كائنات حية

الى ماذا تتحول اليرقة

الى ماذا تتحول اليرقة

كيف تتغير اليرقة؟ ما هي دورة حياة الحشرة على وجه الخصوص هو ما سنناقشه في هذه المقالة، حيث توجد عدة أنواع من دورة حياة الحشرة وتختلف حسب نوع الحشرة بما في ذلك التحول الكامل والتحويل غير الكامل. هذا ما سنناقشه مع أمثلة من كل نوع.

كيف تتغير اليرقة؟

تتكون دورة حياة الحشرات من وضع البيض أولاً ثم تحويلها إلى يرقة، وبعد أن تتحول اليرقة إلى شرنقة، تتحول اليرقة إلى شرنقة، وفي النهاية تتحول الشرنقة إلى حشرة كاملة ؛ الحشرات هي أكبر فئة من الحيوانات، والحشرات لها أجسام مجزأة وأرجل مفصلية وهياكل عظمية خارجية. تتميز الحشرات عن غيرها من مفصليات الأرجل بجسمها الذي ينقسم إلى ثلاث مناطق رئيسية: الرأس الذي يحمل أجزاء الفم والعينين، وزوج من قرون الاستشعار، والصدر الذي يحتوي على الأرجل والأجنحة وأسفل البطن التي تحتوي على الجهاز الهضمي. النظام. ، الإخراج والجهاز التناسلي؛ تتكاثر الحشرات أيضًا بالبيض ؛ أمثلة على الحشرات: الفراشات والذباب والبعوض والبراغيث.

دورة حياة الحشرات

هناك نوعان مختلفان من دورة حياة الحشرات، يسمى التحول غير الكامل والتحول الكامل، حيث يعني التحول تغيير الشكل، وفي التفسير التالي لكل نوع:

تحول غير كامل

يحدث هذا النوع من التحول في الحشرات الأقل تطورًا، وتظهر دورة الحياة في ثلاث مراحل فقط: البيض، بجانب الحوريات وبعد الحشرات البالغة ؛ تشبه الخادرة حشرة بالغة، لكنها أصغر حجمًا وغير قادرة على إنجاب صغار، ودورة الحياة هذه لها عيب يتمثل في أن الخادرة والبالغ غالبًا ما يتشاركان في نفس مصدر الغذاء، لذلك يمكن أن يكونا في منافسة مباشرة. فيما يتعلق بالطعام، فإن الميزة في هذا النوع من التحول هي تجنب طور العذراء (الشرنقة)، فتتطور الأجنحة خلال مراحل العذراء مثل براعم الجناح، وتتطور الأجنحة في كل مرحلة متتالية، ثم تتشكل بالكامل أثناء الذوبان النهائي في مرحلة البلوغ، بحيث تتطور الأجنحة خارج الجسم، يوجد هذا النوع من دورة الحياة في مختلف الحشرات، بما في ذلك اليعسوب والجنادب والصراصير والحشرات الحقيقية. انظر أيضا: معلومات عن العنكبوت.

تحول كامل

هذا النوع من التطور يكون في الحشرات الأكثر تقدمًا، وتظهر دورة الحياة في تحول كامل على أربع مراحل: البيضة، واليرقة، والشرنقة، والحشرة البالغة، واليرقة هي مرحلة النمو، لأن اليرقة تختلف اختلافًا كبيرًا عن البالغ، وعادة من كل من مصادر اليرقات والبالغ لا توجد علامة مرئية خارج الجسم فيما يتعلق بالنشاط داخل الشرنقة، ولهذا السبب تسمى الشرنقة بمرحلة “الراحة”، حيث لا تتغذى الحشرة مرحلة الشرنقة، تبدأ الأعضاء الداخلية في التحلل والتشكل بشكل مناسب، وعند اكتمال إعادة التنظيم، تكون الحشرة البالغة جاهزة للخروج والخروج من الشرنقة، وعندما تكون الظروف الخارجية مناسبة، يحدث تساقط الأوراق النهائي وتظهر حشرة بالغة، ومن الأمثلة على الحشرات التي لها دورة تحول كاملة الفراشات، والفراشات الليلية، والنحل، والدبابير، والذباب، والعديد من الحشرات الأخرى، بما في ذلك الخنافس. أنظر أيضا: المرحلة التي لا تتغذى على الحشرات

أهمية الحشرات

تشير الحشرات عادةً إلى الآفات أو النواقل المألوفة، مثل بق الفراش، وذباب المنزل، وعث الملابس، والبعوض، وما إلى ذلك، ولكن هناك العديد من الحشرات المفيدة وفوائدها. هذه هي:[1]

  • يزود النحل الإنسان بأهم عنصر غذائي وهو العسل.
  • تساعد الحشرات في تلقيح النباتات وإنتاج ثمار مفيدة.
  • تقلل الحشرات من وجود الآفات الضارة.
  • تساعد الحشرات الكائنات الحية على التحلل بعد موتها.
  • الحشرات كائنات قيمة للدراسة وتستخدم لتوضيح العديد من جوانب علم الأحياء والبيئة.
  • تم اكتساب الكثير من المعرفة العلمية في علم الوراثة من خلال التجارب على ذباب الفاكهة.
  • تستخدم الحشرات أيضًا كمؤشرات للجودة البيئية لتقييم جودة المياه وتلوث التربة، وهي أساس العديد من الدراسات حول التنوع البيولوجي.

في نهاية هذا المقال نلخص أهم شيء، حيث تم تحديد دورة حياة الحشرة، سواء كانت في حالة تحول كامل، أو تحول غير كامل، بالإضافة إلى تحديد كيفية تحول اليرقات؟ بالإضافة إلى التعرف على أجزاء الحشرات وأهمية الحشرات.

السابق
ما الفرق بين العضلات الارادية والعضلات اللاإرادية
التالي
يوفر خالد يوميا مبلغا من المال يساوي مثلي المبلغ الذي وفره في اليوم السابق. إذا وفر ٩٦ ريالا في اليوم الرابع فكم ريالا وفر في اليوم الثاني؟

اترك تعليقاً