السابق
قانون انعزال الصفات
التالي
الخلايا البائية

اترك تعليقاً