التعليم

تدور الأرض حول نفسها من الشرق الى الغرب

تدور الأرض حول نفسها من الشرق الى الغرب

تدور الأرض حول نفسها من الشرق الى الغرب؛ دوران الأرض هو حركة دوران الكرة الأرضية المجسمة حول محورها، حيث تدور الأرض باتجاه الشرق. وعندما ينظر إليها من جهة القطب الشمالي فإن الأرض تدور بعكس دوران عقارب الساعة (وستبدو عكس ذلك في حال نظر إليها من جهة القطب الجنوبي).

دوران الأرض حول محورها وحول الشمس

كيفية دوران الأرض حول نفسها

  • تدور الأرض حول محورها الوهمي يومياً منذ حوالي 4.6 مليار سنة. ويتسبب دوران الأرض حول نفسها بظاهرة تعاقب الليل والنهار. حيث تحتاج إلى 24 ساعة لإتمام الدورة الواحدة.
  • ويذكر ان سرعة دوران الأرض تكون في أعلى مستوياتها عند خط الاستواء. وتقل كلما انحنى محيطها للأعلى أو الأسفل حتى تصل إلى أقل مستوياتها عند القطبين الجنوبي والشمالي. لذلك تكون سرعة الأرض مرتفعة نسبيا في المناطق التي تتوسط الأرض، مثل: أوروبا، واليابان، وبعض أجزاء الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تقترب سرعتها من 0.447 كم/ث.

كيفية دوران الأرض حول الشمس

  • تدور الأرض حول الشمس في مدارٍ شكله أقرب ما يكون للإهليلجي. ويتسبب الشكل الإهليلجي للمدار بوجود فرق في بعد الأرض عن الشمس أثناء دورانها حولها. ففي بعض أجزاء المدار تكون الأرض أبعد ما يمكن عن الشمس حيث تفصل بينهما مسافة تساوي حوالي 1.53 × 108 كم. وفي الأجزاء المقابلة تكون أقرب ما يمكن للشمس حيث تفصل بينهما مسافة تساوي حوالي 1.46 × 108 كم. وتحتاج الأرض لتكمل دورة كاملة حول الشمس إلى حوالي 365 يوما و 5 ساعات.
  • تساوي سرعة دوران الأرض حول الشمس 107,000 كم/ساعة، حيث حسبت هذه السرعة بقسمة المسافة التي تقطعها الأرض أثناء دورانها حول الشمس. والتي تساوي حوالي 149,597,870 كم على الوقت الذي تحتاجه الأرض لإتمام ذلك؛ والذي يبلغ 365.25 يوماً.

سبب دوران الأرض حول نفسها

  • تدور الأجسام حول نفسها بسبب قانون حفظ الزخم الزاوي، وهو القانون الذي يعتمد عليه المتزلجون على الجليد عند ضم أيديهم إلى أجسامهم لرفع سرعة دورانهم. وعليه فإن وجود قوة جاذبية تؤثر على الكتلة بشكل متساو من جميع الاتجاهات نحو الداخل فتتسبب بتكور هذه الكتلة لتصبح كوكبا مستديراً في حال كفاية هذه الكتلة. والقصور الحاصل عند ذلك يتسبب بدوران الكوكب الناتج حول نفسه. أي أن الأرض تدور حول محورها منذ نشأتها بحسب العالم لومان.
  • يتأثر دوران الأرض بقوة الجذب المدية للقمر أيضا، والتي تتسبب بتباطؤ سرعته الدورانية بمقدار 1 ميللي ثانية سنويا. حيث كان اليوم في زمن الديناصورات يساوي 22 ساعة. وبالإضافة إلى ذلك تؤثر قوة جذب القمر المدية على مدى قربه من كوكب الأرض. حيث تتسبب بابتعاده عنها بمقدار 1 مليمتر سنويا، فالقمر كان أقرب مما هو عليه الان في الماضي.

كذلك شاهد أيضًا: نتائج دوران الارض حول الشمس

مدة دوران الأرض حول الشمس

مده دوران الارض حول الشمس؛ ففي الوقت الذي تدور فيه الارض حول محورها مرة كل ٢٤ ساعة تدور الارض أيضآ حول الشمس، اي أنها تكمل دورتها حول الشمس في سنة كاملة (٣٦٥,٢٥ يوماً)، وهي تدور من الغرب إلى الشرق الشرق في مدار بيضوي بميل محور ثابت قدره ٢٣,٥ درجة.

كذلك يمكنك قراءة المزيد عن تظهر لنا الشمس تدور في السماء

سرعة دوران الأرض حول نفسها

تدور الأرض حول محورها مرة واحدة كل 24 ساعة، أو، على وجه الدقة، كل 23 ساعة و56 دقيقة و4 ثوان. كذلك يبلغ محيط الكوكب 24898 ميلا (40.070 كيلومترا)، لذلك عندما تقسم المسافة على الوقت، فهذا يعني أن الكوكب يدور 1037 ميل في الساعة (1670 كم / ساعة).

رائد فرنسي يلتقط مشهدا مميزا من الفضاء يظهر مدى سرعة تحرك محطة الفضاء الدولية

وفي غضون ذلك، تدور الأرض حول الشمس عند نحو 67 ألف ميل في الساعة (110 آلاف كم / ساعة)، وفقا لـ Ask an Astronomer، وهي مدونة يديرها علماء الفلك في جامعة كورنيل في إيثاكا بنيويورك.

وتستغرق الأرض نحو 365 يوما لإكمال مدار واحد حول الشمس، في مدار بيضاوي الشكل.

ولحساب مسافة الأرض حول الشمس، كل ما يحتاجه العلماء هو تحديد محيط الدائرة. ونعلم أن الأرض، في المتوسط ، على بعد نحو 93 مليون ميل (149.6 مليون كيلومتر) من الشمس. كما نعلم أنها تتحرك في مسار دائري بشكل عام (إنها في الواقع أكثر بيضاوية. ولكن من الأسهل القيام بهذه المعادلة باستخدام دائرة). وتلك المسافة بين الشمس والأرض هي نصف قطر الدائرة. كذلك للحصول على محيط تلك الدائرة، تكون المعادلة 2×π×نصف القطر، أو 2×3.14×93 مليون ميل.

وبمجرد حساب المحيط (المسافة التي تقطعها الأرض حول الشمس في مدار واحد)، يمكن تحديد سرعتها المدارية.

والنظام الشمسي، الذي يضم شمسنا وجميع الأجسام التي تدور حولها، يتحرك أيضا. ويقع داخل مجرة ​​درب التبانة، التي تدور حول مركز المجرة.

كذلك يمكنك الاطلاع على اي الاجرام السماوية يقع ظله على الارض

السابق
طريقة فتح شنطة بالارقام سامسونايت
التالي
أنواع النعم