معلومات عامة

تعريف خطوط الطول

تعريف خطوط الطول

خطوط الطول هي خطوط وهمية على سطح الأرض، تنتهي من قبل القطب الشمالي و القطب الجنوبي ، و النقاط جميعها متساوية في الطول ، و تقاس درجة الزاوية شرق أو غرب.

يتم تحديد موضع نقطة على طول خط الطول بواسطة خط الطول و خط العرض هذا ، و هي مقاسة بدرجات زاوية شمال أو جنوب خط الاستواء ، و كل خط طول عمودي على جميع دوائر العرض ، و لكل منها نفس الطول

خطوط الطول قبل غرينتش

– تم تعيين أول خط طول رئيسي من قبل إراتوستينس في 276 قبل الميلاد ، و تم استخدام هذا الزوال الرئيسي لتوفير قياس للأرض ، و لكن كان هناك العديد من القضايا بسبب عدم وجود قياس لخطوط الطول ، و بعد سنوات عديدة في حوالي القرن التاسع عشر ، كانت هناك مخاوف من الزوال الأولي.

– جاءت فكرة وجود خط الزوال الأول من وليام باركر سنو ، لأنه أدرك الخلط من وجود مواقع الزوال الرئيسية متعددة ، و تم تتبع العديد من المواقع الجغرافية لهذه المواقع إلى الإغريق القدماء ، و تم إنشاء غيرها من قبل عدة دول ، المواقع المتعددة لخط الزوال الجغرافي تعني عدم وجود تناقض ، لأن كل بلد لديه مبادئ توجيهية خاصة به حيث يقع موقع الزوال الرئيسي.

جغرافيا خطوط الطول

– خط الطول الرئيسي الفلكي في غرينتش بإنجلترا ، و المسافة الزاويّة الجيوديسيّة هي في الواقع 102.478 متر شرقا من هذه النقطة منذ اعتماد WGS84 .

– نحو نهاية القرن التاسع عشر كان هناك موقعان رئيسيان تم الاعتراف بهما كموقع جغرافي لخط الطول ، فرنسا و بريطانيا ، و غالبًا ما يتعارض هذان الموقعان ، و لم يتم التوصل إلى تسوية إلا بعد عقد مؤتمر دولي للمرور ، حيث تم الاعتراف بغرينتش كموقع 0 درجة.

– أما خط الزوال عبر غرينتش (داخل غرينتش بارك) ، في إنجلترا ، والذي أطلق عليه اسم ” ميريديان برايم ميريديان” ، فقد تم تحديده عند درجة الصفر من خطوط الطول ، بينما تم تحديد خطوط الطول الأخرى بالزاوية في مركز الأرض بين المكان و الخط الزوال عبر خط الاستواء.

– بما أن هناك دائرة 360 في خطوط الطول بهذه الدائرة ، يشكل الخط الزوال على الجانب الآخر من الأرض من غرينتش ، وهو antimeridian ، النصف الآخر من الدائرة مع واحدة من خلال غرينتش ، و يقع على خط طول 180 درجة بالقرب من خط التاريخ الدولي ، خطوط الطول من غرب غرينتش (0 ° إلى(180 .

– تغير موقع الزوال الرئيسي عدة مرات على مر التاريخ ، و يرجع ذلك بشكل رئيسي إلى مرصد العبور ، و هذه التغييرات ليس لها تأثير عملي كبير ، فتاريخياً كان متوسط ​​الخطأ في تحديد خط الطول أكبر بكثير من التغيير في الموضع.

خط الزوال المغناطيسي

– الزوال المغناطيسي هو خط وهمي يربط ما يعادل المجال المغناطيسي جنوب و شمال القطبين و يمكن اعتباره الخط الأفقي المكون من خطوط القوة المغناطيسية على سطح الأرض ، لذلك  ستكون إبرة البوصلة موازية لخط الزوال المغناطيسي ، و مع ذلك لن تكون إبرة البوصلة ثابتة في الزوال المغناطيسي ، بسبب خط الطول من الشرق إلى الغرب لكونها جيوديسية كاملة .

– الزاوية بين الزوال المغناطيسي و الزوال الحقيقي هي الانحراف المغنطيسي ، وهو ذو صلة بالتنقل باستخدام البوصلة ، و قد تمكن الملاحون من استخدام السمت (الزاوية الأفقية أو اتجاه البوصلة) من ارتفاع وضع الشمس لقياس الاختلاف المغناطيسي (الفرق بين الشمال المغناطيسي والشمال الحقيقي).

السابق
اكبر بيت في العالم
التالي
من هو ذو النورين

اترك تعليقاً