اسلاميات

يستحب القنوت في الوتر بعد

يستحب القنوت في الوتر بعد

يستحب القنوت في الوتر بعد ، من المواضيع التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن دعاء القنوت هو ما يدعوا به العبد المسلم ربه في صلاته، وقد كان رسول الله يحرص على دعاء القنوت الصحيح في كافة الصلوات، وكان يحب أن يدعوا لجميع المسلمين، والدعاء للمستضعفين في الأرض، لذا علينا أن نواظب على دعاء قنوت الوتر مختصر ومستحب، ودعاء القنوت بجميع الصلوات، ليتقبل الله منا صالح الأعمال وينجينا ويعف عنا.

يستحب القنوت في الوتر بعد

يستحب القنوت في الوتر بعد الركوع في الركعة الأخيرة ، وهي الواحدة التي يوتر بها في أول الليل، أو في آخره، يقنت بقوله: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت.. إلى آخره؛ لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- علمه ابن بنته الحسن، وتعليم النبي لواحد، تعليم للجميع، فإذا تيسر ذلك فهو أفضل، وإلا فلا حرج، فهو فليس بواجب، وإذا دعا الإنسان بعد التشهد، قبل أن يسلم؛ فهذا مستحب أيضًا، الدعاء في آخر التحيات، قبل أن يسلم، النبي عليه السلام علم الصحابة، لما علمهم التشهد قال: “ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو، وفي اللفظ الآخر: ثم ليختر من المسألة ما شاء”.

دعاء القنوت في الوتر

يعد دعاء القنوت في الوتر، واحداً من أحب الأدعية التي يجب أن نحرص عليها، حيث يستحب الدعاء في قيام أخر ركعة من صلاة الوتر، حيث أن الدعاء في هذا الوقت، به الكثير من الخير، ومن أهم أسباب القرب إلى المولى، وإليكم دعاء قنوت الوتر مستجاب وهو:

  • يا رب ثبت قلوبنا على الإسلام، وجنبنا النفاق والرياء، وطهر قلوبنا من الحقد والحسد ومشاعر النفاق، وأجعل ألسنتنا لا تنظق إلا الصدق، وأعيننا لا تنظر إلا لما أحللت.
  • نسألك يا الله أن تهدنا، وتصلح حال أبنائنا وشبابنا، وأن تجعلنا هداة مهتدين، وأن تشملنا بعطفك ورحمتك يا الله.
  • يا رب فرج عنا كل هم، واكشف عن المسلمين كل غم، واسترنا في الحياة الدنيا، وارحمنا في الآخرة، واغننا بفضلك ورحمتك، وأصلح شأننا.

دعاء القنوت صحيح

يُعرف القنوت بأنه الامتناع عن الكلام، والإكثار أثناء الصلاة، والخشوع والتضرع للمولى إقراراً بعبوديته، ويُعرف أيضاً بأنه الاطالة أثناء صلاة القيام، وطاعة الله وعبادته بخشوع، وأفضل دعاء القنوت في رمضان مكتوب هو:

  • يا رب نسألك أن تدلنا لفعل الخيرات، وأن تجعلنا نترك كل المنكرات، ونسألك التوبة والمغفرة والرحمة لنا، واقبضنا إليك ونحن على ملتك، ولا تتوفنا ونحن مفتونين، ونسألك حبك وحب كل الأعمال التي تقربنا لحبك، وحب كل من يحبك.
  • يارب احفظنا من زوال نعمك، ونجنا يا الله من تحول عافيتنا، و أعذنا يا الله من فجأة نقمتك، يا رب نعوذ بك من كل سوء، ونسألك الرضا بكل قسمت وقضيت، ونسألك العافية لما أبقيت، واجعلنا راضين بكل ما أعطيت، واجعلنا راضين بما عجّلته إلينا وما أخرت.

دعاء القنوت مكتوب في الفجر

القنوت هو سنة محببة في الوتر، طوال أيام السنة، وأشار الحنابلة إلى استحباب قوله بعد الركوع، وأنه لا بأس من قوله قبل الركوع، أما عن القنوت أثناء صلاة الصبح، فكان هناك إختلافاً بين الأئمة حول مشروعيته، فذهب البعض إلى أن دعاء القنوت مكتوب في صلاة الصبح غير مستحب، وأنه لا يسن سوى في الوتر فقط، وأنه لا يسن في غير ذلك من الصلوات.

هل يجوز صلاة الوتر بدون دعاء

دعاء الوتر هو الدعاء الذي يردده المسلمون بعد صلاة الوتر وهي صلاة سنة عن النبي صلي الله عليه وسلم، حيث أشار في أحاديث كثيرة إلى أنه يستحب أن يكون آخر صلوات اليوم وتراً، وأكد العلماء أنه من يقوم الليل في آخره يمكنه تأخير صلاة الوتر حتى يصلي صلاة التهجد، وإذا كان لا يقوم الليل فيمكنه الوتر قبل أن ينام.

وفيما يتعلق بدعاء الوتر أو دعاء القنوت فقد أجمع الفقهاء على أنه ليس واجبًا ولا ينبغي المداومة عليه في كل ليلة، فيمكن أن يقنت المسلم أحيانًا ويترك أحيانًا أخرى، وهذا معناه جواز أن يصلي المسلم صلاة الوتر دون دعاء.

إلى هنا نكون قد بينا يستحب القنوت في الوتر بعد ، كما بينا أدعية القنوت التوي أوصى بها الرسول -صلى الله عليه وسلم- ومن الجدير بالذّكر أن القنوت والدعاء في الوتر ليس بواجب وإنما من الأمور المستحبة التي يتقرب بها العبد من الله وينال بها الأجر المضاعف.
السابق
برنامج النخبة موبايلي وما هي مميزاته وشروطه
التالي
ما المصطلح المناسب الذي يصف المعدة

اترك تعليقاً