معلومات عامة

أبرز الحقائق الجغرافية في العالم

أبرز الحقائق الجغرافية في العالم

هناك حقائق جغرافية كثيرة مثيرة للدهشة، منها الحقائق التي تخالف ما نعرفه من معلومات، مثل حقيقة أن جبل ايفرست هو أعلى جبل في العالم، و لكن في الواقع هناك قمة جبل هو أبعد نقطة لمركز الارض، عند القياس من سطح الأرض فيصبح هذا الجبل أعلى من جبل ايفرست، و أن دولة روسيا هي اكبر دولة في العالم من حيث المساحة، و ذلك لأنها تمر على حوالي ١١ منطقة زمنية مختلفة، و المدرج الشهير في البرازيل الذي يوجد خط الاستواء في داخله، و تحدث مباريات كرة القدم بداخله أيضاً .

أبرز الحقائق الجغرافية في العالم

1– دائرة يوجد فيها أكثر من نصف سكان العالم: هناك دائرة تقوم بتغطية جزء صغير من العالم، هذه الدائرة يوجد فيها أكثر من نصف أعداد السكان في العالم كله، و بالرغم من ذلك فنجد أن منغوليا المعروفة ان لديها أقل نسبة سكان في العالم، موجودة داخل هذه الدائرة، كما تضم بداخلها الصين و الهند و جنوب شرق آسيا .

2- مدرج موجود فيه خط الاستواء: هناك مدرج في البرازيل يوجد فيه دائرة عرض خط الاستواء، و يقطع خط الاستواء الملعب بالنصف، و يتم لعب فيه الكثير من المباريات الخاصة برياضة كرة القدم، كما يتم استخدامه في أغراض أخرى كثيرة .

3- اكبر مزرعة ماشية في العالم داخل استراليا: هي محطة تسمى آنا كريك موجودة داخل استراليا، و كان يتم استخدام هذه المساحة الهائلة، في رعاية الاغنام، و لكن بعد ذلك تم تغيير نشاطها، لكي يتم رعاية الماشية فيها، و كان يتم تعيين عدد ضخم من الموظفين لكي يعملوا داخل هذه المزرعة، و يقومون برعاية الأغنام، و كان كل منهم يقوم بوظيفته و هو على الحصان الخاص به، و المالك الحالي لهذا المكان هو سيدني كيدمان .

4- جبل ايفرست ليس اعلى جبل في العالم: قد تشكل هذه الحقيقة صدمة كبيرة للبعض، لأن ما يعرفه الناس هو أن قمة جبل ايفرست، هي أعلى قمة جبلية في العالم، و لكن هذا يكون عند القيام بالقياس من فوق سطح البحر، اما عندما نقوم بالقياس من عند سطح الارض، فلا يصبح جبل ايفرست هو أعلى جبل في العالم، و لكن يصبح جبل شيمبورازو الموجود في الاكوادور، هو أعلى جبل في العالم، و ذلك لأن عند القياس من عند سطح الأرض، يصبح هذا الجبل هو أبعد نقطة عن مركزها و ليس جبل ايفرست .

5- اكبر محيط في العالم هو المحيط الهادي: اكبر المحيطات في العالم هو المحيط الهادي دون منازع، و ذلك لأن مساحة هذا المحيط تبلغ حوالي ١٦٥.٢٥ مليون كم مربع، و هذا المحيط يمتد في الجنوب حتى المحيط المتجمد الجنوبي، و يصل امتداده في الشمال حتى المحيط المتجمد الشمالي، أما من ناحية الشرق فيمتد حتى الولايات المتحدة الأمريكية، و من الغرب يمتد المحيط حتى آسيا و استراليا .

6- طول سياج دينغو في استراليا: كان الغرض الرئيسي من بناء هذا السياج، هو الحفاظ على الخراف الذي يتم تربيتها في هذه المنطقة، و ابعاد الكلاب خاصةً كلاب الدينغو عن هذه المنطقة، و هذا السياج هو أكبر سياج موجود في العالم، و طوله يعادل المسافة بين دولة المغرب و الامارات، من المحيط للخليج، و يقوم عدد من الموظفين حوالي ثلاثة و عشرون موظف بالاعتناء بهذا السياج، و يوجد إضاءة يتم وضعها فيه في فترة الليل .

7- تكوين بحيرة ريلفوت في ولاية تينيسي الأمريكية: قد تكونت هذه البحيرة بسبب الهزات الأرضية، و التي قامت بعمل اندفاع كبير للمياه، و تكوين حوض تحول لهذه البحيرة في وقت لاحق، و وصلت قوة هذه الاهتزازات الأرضية، إلى ثمانية ريختر، و يقال أن هذه البحيرة تكونت بفعل ثلاثة من هذه الهزات .

8- روسيا تعتبر أكبر دولة في العالم: يرجع تصنيف روسيا كأكبر دولة في العالم، لأنها تقوم بتغطية أكثر من ١١ منطقة زمنية مختلفة، و يظهر ذلك في أن يكون الشروق موجود في أحد المناطق في روسيا، و مناطق أخرى في نفس الوقت فيها يكون موجود الغروب بداخلها، و تبلغ مساحتها حوالي ١٧ مليون كيلومتر مربع .

 

السابق
معلومات مذهلة عن سمك الفسكر
التالي
فيكتوريا أميرة بريطانيا وإمبراطورة ألمانيا

اترك تعليقاً