حيوانات

يعيش النمل المقاتل في المناطق

يعيش النمل المقاتل في المناطق

يعيش النمل المقاتل في المناطق حيث يعتقد الكثيرون أن النمل نوعًا واحدة فقط ممن نراه يوميًا سواء في المنزل أو في الحديقة، وأن كبر حجمه يعني فقط أنه كبير العمر، ولكن على العكس تمامًا فإن عالم النمل يحتوي على الكثير من الأنواع المختلفة منه ومن بين هذه الأنواع النمل المقاتل الذي يعتبر أكثر أنواع النمل خطورة، وتكمُن خطورته في مدى قوة اللسعة خاصته والحمض الذي يقوم برشه على الجلد أو أي حيوان أو حشرة يود افتراسها؛ لذا يمكن التعرف على النمل المقاتل بشكل مُجمل من خلال المقال التالي.

يعيش النمل المقاتل في المناطق

يعيش النمل المقاتل في المناطق المفتوحة حيث يقوم النمل المقاتل والذي يطلق عليه النمل الناري ببناء مستعمرات في المناطق المفتوحة من الجبال والتربة الزراعية العادية.

ويستمد هذا النمل غذاءه من النباتات الخضراء الصغيرة وبعض أوراق الزهور كما أنه يقوم بالتغذي على بعض الحشرات كالصراصير الصغيرة والبعوض، بالإضافة لقدرته على قتل بعض الحيوانات الصغيرة والتغذي عليها.

وقد سمي النمل القاتل بهذا الاسم لكونه يقوم بقتل الحيوانات والتغذي عليها، كما أنه سمي كذلك بالنمل الناري؛ نظرًا لكون لسعته شديدة تُشبه لسعة النار.

عادةً يُفضل الابتعاد عن النمل بشكل عام والنمل الناري بشكل خاص من قبل الأشخاص الذي يعانون من الحساسية؛ لأن لسعة النمل الناري تصيبهم بحساسية مفرطة وتسبب لهم آلام حادة.

وفي الوقت ذاته فإن لسعة النملة والمادة التي تقوم بإطلاقها على الجلد أثناء اللدغ تعتبر مضاد حيوي لنفسها، ولهذا السبب فعندما تضع أنثى النمل بيضها تقوم برش هذه المادة عليه لحمايته من الميكروبات والعوامل البيئية الفاسدة التي يمكن أن تلحق به.

ما هو النمل المقاتل

النمل الناري هو النمل الذي قوم ببناء مستعمرات بداخل الصحاري والجبال وتكون مستعمرات ضخمة يقوم فيها بتخزين غذاءه من حيوانات صغيرة ميتة، وجسم الحشرات وغيره، حيث يبلغ حجم المستعمرة الواحدة من مستعمراته قرابة 60 سم ارتفاعًا، وتكون النملة المُقاتلة بمظهر جذاب للغاية باللون الأحمر أو البني.

هيكليًا النمل المُقاتل عبارة عن ثلاث أجزاء هي الرأس وتكون كبيرة بعض الشيء، الصدر وهو المنطقة التي تقع في المنتصف، والبطن وهي منطقة ما قبل الذيل والأرجل والتي تكون عبارة عن ثلاثة أزواج أي ستة ارجل، كما أن لها قرني استشعار في منطقة الرأس.

تحتوي كل مستعمرة من مستعمرات النمل على العديد من النمل ذو الأحجام المختلفة تكون أكبرها الأم والتي تكون لدغتها غاية في الصعوبة على أن يتحملها الإنسان، بينما يكون الصغار في حجم ضئيل نسبياً وتكون لدغته أقل من لدغة الأم.

كم يعيش النمل المقاتل

يُمكن تصنيف المدة التي يعيشها النمل على حسب دورة حياته، سواء كان كبيرًا أم صغيرًا كما يلي:

  • الملكة، وهي الأكبر على الإطلاق وتعيش قرابة ست أو سبع سنوات متتالية تقوم فيهم بالتزاوج والتكاثر لإحضار نمل صغير يقوم بخدمة المستعمرة وتخزين الغذاء.
  • الذكور، تقوم بالتعاون مع الملكة بالمساعدة على التكاثر ولكن عمرها صغير جدًا لا يعدى أربعة أيام فقط.
  • العمال، وهي فئة من نساء النمل العقيمة لا تنجب أبدًا ولكنها تقوم بأعمال البناء في المستعمرة لإضافة الشكل المذهل الذي تبدو عليه، بالإضافة لوظيفتها في رعاية صغار النمل من أبناء الملكة والحفاظ على حياتهم حتى الكبر.

ختامًا تعرفنا على إجابة تساؤل يعيش النمل المقاتل في المناطق بالتفصيل مع أهم المعلومات حول النمل المقاتل وكيفية معيشته.

السابق
كم قمر للمريخ
التالي
الاسماء الممنوعة في الاحوال للبنات بالسعودية 1442

اترك تعليقاً