ألغاز وفوازير

يوفر خالد يوميا مبلغا من المال يساوي مثلي المبلغ الذي وفره في اليوم السابق. إذا وفر ٩٦ ريالا في اليوم الرابع فكم ريالا وفر في اليوم الثاني؟

يوفر خالد يوميا مبلغا من المال يساوي مثلي المبلغ الذي وفره في اليوم السابق. إذا وفر ٩٦ ريالا في اليوم الرابع فكم ريالا وفر في اليوم الثاني؟

يدخر خالد مبلغًا من المال كل يوم يعادل ضعف المبلغ الذي ادخره في اليوم السابق. إذا وفر 96 ريالاً في اليوم الرابع، فكم ريالاً وفر في اليوم الثاني؟ تتميز الرياضيات عن غيرها من المواد بأنها مادة رياضية عملية أكثر من غيرها من المواد، لأنها تعتمد على الصيغ والحسابات والأرقام، وليس على المعلومات المكتسبة.

هناك العديد من المشكلات الرياضية التي يبحث الطلاب عن حل لها، مع شرح لقوانين الحل، مثل توفير خالد مبلغًا من المال كل يوم يساوي ضعف المبلغ الذي ادخره في اليوم السابق. إذا وفر 96 ريالاً في اليوم الرابع، فكم ريالاً وفر في اليوم الثاني؟ ما يعرف بقانون مضاعفات الأعداد.

خمسة أضعاف عدد الطلاب 250

يتم تطبيق مبدأ المضاعفة أو ما شابه بطريقتين، الضرب البسيط الذي يزيد قيمة الرقم الأول على نفس الرقم في كل مرة، مثل “5، 10، 15، 20” أو بمضاعفة كل رقم جديد وليس بناء على الازدواجية الأولى، مثل “5، 10، 20، 40، 80، ووفقًا لسؤال خمسة أضعاف عدد الطلاب يساوي 250، فهي تستند إلى القاعدة الأولى والازدواج البسيط.

  • السؤال خمسة أضعاف عدد الطلاب يساوي 250
  • الجواب 50.

بما أن الأساس هو 5x = 250، وقسمة العددين على 5، نجد أن قيمة x تساوي 50.

يدخر خالد مبلغًا من المال كل يوم يعادل ضعف المبلغ الذي ادخره في اليوم السابق. لو وفر 96 ريالا في اليوم الرابع كم ريال وفر في اليوم الثاني؟

يبحث الطلاب عن حل لمشكلة يدخر فيها خالد مبلغًا من المال يوميًا يساوي ضعف المبلغ الذي تم توفيره في اليوم السابق. إذا وفر 96 ريالاً في اليوم الرابع، فكم ريالاً وفر في اليوم الثاني؟ والتي تقوم على ضعف المبلغ المضاعف في كل مرة، ولذا نجد أن حل السؤال هو

  • السؤال يدخر خالد مبلغًا من المال كل يوم يساوي ضعف المبلغ الذي ادخره في اليوم السابق. إذا وفر 96 ريالا في اليوم الرابع، فكم ريالا وفر في اليوم الثاني؟
  • الجواب 24.

في حين أننا إذا قسمنا الرقم 96 على 2، نجد أن قيمة اليوم الثالث هي 48، وبنفس القاعدة، نصل إلى اليوم الثاني الذي تكون إجابته 24.

جدير بالذكر أن المعادلات الرياضية تستند إلى قوانين وقواعد لا يمكن تغييرها حتى لا تتغير النتيجة النهائية الصحيحة

السابق
الى ماذا تتحول اليرقة
التالي
عند حذف الأمر إنهاء من الكود البرمجي في الشكل ٤-٦-۳ ما التغير الذي سيحدث على مسار الروبوت

اترك تعليقاً